هل تتلف ثلاجتك سريعًا وبشكل متكرر ولا تعرفين السبب؟ الثلاجة من الأجهزة الكهربائية الضرورية في كل منزل، ولكن هناك بعض التصرفات التي تؤدي إلى تلفها وتقلل من عمرها الافتراضي، حتى وإن كانت لم تزل في مرحلة الضمان.


فبجانب الاهتمام بنظافة وترتيب الثلاجة، عليكِ المحافظة عليها من التلف، لاستخدامها أطول فترة ممكنة دون تكاليف صيانة مزعجة.

هذه بعض العادات التي عليكِ تجنبها للحفاظ على ثلاجتك:

وضع الثلاجة في مساحة غير مناسبة وسيئة التهوية، مع عدم ترك فراغ مناسب خلفها ومن جانبيها، هذه الوضعية تضغط على المحرك وتؤدي لتلفه سريعًا.

وضع أغراض أعلى سطح الثلاجة يعوق التهوية ويعوق عمل المحرك بكفاءة.

فتح الثلاجة وغلقها مرارًا وتكرارًا أيضًا يؤذي محركها، وبالنسبة للماء البارد في الصيف، فيفضل إعداد ثلج واستخدام كولمن، أما في الشتاء، فالمياه من الصنبور تصبح مناسبة.

استخدام آلات حادة عند تنظيف الفريزر من الثلج، الأفضل هو فصل الثلاجة عن الكهرباء قبل التنظيف بوقت كافٍ، لكي تسمحي للثلج بالذوبان، ويمكنك دهن الفريزر بقليل من الجلسرين بعد تنظيفه، حتى لا تلتصق الأطعمة به "قطعة قطن مبللة بالجلسرين".
اقرئي أيضًا: بالخطوات: كيفية إذابة ثلج الفريزر

وضع مشمع على الأرفف بالثلاجة، يقلل امتصاص الأطعمة للبرودة التي تحتاجين لحفظها.

عدم تغيير درجة البرودة حسب الجو، يؤدي لتلف المحرك وتسرب الفريون.

استخدام الكثير من الصابون عند تنظيفها، ويمكن عدم استخدام أي صابون بل مجرد ماء دافئ مع بيكربونات الصوديوم.

السفر لفترات طويلة وترك الثلاجة في الكهرباء، وعدم التخلص من الأطعمة الفاسدة، يؤدي إلى تلفها سريعًا.

تأكدي دومًا من سلامة الإطار المطاطي على باب الثلاجة وإحكام إغلاقه، يمكنك ذلك بوضع قطعة من الورق المقوى بين الباب والثلاجة، وإن لم يفتح بسهولة فهو ما زال جيدًا.

اللجوء لأشخاص غير متخصصين لصيانتها، ليكن توكيل الشركة المصنعة هو المسؤول عن تصليحها على الدوام.