العنايه بالبشره من سن المراهقه لسن متاخر






العنايه بالبشره من سن المراهقه لسن متاخر
بعدما ظننت أنك تركت سن المراهقة وحب الشباب وراءك، سرعان ما يظهر الحب ثانية وتبدأ المعركة من جديد. وطبعا لا تريدين إلقاء اللوم على طفلك الرضيع أو تلك الوظيفة الجديدة التي تتحمسين ابتداءها.




لكن بشرتك هي أول ما تبدي علامات الإجهاد ونظام التغذية السيء والعوامل الوراثية وقلة النوم واختلال التوازن الهورموني. كيف تعالجين الأمر عندما تصبحين محور الحديث في الزيارات الاجتماعية؟
تقول الدكتورة «كارين سامبريني» من معهد الخليج للعناية بالبشرة في مدينة «كاب تاون»: إن التحدث عن إشكالات البشرة ليس أمرا سهلا، لكن مناقشة الموضوع في عيادة للعناية بالبشرة يفيد جدا واعتبريها الخطوة الأولى على طريق الشفاء.


* لماذا الآن؟

ـ لقد ازدادت المعاناة من حب الشباب بين النساء مما يؤشر إلى احتمال زيادة الهورمونات بسبب تعرضهن المتزايد إلى الهورمونات الموجودة في الطعام الجاهز مثلا، لكن هنالك عوامل أخرى يجدر ذكرها كارتفاع مستوى الإجهاد والإفراط في استعمال المستحضرات، التي تسد المسامات والخطأ الشائع في التدليك الزائد عن حده.
حالما يضطرب توازن الحمض الطبيعي المرطب في البشرة تصبحين أكثر عرضة للتلوث.
وتقول الدكتورة «سامبريني»:
إن لمس البشرة المتزايد أو حتى إسناد الذقن الى سماعة الهاتف تزيد في كمية بكتيريا الستافيلوكوكوس في تلك المنطقة ـ البكتيريا موجودة دائما على البشرة. إياك ونقر الشوائب فإن البشرة المجروحة تعمل كمصيدة للبكتيريا، فلا تلعبي ببشرتك،
إن أنواع البشرة الحساسة في تزايد أيضا، فالمواد الملوثة والتغـيرات الجوية ونظـام التغذيـة والإجهاد والأدوية وتقدم السن الطبيعي والتغيـير الهورموني جميعها تـؤثر في قـابلـية البشرة وقد تسبب الالتهاب والعرضة للألم أو الجفاف الزائد والتبقع.
وقد يسبب استعمال الماكياج والمساحيق غير المناسبة المشاكل أيضا.

عامل السن

تجـدد البشرة نفسهـا بأسلوب طبيعي حيث تتشكل الخـلايا الجـديدة في أعماق طبقـات الجلد ثم تدفـع إلى الأعـلى باتجاه سطـح الجـلد في دورة تختلف حسب السن ونوعية البشرة والمؤثرات المناخية بمعدل كل 28 يوما.
وتبطؤ العملية بشكل ملحوظ عندما تكبرين في السن مما يؤدي إلى انسداد المسامات أحيانا.
فعندما تكبرين في السن يجف سطح البشرة وتتنبه الغدد الدهنية فتبدأ بإفراز الدهون لتعويض حاجة البشرة للرطوبة، ولكن هذه الرطوبة تختلف تماما عن تلك التي تحتاجها البشرة، فالبشرة الجافة تحتاج للرطوبة وليس الدهون، وهذه الدهون الزائدة قد تسبب الحب والالتهاب.
والنقطة المهمة هي مساعدة البشرة الطبيعية في تخلصها من فضائل الخلايا القديمة التي تأخذ وقتا أطول عندما تنخفض نسبة الخلايا الجديدة، وبالتالي قد تسد المسامات.

ورغم أن عملية التدليك ضرورية للتخلص من تلك الفضائل يجب الانتباه، فالتدليك الزائد أو المتكرر أو الخشن قد يجرد البشرة من حـاجزها الطبيعي.
رغم أن معظم الذين يعانون من حب الشبـاب لا تعجبهم الفكرة، ولكن ترطيب البشرة ضروري.
فالأدوية التي تستعـمل لمعـالجة حب الشباب قد تؤذي البشرة وعليك أن تستعملي المرطبات المهدئة التي لا تسد المسامات.
المستحضرات التي تحمل عبارةNon-Comedogenic لا تسد المسامات.
فالإلتهاب يحصل عندما تتشكل الأحماض الدهنية الحرة ثم تنتقل إلى داخل طبقات الجلد.

ما عليك عمله؟

هناك مستحضرات عديدة في الأسواق ولكن اختيار المستحضر الذي يناسبك ليس سهلا واستعمال المستحضر الخطأ قد يؤدي إلى نتائج فادحة.
معظمنا يميل إلى معالجة البشرة بخشونة لا داعي لها للتخلص من الدهون.
جربي مستحضر «لابريري كلينزينج إيمالشين» La Prairie Cleansing Emultion فهو يحـتوي على عـناصر نباتية وزيوت طبيعية مهدئة ومنظفة للبشرة.
عليك أن تبقي البشرة معقمة، استعملي الصابون المضاد للبكتيريا(اشطفي البشرة بالماء الفاتر بعدها لتخففي من تجفيفها أو إثارتها)، ثم استعملي مرطبا خاليا من الزيوت يساعد ويضمن عدم جفافها.

ابحثي عن منظف يحد من نشاط البكتيريا والذي ينظفها من الدهون الزائدة وليس الرطوبة الطبيعية في البشرة.

جربي «ديرمالوجيكا أنتي باك واش» Dermalogica Anti Bac Wash الذي يحتوي على حامض الصفصاف للتدليك الناعم وخلاصة الأعشاب للتهدئة.
يفضل أن تبقي بشرتك نظيفة وأن تدعي الحب يأخذ مجراه، ولكن إن كان مجهودك في البيت من دون جدوى فعليك أن تطلبي المساعدة من أهل الخبرة.
في الصالون
تبدأ المعالجة المحترفة بالتنظيف اللطيف ثم المداواة ثم الترطيب ويتضمن التنظيف العميق استخلاص الزيوان والبثور.
أي جرح لم تتم معالجته قد يسبب ندبة على الجلد وتنتشر البكتيريا إلى المناطق السليمة المجاورة.


بعد أسابيع أو شهور من المراقبة يمكن المعالجة بالـ «ميـكـروديـر مـابـرازيـــن» Microdermabrasion وحتى لو كان الحب ناشطا.
هذه المعالجة تعمل على تخفيف الالتهاب وترميم وتنقية ملمس البشرة.
الوقاية الأخيرة
تساعد مضادات الأجسام وحبوب منع الحمل على تنظيم التغيير الهورموني.
وهناك أيضا أدوية لمعالجة الحب تحصلين عليها بوصفة طبية مثل «أندروكيور ورواكوتين» Androcure and Roacutane (لغير الحوامل فقط).
مراهم فيتامين A الأقل مفعولا من «رينوفا وإينفايرن»Renova and Environ تعطي نتائج جيدة ولكن يجب الانتباه لهذه المستحضرات لأنها تجعل البشرة أكثر حساسية عند التعرض لأشعة الشمس.

إسعاف أولي للبشرة

وقد اخترنا بعض المستحضرات التي تعمل على الحد من الإفرازات الدهنية في البشرة وتساعد على التخلص من حب الشباب، مثل:


1 ـ «كلينيك أنتي بليميش سولـوشين كويك كليرينج بـادس».
Clinique Anti Blemish Solu
tion Quick Clearing Pads
2 ـ «جاتينو ماتيليانس بيوريفاينج ريجيوليتينج سيروم».
Gatineau Mateliance
Purifying Regulating Serum
3 ـ «فيشي نورماديرم إكسبريس تو إن وان لوشين».
Vichy Normaderm Express 2 in 1 Lotion
4 ـ «لوريـال بـيور زون كونتينيواس بيوريتي أنتي ريجريسينج مويستشرايزار».
LOreal Pure Zone Continuous Purity Anti Regreasing Moisturiser
5 ـ «إيستي لودر أيدياليست ميكرو دي ديب ثيرمال ريفينيشار».
stee Lauder Idealist Micro D Deep Thermal Refinisher
6 ـ «أكاديمي إكسبريس ماتيفاينج كير فورهيد نوز تشين». Academie Express Matifying Care Forehead Nose Shin
7 ـ «ألماي كيناتين سكينكير فيرمينج أند بور ريفاينينج سيروم».
Almay Kinetin Skincare Firming & Pore Refining Serum
8 ـ «جونسون أند جونسون كلين أند كلير بلاك هيد كليرينج كلينزار».
Johnson & Johnson Clean & Clear Backhead Clearing Cleanser
9 ـ «روك ريتينول كلينزينج لوشين».
Roc Retinol Cleansing Lotion
10 ـ «إينفايرون بي آكتيف سيبوسبوت ويذ تي تري أويل».
Environ B Active Sebuspot With Tea Tree Oil
يجب أن يجري التنظيف مرتين يوميا أي مرة في الصباح و مرة اخرى في المساء بغض النظر عن نوع البشرة. والحقيقة أن استخدام الصابون في تنظيف البشرة أمر غير مرغوب فيه تماما

وذلك لأنه يزيل الطبقة الدهنية من البشرة ما يؤدي إلى حدوث جفاف وخصوصا مع استعمال نوع رديء من الصابون بالإضافة إلى انه لا يعتبر منظفا قويا لآثار المكياج

كما يفضل في حال استعمال الصابون الخاص والمكون من الأنواع المحتوية على زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون لتنظيف البشرة الجافة أما في حالة البشرة الدهنية فلا مانع من استخدام الصابون الجيد.

ويمكن تنظيف البشرة بالمنظفات الأخرى غير الصابون مثل: كريمات وسوائل التنظيف فمنها ما يشطف بالماء بعد استخدامه وآخر يزال بالقطن ولا يشطف ويمكن بعد التنظيف القيام بخطوة إضافية وهي استخدام مقو أو مغذ للبشرة للتخلص من أية رواسب قد تكون عالقة بالبشرة وكذلك مخلفات المنظف ويفضل الابتعاد عن أنواع المقوي المحتوية على الكحول لأنها تسبب جفاف البشرة او تهيجها الى احمرارها.

اما تقشير الجلد فهو احد الوسائل السريعة لتجميل البشرة والمقصود به هو حك الجلد لإزالة الخلايا الميتة وله فوائد اخرى منها تنشيط الدورة الدموية بالبشرة وزيادة الفرصة لتجديد ونمو خلايا جديدة، الى التخلص من الأتربة والأوساخ والدهون الزائدة التي تصاحب البشرة الدهنية. ويستعمل في التقشير فرشاة خاصة لينة لا تخدش الجلد او عبر توزيعه على انامل اليد بحركات دائرية ناعمة لا تخدش الجلد.

===================

الشـاي :

لأختفاء الهالات السوداء تحت العينين تعمل كمادات موضعية من الشاي .

تغلى أوراق الشاي بعد عمل المشروب في كمية مناسبة من الماء غلياناً وافياً , ويستخدم ماء الشاي الناتج لشطف الشعر بعد غسله بالشمبو فذلك يكسب الشعر البريق والحيوية .

المـلـح :

للتخلص من التورم بأسف العينين فيعمل حمام دافىء مذاب فيه كمية مناسبة من الملح وذلك بتفتيح وتغميض العينين عدة مرات في ماء الحمام
" ويمكن وضعه في فنجال " .
ويمكن الأستعاضة عن الطريقة السابقة بأن تبلل قطعة قطن في محلول الملح الدافىء وتوضع فوق العين .


عسل النحل :

للبشرة الدهنية تخلط كمية من العسل مع بياض بيضة واحدة ويستعمل الخليط لدهن البشرة .
للبشرة الجافة يضاف العسل مع كمية من اللبن أو الكريمة .
يقال إن وضع ملعقة عسل نحل في ماء الحمام يجعل الجلد يقاوم الإجهاد ويجلب النوم .


الزبـادي:


الزبادي منظف جيد للبشرة ويناسب البشرة الدهنية خاصة . توضع طبقة من الزبادي على الوجه ثم يشطف في الماء الدافىء بعد 20 دقيقة .
لتنظيف فروة الرأس ومساعدة نمو الشعر تدهن فروة الرأس بالزبادي قبل غسل الرأس بالشامبو .
البيض مغذ جيد للبشرة , يساعد على قفل المسام ولعمل قناع من البيض اكسري بيضة نيئة واضربيها جيداً وافريديها على الوجه وتشطف البشرة بعد 20 دقيقة بالماء الفاتر .
اتغذية الشعر تدهن فروة الرأس ببياض البيض ثم تغسل بالشامبو .

=====================

كل فتاة تسعى الى الحفاظ على نقاء بشرتها الذي تمتعت به منذ الصغر؛ والاعشاب الطبيعيه اضمن المستحضرات التي لا خوف منها على بشرتك, ربما نصحتك احدى خبيرات التجميل بعمل peeling لبشرتك,...
لذا احببت ان استعرض عليكي مستحضر طبيعي لتدليك البشرة:

ملعقه كبيره من الارز المكسر(غير مسلوق) ملعقه كبيره من الليمون الحامض ملعقتان من اللبن الرائب

الطريقه:

يجب ان ينقع الارز بالليمون الحامض ساعه كامله,ثم يخلط مع اللبن الرائب جيدا وتدلك به البشره أسبوعيا

فوائده: تدليك البشره به يساعد علىتنشيط الدوره الدمويه في الوجه, وان احتواء الارز على مواد مفتحه يسهم في توحيد لون البشره, والخشونه الخفيفه التي يضيفها الارز الى المستحضر يساعد على تجديد خلايا البشره((ان العناصر المفتحه في الارز ممكن استخدامها لعلاج السواد حول العين لكن باستخدام خلاصة ماء الارز ووضعه على شكل كمادات))

مع عودة اشعة الشمس الساطعة، تعود البقع اللونية الداكنة الى الظهور على الوجه واليدين واعلى الصدر والظهر، مما يستدعي حلولاً تجميلية سريعة تخلص البشرة من الكلف الذي اصابها وتحول دون ظهوره من جديد.

خبيرة التجميل «جيرمين صاروخان» عرضت لنا مسببات الكلف واساليب الوقاية منه التي تعتمد على ثلاثة أمور أساسية.. التنظيف والترطيب والحماية.

* هل تندرج كل البقع اللونية التي تظهر على البشرة تحت مسمى الكلف ام ان للكلف تعريفاً تجميلياً محدداً يميز بينه وبين البقع الاخرى؟

ـ الكلف عبارة عن بقع داكنة اللون تتصل في ما بينها لتكوين بقعة كبيرة قد تظهر على الوجه او الجسم. ويمكن ان يكون ناتجاً الكلف عن اجتماع النمش او بقع الشيخوخة او بقع يسببها تناول ادوية او استخدام عطور ومستحضرات تجميل او الخضوع للتقشير الكيميائي. فكل هذه البقع عرضة للتحول الى كلف، اذا لم نهتم بها ونعالجها ونتق سببها.

* هل هناك بشرات عرضة للاصابة بالكلف اكثر من سواها؟

ـ من الملاحظ ان البشرة الدهنية تكون عرضة اكثر من سواها للكلف. فنحن نعرف انه عندما نضع مستحضراً زيتياً على البشرة ونعرضها للشمس تتبقع، ولذلك فإن عدم تنظيف البشرة الدهنية وتعريضها للشمس يترك بقعاً عليها. واذا كانت البشرة الدهنية هي الاكثر استعداداً للإصابة بالكلف، فالبشرات الاخرى ايضاً تكون عرضة للمشكلة نفسها في حال توافر الظروف والعوامل الداخلية والخارجية المسببة للكلف
بعد الخمسين

* هل هناك فترات معينة في عمر المرأة تكون خلالها عرضة للإصابة بالكلف؟

ـ بعد سن الخمسين تصبح كل سيدة عرضة للكلف اذا أهملت اساليب الوقاية اللازمة. وتظهر البقع في هذه الفترة على الخدين واليدين حتى في حال عدم المعاناة من الكلف في السابق.
وتعاني بعض السيدات من النمش منذ صغرهن ويؤدي اهمال حماية البشرة من الشمس الى تحويل النمش لبقع كلف في فترة الشباب. كما تعتبر فترة الحمل من الفترات الحساسة في عمر المرأة التي تكون خلالها عرضة للاصابة بما يسمى «بقناع الحمل».

* ما هي الاماكن الاخرى في الجسم غير الوجه التي يمكن ان يظهر الكلف عليها؟

ـ أعلى الصدر، والظهر، والكتفان، واليدان، والركبتان، والبطن الذي يظهر عليها الكلف بشكل خاص في فترة الحمل نتيجة التبدلات الهورمونية. فكل بقعة داكنة تظهر على الجسم يمكن ان تتحول الى كلف في حال عدم علاجها ومنها: النمش، آثار حب الشباب، حروق الشمس، قناع الحمل والندبات المختلفة.

مضار الشمس

* ما هي ابرز العوامل المسببة للكلف؟

ـ في السابق كانوا يقولون ان الافراط في التعرض للشمس يؤدي الى التسبب بالكلف. ولكننا نعرف حالياً ان كل تعرض للشمس من دون وقاية مهما كان قليلاً يمكن ان يسبب كلفاً. وذلك نتيجة الفجوات التي تعرضت لها طبقة الاوزون.

والمعروف ان انواع الاشعة التي تصل الينا من الشمس هي: الاشعة فوق البنفسجية من فئة A التي تعمل على تقوية العظام، والاشعة فوق البنفسجية من فئة B المسؤولة عن تلون البشرة و«البرونزاج»، والاشعة فوق البنفسجية من فئة C المسببة للسرطان التي لم تكن في السابق تصل الينا

. ولكن بدأنا بالمعاناة من مخاطرها بعد الثقوب التي تعرضت لها طبقة الاوزون.
وتشكل التبدلات الهورمونية في فترة البلوغ والحمل وانقطاع الحيض احد العوامل الاساسية المسببة للكلف. ويؤدي تناول حبوب منع الحمل الى الاصابة بالكلف في حال التعرض للشمس نتيجة التبدلات الهورمونية التي تحدثها. ومن الملاحظ انه عند الخضوع لهذه العلاجات يظهر الكلف على الشفة العليا. فيما يظهر قناع الحمل على الخدين والجبين.
في سن اليأس يظهر الكلف بشكل اساسي على اليدين وعند صاحبات البشرة البيضاء نلاحظ وجود بقعة واحدة داكنة على الخدين تبدأ صغيرة وتكبر في حال عدم علاجها.
ويلعب عامل الضغط النفسي دوره ايضاً في التسبب بالكلف، حيث تعزز الغدد الموجودة فوق الكلى مادة الادرينالين المسببة لاضطرابات هورمونية مما يؤدي الى ظهور الكلف.
كما يسبب التعرض للشمس بعد وضع العطور او كريمات تحتوي على عطور كلفاً في مناطق الرقبة والوجه، ويضع البعض كريم الحماية من الشمس على الوجه متناسين الرقبة فتتعرض هذه الاخيرة للكلف.
كما يؤدي وضع الماكياج مباشرة على البشرة من دون ان يسبقه كريم اساس وكريم حماية الى زيادة مخاطر التعرض للكلف عند التعرض للشمس.
ويبقى للعامل الوراثي دوره ايضاً في التسبب بالكلف، اذ يؤثر في افراز مادة الميلانين المسؤولة عن تلون البشرة. ويؤدي الافراط في افراز هذه المادة الى ظهور الكلف.

* هل هناك اي رابط بين النظام الغذائي والاصابة بالكلف؟
ـ لا وجود لاطعمة مسببة للكلف، ولكن هناك بعض الاطعمة التي تزيد من الكلف في حال الافراط في تناولها ومنها الاطعمة الغنية بالبيتاكاروتين وفيتامين A كالجزر والمشمش.
وتستعمل بعض انواع الاطعمة على شكل اقنعة لتفتيح لون البشرة ولتخفيف الكلف ومنها مصل اللبن الغني بالحمض اللكيتكي والحامض الغني بالحمض الستريكي. ويعاني البعض من مشاكل حب الشباب فيتناولون فيتامين A على شكل حبوب. وفي هذه الحالة يمنع منعاً باتاً تعرضهم للشمس والا ظهرت بقع الكلف على بشراتهن.

علاج متخصص

* ما هي العلاجات المستعملة حالياً في معاهد التجميل لازالة الكلف؟

ـ ترتبط فعالية العلاج بالوقت الذي مر على ظهور الكلف وبسماكته وبسببه، فاذا نتج ظهوره عن اضطرابات هورمونية وكانت السيدة مضطرة ان تتناول الهورمونات، فالعلاج ممكن ان يخفف الكلف ولكن لا يزيله نهائياً.
ويبقى التقشير الطبيعي احد افضل العلاجات للكلف لأنه يعتمد على فوائد حوامض الفاكهة والفيتامينات من فئات A و E و C للتخلص من التبقعات اللونية، وتختلف تركيبة هذا التقشير باختلاف نوع البشرة. يتم تحضير البشرة قبل اسبوع من موعد التقشير في صالون التجميل باجراء تقشير خفيف يومياً في المنزل.
وتتراوح فترة العلاج بين 3 و 12 تقشيراً يتم اجراؤها على شكل تقشير او تقشيرين اسبوعياً، ويكون الموعد المثالي لاجرائها قبل بداية الصيف او في فصل الخريف.
بالنسبة للبشرة الدهنية يترافق علاج الكلف مع علاج حب الشباب والافراط في الافرازات ويستعمل التقشير بحوامض الفاكهة المخلوطة مع طحين الارز والحمض اللكتيكي والحمض الستريكي. ويساعد التشخيص الصيني للوجه على تحديد الخلل الداخلي المسبب للكلف، فظهور الكلف على الذقن والشفة العليا يدل على وجود مشاكل هورمونية، اما ظهوره على الخدين فيدل على وجود مشاكل في الامعاء وظهوره على الاذنين يدل على وجود مشاكل في الكلى.
* هل يمكن ادراج الهالات السوداء المحيطة بالعينين ضمن اطار الكلف؟
ـ الهالات السوداء حول العينين ليست كلفاً، ولكن كل بقعة لا نهتم بها تتحول الى كلف. ولذلك يجب حماية هذه المنطقة بالنظارات باستمرار.
وهناك اقنعة لمحيط العينين تساعد على تفتيح لون هذه المنطقة كما ان هناك كريمات خاصة بمحيط العينين تحتوي على درجة حماية من الشمس تبلغ 15.

* هل يتم علاج البقع التي تظهر على بشرة مصابة بحب الشباب كتلك التي تظهر على بشرة دهنية؟

ـ تحتاج البشرة التي تعاني من حب الشباب الى استعمال مستحضرات مضادة للبكتيريا. وانا اركز كثيراً على تنظيف البشرة جيداً مرة بالمنظف العادي ومرة ثانية بالمقشر الخفيف. فالاول ينظف البشرة من الاوساخ والشوائب والثاني يزيل طبقة الخلايا الميتة عنها.
ونستعمل للبشرة المصابة بحب الشباب مستحضرات تعالج مشكلتها وتساعد على توازن افرازاتها الدهنية.

أسرع علاج

* هل يمكننا اعتبار التقشير الحل الوحيد للكلف؟

ـ لا، هو ليس الحل الوحيد، ولكنه من اسرع العلاجات المستعملة للتخلص من الكلف وتساعده امصال تطبق في صالون التجميل لتفتيح لون البشرة يوضع فوقها قناع يساعد على زيادة مفعولها ونفاذها الى عمق البشرة.
* هل نعالج كلف الجسم بالاسلوب نفسه الذي نعالج به كلف الوجه؟
ـ اكثر المناطق عرضة للكلف في الجسم هي التي تكون فيها البشرة رقيقة مثل الكتفين، اعلى الصدر، الركبتين وداخــل الكوعين.
وعلاج الكلف في هذه المناطق يكون بالتقشــير القوي الذي يطبق في المنزل خلال الاستحمام. على ان يقتصر استعماله على فصل الشتاء فقط لأنه يمنع التعرض للشمس اثناء الخضوع للعلاج به.

* تحتوي بعض كريمات العناية بالبشرة على درجة حماية 15 فهل يكفي استعمالها بدل كريم الوقاية التامة التي تبلغ درجة حمايته 60؟

ـ في مناخنا الشرق اوسطي لا يكفي استعمال كريم وقاية يحتوي على نسبة ضئيلة من الحماية خلال فصل الصيف، بل يجب استعمال كريم واق من الشمس منفصل عن كريم العناية تبلغ درجة حمايته 30 في حال البشرة التي لا تعاني من اي مشاكل و 60 عند التعرض المباشر للشمس على الشاطئ او في الجبل.
وبالنسبة للبـشرات التي تعاني من مشاكـل تجميلية يتم وضع كريم الوقاية على الوجه واليدين والاماكن المكشوفة من الجسم.
* هل يمكننـا اعتبار علاج النمش اصعب من علاج الكلف العادي؟
ـ ينتج ظهور النمش عن وجود عامل وراثي او يلي حروقاً ناتجة عن الشمس او يلي تقشيراً كيميائياً قوياً جداً.
ويعتمد علاجه على التقشير الطبيعي الذي يفتح بقع النمش ولون البشرة بشكل عام.


تحياتي : jojo
المصدر: مواقع و منتديات

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (آل عمران : 191)