الستائر أشكال وألوان بل وأنواع، رونق النوافذ وجمالها يأتى من الستائر التى تزينه، فالستائر فى أى غرفة هى ديكور بل ولوحة فنية قائمة بذاتها.



لذا من المهم ياسيدتى الا تغفلي عن تنظيف الستائر حتى لا تتراكم على الستائر الأتربة ويتغير لونها بفعل الغبار والأوساخ، فأى كان موقع ستائر البيت فأنت بلا شك ترغبين فى الاحتفاظ ببريق ألوان الستائر سواء كانت فى ستائر المطبخ أو ستائر غرفة نوم الأطفال أو ستائر غرفة نومك أنت شخصيا.




طريقة تنظيف الستائر الأسبوعية:

ليس من المعقول أن تقومى بغسل وتنظيف الستائر يوميا لكن يمكن إزالة الأتربة عن ستائر البيت بالمكنسة الكهربائية أسبوعيا.

أستعملى الفرشاة الصغيرة للمكنسة الكهربائية لتتجنبى شفط قماش الستائر بداخل المكنسة.
خطوات تنظيف الستائر:

أخلعى الستائر بحرص من المجرى الخاص بها (السكة) وأزيلى كل حلقات الستائر. وقبل أن تحددى طريقة تنظيف الستائر قومى بقراءة تعليمات تنظيف قماش ستائر البيت (إن وجدت) لتفادى حدوث أي تلف. وفى حالة تخوفك من غسل وتنظيف الستائر بنفسك أرسليها للدراى كلين (قسم مخصص لتنظيف الستائر).
لاتقومى بغسل وتنظيف الستائر الكبيرة فى الغسالة. بل قومى بغسل الستائر فى البانيو وأحرصى فى تلك الحالة على إزالة أى بقع قد تكون موجودة. قومى بشطف الستائر جيدا حتى لا يترك الصابون أثر فى قماش الستائر.
أستعملى ملطف (منعم الاقمشة) لتفادى كرمشة قماش الستائر، كما أنه يعطى رائحة عطرة لها.
جففى الستائر فى المجفف (أذا سمح حجمها) أو فى الهواء الطلق على ألا تتركيها مدة طويلة فى الشمس حتى لا تشحب ألوانها.
تنظيف الستائر الدانتيل:



أزيلى الأتربة بفرشاة صغيرة يدويا فى حالة الستائر الدانيتل.
ضعيها فى كيس مخدة مقفول بداخل الغسالة، حتى لا يتقطع القماش.
وفى حالة غسلك للستائر الدانتيل يدويا قومى بنقعها ليلا فى ماء ومسحوق غسيل مناسب (لاتنقعيها أكثر من 12 ساعة).
ثم قومى بشطفها جيدا ولا تعصريها بل لفيها فى فوطة لتتخلصى من الماء ثم ضعي الستارة على سطح خشبى (لاتقومى بنشرها حتى لا تتمزق وهى مبللة).
تنظيف الستائر القطنية:



أحرصى على إزالة الأتربة جيدا من الستائر القطنية الملونة قبل أن تخلعيها من المجرى (السكة) ولو أمكن قومي بغسل و من الأفضل تنظيف الستائر القطنية وهى معلقة.
أزيلى أى بقع من على الستائر القطنية بأسفنجة مبللة بماء دافىء ومسحوق غسيل مناسب وأشطفيها بأسفنجة أخرى مبللة بالماء فقط.
تنظيف الستائر البيضاء:

أما الأقمشة البيضاء (الاكرو والاوف وايت) فيمكنك إضافة فنجان من القهوة الداكنة الى ماء الغيسل والشطف حتى لا يزيد الغسيل من تفتيح لون قماش الستائر.




تنظيف ستائر المطبخ:
أما ستائر المطبخ التى تتراكم عليها الدهون فعليك نقع ستائر المطبخ فى البانيو مع قليل من الامونيا (النشادر) لإزالة الدهون وأى رائحة كريهة، ثم قومى بغسلها بالطريقة المعتادة.

إذا تغير لون مجرى وحلقات الستائر قومى بنقعها فى ماء وخل ودعكها لاعادة اللون ولاتنسى أيضا غسل الشرائط أو الحبال الخاصة بالستائر (أن وجدت).


أن الستائر ليست لحجب الضوء أو لإضفاء الخصوصية فقط على البيت وأنما لإضفاء لمسة فنية له، فوجود بقعة أو كرمشة أو ذرة تراب على الستائر يهدم الصورة الحلوة للبيت لذا من المهم المداومة على تنظيف الستائر. وكم هو جميل أن تقومى بتعطير الستائر من آن لاخر بمعطر خاص (أو حسب ذوقك على ألا يضر مكوناته قماش الستائر) فتزيدى من بهجة غرف البيت والراحة النفسية لك ولاسرتك ولضيوفك.

إقرأي أيضا: طريقة تنظيف الثريات والمصابيح