يمكنك أن تحافظى على جمال وتألق بشرتك من الطبيعة، فقد أثبتت العديد من الأبحاث الفوائد الصحية


إقرأي أيضا: احذر النظارات الشمسية الرخيصة




إقرأي أيضا: سعادتك الزوجية في الزيوت العطرية

للفواكه والخضروات الطازجة للجسم سواء من الداخل أومن الخارج، فمن الخارج تعالج مشاكل البشرة وعيوبها، فهي تساعد على شد مسام البشره وترطيبها و تنعشها, كما انها مفيده لجميع انواع البشره سواء اكانت جافه او دهنيه او مختلطه.


إقرأي أيضا: قناع العسل للوجه




إقرأي أيضا: تعلمي طريقة رش العطر

وهذه بعض الارشادات والنصائح لتصنعي من المواد الموجوده في مطبخك، مستحضرات تحافظ على نضارة بشرتك ونعومتها, لتكوني عروسا متالقه على الدوام.



البرتقال

من الفواكه التى يعمل على نعومة بشرة اليدين وتألقها، بل ويعد أفضل علاج للتشققات التى تصيبها خاصة فى فترة الشتاء بسبب استخدام المياه الساخنة ،حيث يمكنك استخدام العصارة الطبيعية الموجودة بقشر البرتقال لتنعيم اليدين بدعك يديك جيداً بها مما يكسب بشرتك رونقاً وجمالاً، أى تقوم بنفس مفعول الجلسرين الذى تحتويه كريمات تغذية وترطيب البشرة.



الفراولة

هى مفيدة جداً كما ينصح خبراء التجميل، حسب ما ورد فى مجلة "نصف الدنيا" باستخدامها كقناع بعد هرسها بشوكة حيث تعمل على انقباض مسام البشرة المفتوحة وتعمل على الإقلال من إفراز دهونها ولذلك فهى مفيدة للبشرة الدهنية، وهى تغذى خلايا الجلد بالأملاح المعدنية والفينامينات.



الجزر

يزيل البثور من الوجه ويمنحه نضاره ويساعد على اكتساب بشرتك لونا برونزيا جميلا.

-ولتحضير ماسك الجزر الذي يناسب ذوات البشره الجافه, اهرسي جزره صغيره واخلطيها مع صفار بيضه وملعقه كبيره من زيت اللوز الحلو , ضعي المزيج على الوجه والعنق لمدة 20 دقيقه بعدها ازيليه بماء فاتر.



الليمون

الليمون من الوسائل الطبيعية البسيطة التى يمكن أن تعالجى بها عيوب البشرة حيث أنه من المعروف أن خلاصة عصير الليمون تساعد على اختفاء النمش وتحسن لون البشرة، فتصبح أكثر إشراقاً ولمعاناً بدون الحاجة إلى استخدام كريمات تفتيح البشرة الضارة بها.

كما يساعد الليمون على علاج مشكلة مسام الجلد الواسعه، حيث تؤدى المادة القابضة به إلى ضيق المسامات وبالتالى نعومة البشرة ولمعانها، كما ينقي البشره الدهنيه وهو ايضا مقاوم للتجاعيد لاحتوائه على حمض السيتريك المضاد للتأكسد وفيتامينات (A , C B2 . B3 ), اضافه الى الحديد والكالسيوم، مما يجعله من افضل الثمار لمقاومة اثار التقدم في السن وتليين الجلد وتنشيطه وتاخير ظهور البقع الداكنه.

ولتحقيق أفضل النتائج عند حاجة البشرة إلى العلاج من مشكلة ما، يمكنك عمل ماسك سريع من الليمون، وسوف تذهلك النتيجة، وذلك بوضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ثم تركه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بماء فاتر، كذلك يساعد الليمون على اختفاء صفرة الإسنان وذلك بدعك أسنانك بواسطة فرشاة مبللة بعصير الليمون لمدة لاتقل عن شهر.

ويمكنك ايضا تحضير قناع الليمون مع بودرة الصلصال الاخضر، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من عصير الليمون وملعقه من بودرة الصلصال الاخضر, ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 20 دقيقه ثم اغسليه بالماء الممزوج بعصير الليمون.

للركب والاكواع، اعصري ليمونة ثم امزجي عصيرها مع مسحوق الشوفان وافركي الركبة والكوع بهذا المزيج عدة مرات في اليوم إلى أن تتخلصي من اللون الأسود، مع مراعاة دهنها بالكريم المرطب بعد ذلك .



الخيار

يحتوي الخيار على عدة عناصر مهمه لوظيفة الجلد كالكبريت الذي يحافظ على نظارة الجلد و طراوتهما ويحتوي على سكريات الـ CLUCIDES التي تغذي عضلات الوجه، فالخيار مرطب ومطهر وملطف وملين، ويعتبر من العناصر الثمينه في حقل الجمال ويناسب كل انواع البشره.



طرق العلاج بالخيار بحسب نوع البشره:.

- اذا كنتِ تعانين من جلد مبقع بسبب الشمس او الولادة، أبشري الخيار واخلطيه مع الحليب وامسحي به وجهك بواسطة قطنه مرتين في اليوم واستمري عليها عدة ايام.

- اذا كانت بشرتك دهنيه، اغلي الخيار بالماء وامسحي وجهك به ساخناً (دافئاً) وبارداً.

- لشد مسامات الجلد الواسعه، خذي قدر من بذور الشمام وقدر اخر مساو من بذور الخيار واطحنيهما معا في خلاط حتي يصبحوا مثل البودرة، ثم امزجي البودره مع حليب خالي الدسم حتى تحصلين على مزيج لزج من الكريم، ثم ضعي المزيج على وجهك لمده نصف دقيقه وازيلية، ثم اغسلي وجهك بماء الورد.

- لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء، خذي قليلا من عصير الخيار و ملعقه من الكريمه الطازجه وملعقه من ماء الورد، او ماء الزهر وبياض بيضه واحده مخفوقه واستعملي نفس الطريقه السابقه.

- يمكنك ايضا طلي وجهك بعصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل، واعلمي ان عصير الخيار يجعل الوجه اشقر اللون مع تكرار هذه العمليه.

- كذلك اكل الخيار يسكن العطش ويساعد على تخفيف الاظطرابات العصبيه، كما انه مفيد لطرد السموم وتنظيف الامعاء، كذلك يفيد مرضى البول، اما الخيار الحامض المهروس فهو يكسب الجسم دفئاً ويسهل عملية الهضم.



الفريز

يغذي البشره و يرطبها ويجدد حيويتها, وهو غني بالفيتامينات والمعادن الضروريه.

-للبشره الجافه: اهرسي 5 حبات من الفريز بواسطة قطعة قماش قطني ,اخلطي العصير مع زلال بيضه مخفوقه جيدا, ضعي طبقه سميكه من القناع على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقه بعدها نظفي وجهك بالتونيك.

للبشره الدهنيه: يناسب عصير الفريز ذوات البشره الدهنيه ايضا , ويحضر عبر هرس 10 حبات فريز مع 3 ملاعق كبيره من بودرة الحليب يحرك المزيج جيدا , ويستعمل لتنظيف الوجه من اثار المكياج والغبار قبل غسله.



الشمام

منعش للبشره وخاصة الجافه منها ويمكن استعماله على شكل عصير او قناع.

- و لتحضير حليب الشمام المنظف للبشره, امزجي نصف شمامه مع 100 جرام من الجبن الابيض, احتفظي بهذا الحليب المنظف طازجا وحركيه قبل استعماله.



الدراق

ينشط الدراق الجلد ويضيق المسام ويقاوم الترهل.



التفاح

يجدد التفاح الانسجه ويطهرها و يرطبها , شانه شان العنب , ويحتوي على نسبه عاليه من الماء 80% يناسب البشره المتعبه و الدهنيه نظرا لحموضته وكثرة الفيتامينات المركزه فيه .

-ولتحضير قناع التفاح المناسب للبشره الجافه: قشري التفاحه وقطعيها واطبخيها في 200 ملليتر من الحليب ثم اهرسيها جيدا واضيفي ملعقه كبيره من الدقيق( الطحين) وملعقه كبيره من زيت الزيتون حركي المزيج جيدا وضعيه فاترا على وجهك لمدة 20 دقيقه ثم ازيليله بالتونيك.



البطاطا

تستعمل على شكل رقائق غنيه بالماء او نشاء لترطيب البشره الجافه او المتهيجه.



العنب

يقوي البشره ويشدها ويقاوم التجاعيد ويحتوي على مواد مضاده للتأكسد, ويعتبر من المكونات المهمه جدا في تحضير مستحضرات التجميل.



الطماطم (البندوره)

تمنح هذه الثمره الوجه اشراقا, فتنقي البشره وتشدها وتستعمل على شكل عصير او معجون لاعداد اقنعة التجميل.

-ضعي حبتين من الطماطم في الماء المغلي ثم اخرجيها حتى تتمكني من نزع قشرتها بسهوله, انزعي البذور واهرسي حبة مع عصير نصف ليمون الحامض, اضيفي ملعقه كبيره من زيت الزيتون وضعي الخليط على الوجه لمدة ربع ساعه ثم اشطفيه بالماء.

للحبوب السوداء، اختاري ثمرتين كبيرتين من الطماطم الناضجة تماماً وانزعي القشرة الرقيقة منها واهرسيها بالشوكة أضيفي مقدار ملعقة من زيت الزيتون أو القشدة وامزجي الخليط جيداً ، ثم ضعي طبقة منه على بشرة وجهك فيما عدا المنطقة المحيطة بالعينين واتركيها مدة تتراوح بين 15/20 دقيقة، فإذا كانت بشرتك دهنية أو بها حب الشباب يفضل أن تستغني عن المادة الدهنية القشدة.



الملفوف

ينشط لوسيون الملفوف الدوره الدمويه ويقاوم حب الشباب ويعيد التوازن للبشره الدهنيه, الا انه ينبغي تجربته على مساحه صغيره من الذراع قبل وضعه على الوجه.

ولتحضير قناع الملفوف، امزجي بالخلاط ورقتين من الملفوف مع ملعقة من القشده الطازجه وملعقة من العسل وملعقه من زيت الزيتون, ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 20 دقيقه ثم اغسليه بالماء الفاتر الممزوج بعصير الليمون الحامض.



التين

التين يساعد على تقليل الدهون وإزالة الحبوب وصفاء البشرة ، وذلك بوضع قليل من التين على الوجه لمدة دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر.



الأناناس

لفاكهة الأناناس مفعول قابض، وهي مليئة بالأنزيمات التي تنعم البشرة، مرري قطعة من الأناناس على بشرتك وبحركات سريعة متوازنة وستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.



وصفات سريعة.

- لصفاء العينين، قومي بعمل حمام غسيل لعينيك باستخدام مقدار فنجان صغير من الماء مضافاً إليه ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ضعي عينيك كل على حدة في الفنجان مع فتحها وتحويل نظرتها في جميع الاتجاهات الأخرى وسوف تدهشك النتيجة.



- لبياض الأسنان، تدعك الأسنان يومياً ولمدة أسبوع بالعسل الطبيعي مع المعجون إلى أن تصبح بيضاء ثلجية، ثم تدعك كل ثلاث أيام مرة واحدة.



- لتقوية الأظافر، اخلطي ملعقة زيت لوز مع صفار بيضة وضعيها على الأظافر لمدة ربع ساعة.



- لاسوداد الجسم، اخلطي مقدار من زيت سمسم مع زيت زيتون وزيت أبو فاس وزنجبيل بودرة وادهني بها جسمك ثلاث مرات يومياً.



لصفاء العينين، قومي بعمل حمام غسيل لعينيك باستخدام مقدار فنجان صغير من الماء مضافاً إليه ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ضعي عينيك كل على حدة في الفنجان مع فتحها وتحويل نظرتها في جميع الاتجاهات الأخرى وسوف تدهشك النتيجة.