8 قواعد للحفاظ على جمال شعرك فى الشتاء


8 قواعد للحفاظ على جمال شعرك فى الشتاء.. "الترطيب أساسى والحرارة ممنوعة"

الشتاء هو وقت الدفء والراحة، وبينما تفكرين فى تدفئتك أو لف نفسك تحت طبقات الغطاء مع فنجان دافئ من الشوكولاتة الساخنة وأنت تشاهدين التليفزيون، عليك الانتباه إلى شعرك وفروة رأسك، حيث تجعل درجات الحرارة المنخفضة شعرك وفروة رأسك غير مرتاحين للغاية، ولهذا السبب تحتاجين إلى روتين منفصل للعناية بالشعر في الشتاء.

وللحفاظ على شعرك خلال فصل الشتاء، نصائح للحفاظ على فروة رأسك وشعرك  طوال الموسم، وهى كالتالى:

1. رطبي فروة رأسك بزيت للشعر:

خلال فصل الشتاء، تجف فروة رأسك وتتعرضين للحكة بسبب قلة الرطوبة في الهواء، وقد يؤدى ذلك إلى ظهور قشرة الرأس وتهيج فروة الرأس وتقشرها مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يعمل التدليك بالزيت الساخن مع زيوت الشعر المغذية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون بشكل مميز لعلاج هذه المشكلة، حيث تخترق هذه الزيوت جذع الشعر وتحافظ على ترطيبه، ويحسن التدليك الدورة الدموية لفروة الرأس ويغذي بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر.

تدليك فروة الرأس بالزيوت

2. تجنبى غسل الشعر المتكرر:

غسل شعرك بشكل متكرر بالشامبو يزيل زيوته الطبيعية، مما يتسبب في مزيد من الجفاف والتهيج، حاولي إطالة الوقت بين الغسلات، لا تغسليه بالشامبو أكثر من مرتين في الأسبوع، واستخدمى دائمًا شامبوًا خفيفًا وخالي من الكبريتات للحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي.

غسل الشعر

3. أستخدمى بلسم الشعر بالطريقة الصحيحة:

لا تتجاهلي البلسم أبدًا خلال فصل الشتاء، واستخدمي بلسمًا كثيفًا ودسمًا يحتوى على زيوت طبيعية مثل جوز الهند والزيتون وزيوت الجوجوبا وزبدة الشيا للترطيب والتغذية العميقة.

كيفية استخدام البلسم بشكل صحيح:

- اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه جيدًا.

- ضعي البلسم من منتصف الطول حتى أطراف الشعر.

- ركزي على الأطراف لمنع الجفاف وتقصف الأطراف.

- اتركي البلسم على الشعر لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء البارد.

4. تجنبى إستخدام  أدوات الحرارة:

يكون شعرك رقيقًا بالفعل خلال فصل الشتاء، واستخدام أدوات التصفيف بالحرارة يمكن أن يجعله هشًا، مما يتسبب في تكسر الشعر، لذلك جففى خصلات شعرك بالهواء قدر الإمكان، وتجنبي التجفيف بالمجفف لأنه يسحب الرطوبة من شعرك، حاولى أيضًا الاستحمام في المساء حتى تتمكنى من تجفيف خصلات شعرك في الهواء بدون مجفف.

إستخدام الحرارة

5. ضعي ماسك ترطيب عميق للشعر أسبوعيًا:

تُعد ماسكات الشعر الأسبوعية إجراءً وقائيًا ممتازًا لضمان صحة شعرك بشكل عام، فقناع الشعر بمكونات مغذية ومرطبة مثل البيض والعسل يعمل على ترطيب الشعر، هذه المكونات ترطب نهايات الشعر الجافة وتعزز نمو الشعر وتضيف لمعانًا وتنعيم الشعر.

يحتوي صفار البيض على ببتيدات قابلة للذوبان في الماء تعمل على ترطيب الشعر وتحفيز نموه، والعسل غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات وله تأثيرات ملطفة للشعر، ويمكنك متابعته بزيت الشعر أو السيروم لترطيبه طوال الليل.

6. لا تخرجى بشعر مبلل:

يعمل الهواء البارد على تمدد خصل الشعر مما يجعلها عرضة للتكسر وقد يتسبب في بهتان اللون، جففى شعرك دائمًا قبل أن تخرجى في الشمس، وامنحى شعرك وقتًا إضافيًا ليجف في الهواء، أو الأفضل من ذلك، ى بتعديل روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء واغسل شعرك ليلًا.

7. غطى شعرك:

يتلف شعرك عندما يتعرض للرياح الباردة والجافة والثلج، لذلك غطيه بغطاء وشاح أو قبعة، ويمكنك تبطين قبعتك بقطعة قماش من الحرير أو الساتان لمنع الاحتكاك من القطن والمواد الصوفية.

الشعر مبلل

8. استخدمى الفوط المصنوعة من الألياف الدقيقة "المايكروفايبر":

تجنبي استخدام فوط الاستحمام القطنية لتجفيف شعرك، بدلًا من ذلك، استخدمى فوط من الألياف الدقيقة، فهي لطيفة على شعرك ولديها قدرة عالية على امتصاص الماء وتساعد على تقليل الاحتكاك ووقت تجفيف الشعر، من ناحية أخرى، يمكن للقطن أو أى مادة أخرى أن تجعل شعرك خشنًا وتخلق تشابكًا وتجعدًا وتطايرًا.



بحث مفصل



المقالات ذات صله