مشكلة اسمرار البشرة في بعض المناطق، وخاصةً المناطق الحساسة، تعد من أكثر المشكلات، التي تزعج المرأة، وغالبًا ما تتركز هذه المشكلة في مناطق الركبة والكوع، بالإضافة إلى منطقة الإبط ومنطقة بين الفخذين والمنطقة الحساسة.


في معظم الأحوال، يعود الاسمرار في هذه المناطق إلى أسباب وراثية، والأسباب الأخرى تشمل:

1. التعرض الزائد لأشعة الشمس.
2. ارتداء الملابس ذات الخيوط الصناعية.

3. استعمال ماكينة حلاقة الشعر.

4. الاحتكاك المستمر بين الفخذين، ويزداد في حالة ارتداء الملابس الضيقة.

5. التعرق الزائد.

6. تراكم خلايا الجلد الميتة دون إزالتها.

تتجه كثير من النساء الآن حول العالم لاستعمال المنتجات الطبيعية في تجميل البشرة والشعر، فهي أكثر أمانًا خصوصًا في المناطق الحساسة.

من المنتجات الطبيعية، التي تستعمل لتبييض المناطق الداكنة في الجسم، ما يلي:
1. الصبار (الألوفيرا):

هو مفتح طبيعي للبشرة، ويعمل على علاج البقع وتحسين حالة الجلد بصورة عامة، ضعي جل الصبار فوق المنطقة المراد تفتيحها، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي. كرري العملية يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

2. عصير الليمون:

بالإضافة إلى التفتيح، يعمل عصير الليمون على إزالة الخلايا الميتة وتحفيز الجلد على تكوين خلايا جديدة، يمكنكِ استعمال الليمون منفردًا بمسح المنطقة بنصف ليمونة وتركها لمدة 10 دقائق ثم شطفها، أو بخلط الليمون مع ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي، ويترك الخليط أيضًا لمدة 10 دقائق ثم يشطف.

لا ينصح باستعمال الليمون منفردًا لأصحاب البشرة الحساسة، كما يفضل استعمال كريم مرطب بعد الليمون، لتتجنبي جفاف البشرة.

3. الفازلين مع النشا:

ضعي الفازلين في حمام مائي حتى يصبح قوامه لينًا شبه سائل، ثم أضيفي ملعقتين من النشا، وقلبي جيدًا للتأكد من تمام الامتزاج، ادهني الخليط على المنطقة السمراء مرة أو مرتين يوميًا واستمتعي بالنعومة والتفتيح.

4. الطماطم:

بالإضافة إلى التفتيح، تعمل الطماطم على التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد، دلكي المنطقة المراد تفتيحها بشريحة من الطماطم لمدة دقيقتين، ثم اشطفي بعد 10 دقائق، والتزمي بذلك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

7 مكونات طبيعية لجمالك من المطبخ

5. عصير الخيار:

استعملي عصير نصف خيارة مباشرة على المنطقة السمراء، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي، يمكنكِ أيضًا خلط عصير الخيار مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ثم استعملي الخليط على الجلد واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي. كرري ذلك يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

6. اللبن والزبادي:

يمكنكِ استعمال اللبن أو الزبادي منفردًا لتبييض المناطق السمراء من الجلد، ويمكنكِ كذلك استعماله في خليط، استعملي ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة من الدقيق وملعقة من اللبن البودرة وقليل من ماء الورد أو الليمون للعجن، ضعي الخليط على الجلد واتركيه من 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفي، كرري الوصفة يومًا بعد يوم.