إتيكيت التعامل مع العملاء

التعامل مع العملاء بشكل جيد، هو الهدف لكل صاحب عمل، لأنّ العملاء هم حقيقة، رأس مال الشركات، وإرضاءهم يعني مكاسب أكثر للشركة، لذلك الشركة الناجحة هي التي تعمل لصالح إرضاء عملائها.
لذلك يجب أن يتم تدريب الموظفين العاملين في أقسام خدمة العملاء على كيفية التعامل بشكل مثالي في المواقف كافة. وللوصول لذلك يجب أن تتعرف إلى إتيكيت التعامل مع العملاء.


الاستماع:

من الضروري الاستماع بشكل جيد للعملاء

أول شيء يجب أن تقوم به هو الاستماع بشكل جيد للعملاء، فإذا لم تشعرهم أنك استمعت إليهم بشكل جيد، وبعد ذلك قدمت لهم عروضك، نسبة موافقتهم عليها تكون منخفضة، وعلى العكس إذا استمعت للعميل جيدًا وبدأت في مناقشته في ما يقول، ثم قدمت أفكارك، ستكون نسبة موافقته أعلى، لأنه سيشعر أنّ ذلك نابع من تفهّمك لما قاله واحتياجاته.


الاعتذار:

الاعتذار عند الخطأ للعميل ضرورة

بعض أصحاب الأعمال أو الموظفين، يظنون أنذ الاعتذار عن القيام بشيء خاطئ، معناه التقليل من إمكاناتهم، وهذا غير صحيح، فالجميع يعلم أنّ مجال العمل به مساحة للتجارب، وأنّ البعض يخطئ، وفي هذا الموقف يكون أفضل شيء الاعتذار والتعامل مع المشكلة فورًا، وتقديم حلول مدروسة، لذلك الاعتذار عند الخطأ للعميل ضرورة.


دور الخبير:

من الجيد أن يشعر العميل أنك خبير، ولكن لا تجعل العميل يشعر أنّ عليه الخضوع لأوامرك

لا تحاول دائمًا لعِب دور الخبير في تعاملك مع العملاء، من الجيد أن يشعر العميل أنك خبير، ولكن لا تجعل العميل يشعر أنّ عليه الخضوع لأوامرك، القاعدة الأساسية أنّ جميع الأفكار يمكن تطويرها، لذلك استمع إلى العميل وحاول تطوير فكرته لتحقق الفائدة وإرضاء العميل معًا.


الهدوء:

الهدوء أمر ضروري أثناء التعامل مع العملاء

من التصرفات المرفوضة في التعامل مع العملاء، هو إظهار الغضب أو عدم التحكم في أعصابك، فأنت الشخص الموكل له امتصاص غضب العميل وليس العكس، وإذا تطور الأمر إلى الشعور بالإهانة، انسحِب من دون إحداث مشكلة تظل في ملف خدمتك أو في تاريخ شركتك.


تحديد قواعد العمل والمواعيد:


من إتيكيت التعامل مع العملاء، هو وضع قواعد العمل منذ اللقاء الأول، مثل تحديد المواعيد التي تكون متاحًا فيها

من إتيكيت التعامل مع العملاء، هو وضع قواعد العمل منذ اللقاء الأول، مثل تحديد المواعيد التي تكون متاحًا فيها، ومواعيد استلام الخدمات المختلفة، وحتى التزامات العميل تجاهك وغيرها من الأساسيات، حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل.


فالبعض في بداية التعاون مع عميل يكون متاحًا دائمًا، وبعد ذلك يبدأ في الانشغال، وهذا الشيء محبط للعميل، ومن جهة العميل، فقد ينتج عن عدم الاتفاق على هذه الأساسيات أن يتخلّف عن سداد بعض المستحقات المادية.


الالتزام بالمواعيد:

احترام المواعيد من أكثر الانطباعات الجيدة التي يحتاجها العميل للعمل معك لمدة أطول

من جانبك يجب أن تحترم المواعيد المختلفة مع العملاء، بداية من مواعيد الاجتماعات، والمتابعات، وتسليم المهام المطلوبة منك، لأنّ احترام المواعيد من أكثر الانطباعات الجيدة التي يحتاجها العميل للعمل معك لمدة أطول.


معرفة رأي العميل:

من المهم متابعة رأي العميل في سير العمل من وقت للآخر

من المهم متابعة رأي العميل في سير العمل من وقت للآخر، ومعرفة نسبة رضاه عنه، والمناقشة الدائمة معه للوصول بالعمل إلى الأفضل له كمستقبل خدمة، ولك كمقدمة لهذه الخدمة.


بحث مفصل



المقالات ذات صله