غسيل الأطباق من الواجبات اليومية المتعبة والثقيلة، وفي بعض الأحيان، نلجأ لاستخدام الأطباق الورقية أو طلب البيتزا للهروب من غسيل الأطباق المتكرر، ولكي تستطيعي التعامل مع هذا الروتين اليومي الممل والمجهد يجب أن تضيفي إليه بعضًا من المتعة والمرح، وتبتكري طرقًا سريعة للغسيل، هذه الأفكار ستساعدك على إيجادها.

1. اغمري الأطباق بالماء:

الماء الساخن يخلصكِ سريعًا من بقايا الطعام الموجود في الأطباق، بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، اغمري الأطباق في الماء الساخن داخل الحوض، بهذه الحيلة الصغيرة يمكن تقليل الوقت المستهلك في غسيل الأطباق إلى النصف.

2. استخدمي الإسفنجة الذكية:

يُباع الآن في منافذ بيع الأدوات المنزلية وأدوات التنظيف نوع من الإسفنج يمكنك وضع صابون الغسيل داخله، حتى لا تضطري كل دقيقة لإعادة وضع صابون الأطباق مرة أخرى عليها، من الأشياء البسيطة، ولكنها توفر وقت ومجهود كبير في أثناء غسيل الأطباق.

3. اختاري أدوات التنظيف بحرص:

من العوامل التي تساعد على استمتاعك بغسيل الأطباق، الأدوات المستخدمة في التنظيف، مثل: صابون الغسيل والإسفنجة، اختاري أنواعًا جيدة ومريحة ليديكِ، إذا كان لديكِ رائحة مفضّلة في الصابون ابحثي عنه، ليصبح وقت غسيل الأطباق أكثر متعة.

4. كوني منظمة:

عند وضع الأطباق المتسخة في الحوض، افرزيها، ضعي الأطباق وحدها وأدوات تناول الطعام وحدها (الشوك والسكاكين والملاعق)، والحلل وأواني الطهي وحدها، والأكواب وحدها أيضًا، هذه الطريقة تسهّل عليكِ عملية التنظيف كثيرًا وتقلل من الفوضى الموجودة بالحوض.

أما عند الانتهاء من الغسيل في العالم المثالي ستجدين وراءك من يأخذ عنكِ الطبق ويجففه، لكن في العالم الواقعي، احرصي على الحصول على فوطة للتجفيف أو صفاية غسيل إلى جانبكِ، واتركي الهواء يساعد في تجفيف الأطباق قبل إعادتها إلى مكانها.

5. ابدئي بغسيل الأكواب والكؤوس:

الأكواب والكؤوس هي العناصر الأقل اتساخًا على المائدة، وغسلها في البداية يحفزك على استكمال المهمة، فهي سهلة وسريعة الغسل والتنظيف، لا تنسي أن تبدئي بها أولًا.

6. لا تؤجلي تنظيف الأواني المحروقة:

من أكثر الأشياء المزعجة أن تشاهدي أحد الأواني الملتصق بها بقايا الطعام أو يوجد بها حروق في أرضيتها خلال الطهي، من السهل اتخاذ قرار فوري بتركها في الماء لعدة أيام، والحل الأفضل والأسرع هو استخدام وسائل ذكية وسريعة لإزالة هذه الحروق وتنظيفها على الفور، حتى لا تسبب لكِ المزيد من الكراكيب، في موضوع كيفية تنظيف الأوانى المحروقة بالخل تجدين الوصفة المضمونة للتخلص من الحروق.

7. ضعي وعاء من الماء والصابون إلى جانب الحوض:

كي لا تتراكم الأوعية المتسخة لليوم التالي، ضعي طبق صغير به ملعقة من صابون الأطباق ممزوجة بكوب من الماء الساخن فوق الحوض، بذلك يستطيع كل فرد من أفراد الأسرة تنظيف الأكواب والأطباق المتفرقة خلال اليوم والتي تصنع فوضى في الحوض بعد الانتهاء من تنظيفه.

8. استخدمي القفازات:

من الأفضل استخدام القفازات عند غسيل الأواني المتسخة، ملايين الجراثيم تسبح في هذا الحوض يمكنها التأثير على بشرتكِ، حتى لا تنزعجي من آثار التنظيف استخدمي القفازات بشكل دائم.

9. استمعي إلى الموسيقى:

استغلي وقت غسيل الأطباق في الاستماع إلى مقطع محبب لكِ من الموسيقى، أو يمكنك الاستماع إلى كتاب، أو افعلي مثلي واستغليه في الصمت بعد ساعات اليوم الطويلة، التي لا تتوقفين فيها عن الكلام مع أطفالكِ!

10. استعيني بغسالة الأطباق:

إذا كنتِ تمتلكين غسالة أطباق ستسهل عليكِ الكثير من الوقت والعمل، فاحرصي على استخدامها وتنظيفها بشكل صحيح، والتخلص من بقايا الطعام قبل وضع الأطباق بها، وعلمي أطفالكِ وزوجكِ كيفية التعامل معها أيضًا، حتى يخدم كل فرد نفسه بنفسه، وهذا التصرف له تأثير إيجابي على الطفل ويعلمه المسؤولية.