هناك عدة مشاكل تواجه أي عروسين مقبلين على الزواج خاصة عندما يقترب موعد الزفاف وهذا من شأنه أن يصيب العروسين بالتوتر والقلق ومن أهم الأمور التي تقلقهما هي الأمور المادية المتعلقة بالحفل فقد تحب العروس مثلاً أن تجعل زفافها أحسن من زفاف صديقتها مثلاً وقد يود العريس أن يظهر للناس مدى كرمه وما يستطيع أن يفعله لعروسه ولكن كل هذا من شأنه أن يرهق العروسين ولا يجدي بالنفع عليهما لذا، يجب على كل عريس وعروس أن يستقل بطريقته الخاصة في إعداد حفل الزفاف ولا يسير على نهج من قبله ولا يهم كم من المال قد يتكلف الحفل، إليك بعض الخطوات التي تساعدك في وضع ميزانية بسيطة لحفل الزفاف.



1- الأولويات.

قبل أن تبدائي في التخطيط لزواجك اجلسي وخطيبك لمناقشة الأولويات الخمسة.

مثلاً، أين ستقيمين حفل الزفاف ومصمم القاعة والدي جي، كل هذا سيساعدك في حصر الميزانية المطلوبة.



2- قائمه الضيوف.

اختصري قائمة الضيوف قدر المستطاع، فهذا من شأنه أن يقلل من مصاريف الزفاف. معظم قاعات الأفراح تحيل الطعام بالشخص، لذلك فالفارق بين مائة من الضيوف ومائة وخمسين سوف يكون عظيما.



3- الطعام.

يعتبر الطعام من أهم وأكبر الأشياء التي تحتاج إلى الكثير من المال

الخطة المناسبة لتوفير المال هو البوفيه عوضًا عن خدمة الطاولات أو وضع مأدبة صغيرة عوضًا عن الأنواع الكثيرة المكلفة.



4- الموقع.

هناك الكثير من الخيارات لتقليل كلفة المكان أو القاعة، اختاري أماكن كلفتها قليلة قاعات الأفراح عوضًا عن الفنادق، اجعلي زفافك في المنزل، ابحثي عن مواقع أو شركات تعرض لك باكج كامل بحيث توفر لك قاعة مجهزة من جميع الخدمات بأسعار زهيدة.



5- فستان الزفاف.

التقليل من التكلف في فستان الزفاف يعني القليل من التكاليف، إليك الخيارات لشراء فستان الزفاف اختاري ما يناسبك منها، اذهبي إلى المحلات التي تبيع ملابس الزفاف المستعملة أو اشتري فستانك خلال التنزيلات أو خذي فستانك من محل يؤجر الفساتين لليلة أو احصلي على فستان زفافك من مواقع المزاد على الإنترنت أو يمكن الحصول على فستانك من قريبتك أو أختك أو صديقتك.



6- الأزهار والديكور.

هؤلاء الذين يختارون أن يتم زفافهم في مكان ديكوره رائع سوف يوفرون من ميزانية الزفاف بحيث ستغنيهم عن عمل ديكورات مكلفة أو إضافية.

لعمل ديكور غير باهض اختاري مكان العرس كأن يكون في حديقة المنزل أو داخل بيتك الرائع.

ولتوفير المال يمكنك صنع الديكور وتنسيق الزهور بنفسك.



7- الدعوات.

هذه الدعوات تجعلك تحددين من هم الأناس المرغوب بهم في حفل زفافك.

يمكنك طباعة الدعوات على الكمبيوتر فهذا سيساعد على التخطيط الجيد للزفاف ولا يكلف الكثير من المال. أو يمكنك طباعتها عند أي مطبعة واختيار الأقل سعرا لأنها بالطبع سيتم رميها في سلة المهملات، وفري مالك لأشياء أخرى أهم.



8- التصوير الشمسي وتصوير الفيديو.

لاشك أن لحظات الزواج تمر بسرعة وكل لحظة لها ثمنها وتكون نفيسة, عندما يكون لك مصور يصور كل لحظات الزفاف بالفيديو وتعتبر هذه الطريقة المثلى لالتقاط اللقطات الثمينة والنادرة، ابحثي عن محال توفر لك باكج للتصوير الضوئي والفيديو، حددي كمية الأفلام المستخدمة في التصوير.

لتوفير المال اطلبي من أي قريبة لتصوير لقطات الفيديو عوضًا عن جلب مصورة خاصة وبذلك تكونين قللتي من تكاليف التصوير وحصلتي على لقطات نادرة وذكرى جميلة في يوم زفافك.



9- الضغوطات والقلق.

توفير مصروفات الزواج من شأنه أن يعينك وزوجك في التقليل من الضغوطات الناتجة في تلك الليلة وبعدها.



10- شهر العسل.

عند اختيار الدولة المعنية لقضاء شهر العسل، اختاري من العروض التي توفرها سفريات السياحة، ولتكن الرحلات المقامة في الدولة المعنية مع الأفواج السياحية فهذا يساعدك على توفير المال والاستمتاع بالوقت.

اختاري فندق 4 نجوم، لا تجعلي من شهر العسل للتسوق فقط ولكن استبدليها بزيارة المتاحف والطبيعة والأماكن السياحية فهي بكل تأكيد ستوفر لك المال.

ضعي جدولاً مسبقًا لرحلة شهر العسل حتى تحصري المال المطلوب, وابحثي عن كل ما هو رخيص وممتع.