ما هى فضائل ومستحبات يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم فاضل و عظيم، من خير أيام الدنيا. قال فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم:{خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، و فيه خلق آدم –عليه السلام – و فيه أدخل إلى الجنة ، و فيه أخرج منها ، و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة}*رواه مسلم*.

فينبغي أن يعظم بتعظيم الله له ، فيكثر فيه من الصالحات ، و يبتعد فيه عن جميع السيئات.

+ ليلة الجمعة تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى طلوع شمس الجمعة ، ونهار الجمعة يمتد من طلوع الشمس إلى غروبها.

و الليلة و النهار يكونان يوما.

آداب الجمعة و ما ينبغي أن يؤتى في يومها:

1- الاغتسال على كل من يحضرها لقوله صلى الله عليه و سلم: {غسل الجمعة واجب على كل محتلم} *متفق عليه*.

- محتلم : من بلغ سن الاحتلام.

2- لبس نظيف اللباس و مس الطيب لقوله صلى الله عليه و سلم : {على كل مسلم الغسل يوم الجمعة ، و يلبس من صالح ثيابه ، و إن كان له طيب مسّ منه} *رواه الإمام أحمد*.

3- التبكير لصلاة الجمعة ؛ أي الذهاب إليها قبل دخول وقتها بزمن لقوله صلى الله عليه و سلم :{من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ، و من راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، و من راح في الساعة الثالثة فكأنما قر ب كبشا أقرن ، و من راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، و من راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر} *رواه البخاري و غيره*

4- صلاة ما تيسر من النوافل عند دخول المسجد أربع ركعات أو أكثر لقوله صلى الله عليه و سلم : {لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، و يتطهر بما استطاع من طهر ، و يدّهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يروح إلى المسجد و لا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت للإمام إذا تكلم إلا غفر له من الجمعة إلى الجمعة الأخرى ما لم يغْشَ الكبائر} *رواه البخاري و غيره*.

5- قطع الكلام و العبث بمس الحصى و نحوها إذا خرج الإمام لقوله صلى الله عليه و سلم :{إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة و الإمام يخطب : أنصت فقد لغوت} *رواه مسلم و غيره * و قوله صلى الله عليه و سلم : {من مس الحصى فقد لغا، و من لغا فلا جمعة له} *رواه أبو داود في صحيحه*.

6- إذا دخل و الإمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين تحية المسجد لقوله صلى الله عليه و سلم : {إذا دخل أحدكم يوم الجمعة المسجد و الإمام يخطب فليركع ركعتين و ليتجوز فيهما} *رواه مسلم و غيره*.

7- يكره تخطي رقاب الجالسين و التفرقة بينهم لقوله صلى الله عليه و سلم للذي رآه يتخطى رقاب الناس :{اجلس فقد آذيت} *رواه أبوداود و ابن ماجة* و لقوله : {و لا يفرق بين اثنين}سبق تخريجه.

8- يحرم البيع و الشراء عند النداء لها لقوله سبحانه و تعالى :{ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع } *سورة الجمعة الآية 9*

9- تستحب قراءة سورة الكهف في ليلتها أو يومها لقوله صلى الله عليه و سلم :{من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين}*رواه الحاكم و صححه*.

10- الإكثار من الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم لقوله :{أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة و ليلة الجمعة ، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا و شفيعا يوم القيامة} *رواه الحاكم البيهقي بإسناد حسن*.

11- الإكثار من الدعاء يومها لأن بها ساعة استجابة من صادفها استجاب الله له و أعطاه ما سأل . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : {إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز و جل فيها خيرا إلا أعطاه إياه} *رواه مسلم و غيره* .

وورد أنها مابين خروج الإمام إلى الفراغ من الصلاة ، و قيل إنها بعد العصر والله أعلم.

أسأل الله أن يهدينا و يهدي بنا

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول و العمل

اللهم إنا نعوذ من علم لا ينفع و من عمل لا يقبل

آمين


بحث مفصل



المقالات ذات صله