إقرأي أيضا: 4 خطوات لإصلاح الأظافر المكسورة

أولا: ابدئي برنامج العناية فى كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك بوضع كريم أو اسبراي مرطب مخصص للقدم بتركيبة منعشة مجددة لخلايا البشرة. ويفضل دائما عند وضع الكريم الإستعانه بأصابع الأيدي لتدليك القدمين فى حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

إقرأي أيضا: أطعمة القضاء على شحوم البطن


ثانيا: احرصي على تقشير باطن قدميك مرة كل اسبوع على الأقل. ويفضل أن يتم ذلك فى يوم العطلة الأسبوعية. اختاري كريما مقشرا عالى الجودة مخصصا للقدم وقومي بتدليلك بشرة القدمين لمدة 5 دقائق فقط، ثم اغسلي قدميك ولا حظي أن بشرة القدم قد عادت الى نضرتها.

وإذا كنت تخشين استخدام كريمات التقشير الصناعية، يمكنك بدلا من ذلك الاعتماد على مقشر ملح البحر الطبيعي التالي:

اخلطي 1/2 فنجان من ملح البحر مع 1/2 فنجان من زيت الزيتون، ثم دلكي بها بشرتك فى حركات دائرية اثناء الاستحمام باستخدام فرشاة ناعمة لمدة 10 دقائق بالمقشر ثم اغسليها جيدا بالماء الدافئ حتى تتأكدي تماما من زوال الزيت. جففي بشرتك ثم ضعي كريما مرطبا.

ثالثا: بالطبع ستحتاج قدماك من حين لآخر الى حمام عناية يريح العضلات، استعيني بكرات الاستحمام الفوارة “Bath bombs fizzies ” -المتوافرة فى الأسواق- ثم اغمريها في إناء مملوء بالماء وأذيبيها جيدا ثم ضعي قدميك في المزيج. سيقوم هذا الحمام بإراحة عضلات القدمين وترطيب البشرة والقضاء على الرائحة الكريهة.

رابعا: بالنسبة لأظافر القدمين، يفضل ألا تكون طويلة أكثر من اللازم. ففى فصل الشتاء يكثر ارتداء الجوارب والأحذية المغلقة والضيقة والتى عادة ما تسببب في إضعاف أظافرك وتكسيرها ونموها داخل الجلد. لهذا احرصي على قصها بشكل دائم.

خامسا: احرصي نهاية كل يوم قبل الذهاب الى النوم على تدليك القدم بزيت مخصص للتدليك، و في حالة عدم توافره، فلا مانع من استبداله بكريم غني بالدهون المرطبة أو جل فائق التغذية والترطيب. يفضل أيضا تدليك القديمين بكريم مرطب بعد كل حمام.

سادسا وأخيرا، قد يصاب كاحلاك بالجفاف والتشقق الشديدين، وتفشل كريمات التقشير فى إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، فى هذه الحالة يمكنك اللجوء الى مبرد الكاحل او الحجر الخفاف. اسكبي عدة قطرات من الصابون السائل المخصص للبشرة فى حوض مملوء بالماء الدافئ. ثم اغمري قدميك لمدة 10 دقائق. اغمري الحجر الخفاف في المزيج وادعكي به كاحليك للتخلص من التشققات تماما، اغسلي قدميك بالماء الفاتر، وجفيفهما وانتهي بوضع كريم مرطب.