إقرأي أيضا: شروط اختيار المكان المناسب للتلفاز في المنزل

عند تأثيث البيت، كثيراً ما يحتار أصحابه عند اختيار الألوان المناسبة في الديكور والتنسيق بين ألوان الأثاث والإكسسوار وطلاء الجدران والسجاد أو الأرضية. وهناك ستايلات واتجاهات مختلفة في هذا الصدد يُخيّرك بينها مهندسو الديكور. منها الستايل الذي يجمع بين عدة ألوان مختلفة أو متناقضة، ومنها ما يستخدم تدرجات لون واحد بفن وذكاء وهو من أجمل الستايلات التي تناسب العديد من الأذواق كما أنه أكثر راحة للعين، إضافة إلى أن تجريبه لا يمثل مجازفة كما هو الحال في بالتة الألوان المتنوعة. لذا لا تترددي في اختيار تدرجات لون واحد في ديكور أي غرفة في منزلكِ كما سنرى في النماذج التالية من بيوت على أرض الواقع.


إقرأي أيضا: جددي ديكور بيتكِ بخامات منزلية




إقرأي أيضا: تبديل أغطية السرير يضفي التجديد في غرفة نومك

0


إقرأي أيضا: الأفكار الحديثة للحمامات المنزلية الأنيقة



بالتة الألوان المحايدة:

هناك درجات تتشابه وتتقارب في لونين مختلفين لكنهما من نفس العائلة مثل اللونين البيج والرمادي من الألوان المحايدة، لذا يمكن المزج بينهما بحيث يبدو كل منهما متناغماً مع الثاني كما نرى في هذا البيت الذي استخدم أصحابه درجتين من اللونين في الطلاء والأثاث، والسجادة وكذلك الستائر. ولأنه يُفضل كسر البالتة بلون مختلف حتى لا يبدو الديكور رتيباً ومملاً، فقد اختاروا فعل ذلك بوسائد صغيرة بألوان صريحة كالأحمر والبرتقالي.



0



ويمكن استخدام درجات داكنة من لونين محايدين كالرمادي الداكن والبيج أو البني كما نرى في غرفة المعيشة المبينة بالصورة حيث تم توزيع اللونين بالتساوي بين الأثاث والإكسسوار.



0



ألوان زاهية في المساحات الكبيرة:

إن كانت مساحة بيتكِ واسعة ويتميز بإضاءة طبيعية جيدة، لا تترددي في استخدام ألوان زاهية كالأصفر والأخضر، كما نرى في هذه الغرفة التي تتمتع بمصدر إضاءة طبيعية رائعة. اختار أصحابها درجات اللون الأخضر الفاتح في أثاث منقوش وطاولة وطلاء سادة. لاحظي طلاء إطارات النوافذ بنفس لون الطاولة والزهور الطبيعية التي أكملت جمال الغرفة لتبدو امتداداً للطبيعة في الخارج.



0



الألوان الدافئة لديكور أكثر جرأة:

وهناك الألوان الدافئة والتي تتدرج بين الأحمر والبرتقالي وحتى البني المائل للأحمر مروراً بالهافان. وهي من الألوان التي نادراً ما يميل الناس لاستخدامها بشكل مكثف في الديكور لما تتمتع به من قوة حضور وتأثير بارز، كما أنها تناسب أصحاب الذوق الجريء والميول الفنية أكثر. وتحتاج هذه الألوان لذكاء وحرص عند اختيارها لتكون الأساسية في ديكور الغرفة كما نرى في هذه الغرفة الشتوية بطلاء جدران هافان، وأثاث بغطاء أحمر مع كسر موجة الألوان الدافئة بأريكة بغطاء أبيض. ويُفضل عن استخدام الألوان الدافئة في الأثاث والطلاء أن يكون هناك تنويع ملحوظ في الدرجات وكذلك الخامات والنقوش كما نرى في الغرفة: كرسي منقوش بزهور، وكراسي سادة بدرجة مختلفة، إضافة إلى وسائد متعددة النقوش.



0



ويعتبر لون القرميد (الآجر) من أكثر الألوان الدافئة شيوعاً في الديكور. وقد استخدمه أصحاب هذا البيت ذي الطابع الريفي في غرفة الطعام في الطلاء والأرضية مع اختيار أثاث في غاية البساطة، وسجادة باللون الرمادي السادة لعمل فاصل بين الأرضية والجدران.



0



درجات الأزرق لبيت أكثر إشراقاً:

الأزرق من أجمل الألوان التي يمكنكِ اختيارها لتكون أساسية في ديكور أي غرفة. ولأنه في الأصل مريح للعين، فهو يتيح لكِ اللعب بما تشائين من درجاته سواء الأزرق البحري، أو التركواز، أو السماوي.. وغير ذلك من درجاته المتنوعة. وفي غرفة المعيشة المبينة بالصورة، تم استخدام الأزرق السماوي في طلاء الجدران. ولإبراز نفس الدرجة تم اختيارها في حواشي الستارة المنقوشة. أما الأثاث فقد جاء بدرجتين مختلفتين تماماً من اللون الأزرق (درجة هادئة فاتحة مائلة للرمادي في الأريكة، وأخرى زرقاء داكنة في الكرسي الخوص)، ولإبراز الدرجة الداكنة تم استخدامها مرة أخرى في السيراميك داخل المدفأة.