الصيف والجو الحار يجعل الجميع يهرب إلى الشاطيء بحثًا عن الهواء المنعش، ولكن إذا استطعنا الهرب من حرارة الشمس، فلن نستطيع الهرب من رطوبة الجو!


الرطوبة الموجودة في الجو، التي تزداد في فصل الصيف تؤثر بشكل كبير على شكل شعركِ وصحته وتسبب له التجعّد، نقدم لكِ اليوم نصائح تساعدكِ على حماية شعركِ من الآثار السلبية لرطوبة الجو في السطور القادمة.
1. اختاري الشامبو المناسب:

استخدمي نوعًا مناسبًا من الشامبو يحتوي على الكيراتين والجليسرين، واغسلي شعركِ بعمق من جذوره إلى أطرافه، هذه المواد تساعد على ترطيب فروة الرأس، وبذلك لا يتعرّض شعركِ للتجعّد أو التأثر بشكل كبير برطوبة الجو، حيث يكون لديه كمية كافية من الترطيب.

2. لا تنسي البلسم:

كل النقاط والنصائح تجدينها تدور حول محور واحد، وهو حصول فروة الرأس على درجة ترطيب جيدة، لتجنب تأثير رطوبة الجو الخارجي، فاستعملي نوعًا جيدًا من البلسم لشعركِ، يحتوي على مرطبات طبيعية، مثل: زيت جوز الهند أو زبدة الشيا.

3. لا تستخدمي مجفف الشعر بعد الاستحمام:

احذري من استخدام مجفف الشعر على الشعر المبلل، جففيه باستخدام فوطة ناعمة دون تحريكه بقوة، ثم اتركيه ليجف بمفرده، فالحرارة الناتجة من مجفف الشعر تضعف البصيلات، وهي مبللة بالماء ويتعرض الشعر لتجعّد أكثر عند الخروج من المنزل ومواجهة الرطوبة في الجو، بعد أن يجف شعركِ بنسبة لا تقل عن 90% يمكنكِ استخدام السيشوار حينها.

4. استخدمي سيروم تنعيم:

استخدام السيروم المناسب لشعركِ لا يساعد على تنعيمه فقط، ويعمل على إبعاد الرطوبة الخارجية عن شعركِ لأطول وقت خارج المنزل، ركزي على نهايات الشعر الأكثر عرضة للتطاير والجفاف.

5. مشطي شعرك باستمرار:

تمشيط الشعر باستمرار يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية على الشعر بالكامل، وبذلك يحافظ شعركِ على الرطوبة داخله، ولا يصير عرضة للتأثر برطوبة الجو.

6. اصنعي الكعكة فهي الاختيار الأفضل:

بعد غسل الشعر بالشامبو وتجفيفه بالفوطة واستخدام سيروم التنعيم، لفي شعركِ على شكل كعكة للوراء، إذا كنتِ تريدين الحصول على شعر مموج (كيرلي) لا يتأثر برطوبة الجو بسهولة، ويمكنك بعد جفافه بشكلٍ كامل استخدام مكواة الشعر الأيونية للحصول على تسريحة مموجة مميزة.

7. استخدمي سيروم مرطب قبل التمرين:

في حالة قيامك بالتمرينات الرياضية يجب تدليك شعركِ بسيروم مغذي ومرطب للشعر قبل بدء التمرين، الصوديوم الموجود في العرق يساعد على جفاف الشعر ويجعله عرضة للتجعّد والتقصف بعد التمرين، وإذا كنتِ ترتدين الحجاب في أثناء التمرين، تجنبي استخدام الأقمشة الصناعية مباشرةً على الشعر، واستخدمي الطرح القطنية حتى تمتص العرق وتمنعه من التسلل إلى فروة الرأس.

8. نامي على وسادة حريرية:

إذا كان شعركِ من النوع الجاف الذي لا يسهل ترطيبه، تجنبي النوم على الوسادات القطنية، فهي تمتص الرطوبة من شعركِ طوال فترة الليل، فيصبح أكثر تعرّضًا لرطوبة الجو نهارًا، واستبدليها بوسادات حريرية تحتوي على نسبة قليلة من القطن.

ماسك طبيعي مرطب للشعر الجاف

وأخيرًا، الاهتمام بالشعر في فترات الصيف والشتاء أمر مهم للغاية، ويبدأ من الحفاظ على التغذية السليمة وتناول الخضروات والفواكه التي تحافظ على تغذية فروة الرأس دائمًا، مع استخدام القناع المناسب لشعركِ مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.