الحواسيب اللوحية تطيح بالكتب في المدارس الروسية

انطلقت تجربة فريدة من نوعها في مقاطعة سفيردلوفسك بمنطقة الأورال الروسية، حيث سيستخدم الطلاب والمدرسون حواسيب لوحية بدلا من الكتب المدرسية.

وتولى المركز القومي الروسي للتعليم الإلكتروني طرح المبادرة. وقالت صحيفة "أر بي كا" الروسية إن الحواسيب اللوحية جميعها ستكون روسية الصنع.

وشملت التجربة 4 مديريات في مدينتي يكاترينبورغ ونيجني تاغيل، حيث سيستخدم نحو 10 آلاف طالب و700 مدرس حواسيب لوحية بدل الكتب المدرسية.

وتزود الحواسيب بشاشتين، صنعت إحداهما بتكنولوجيا الحبر الإلكتروني التي كانت قد استخدمت عند إنتاج هاتف "يوتافون" الروسي. وستستخدم الشاشة الثانية لعرض الفيديو والدروس البيانية والمحاضرات.
ويقدر سعر الحاسوب اللوحي المدرسي بـ 30 ألف روبل، ما يعادل نحو 500 دولار.

واقترح أصحاب التجربة على الطلاب والمدرسين مراقبة بعض المؤشرات المهمة، وبالدرجة الأولى التأكد من جاهزية المدرس لتطبيق التقنيات والحلول الإلكترونية الجديدة كبديل للكتب المدرسية الورقية وتحديد الحاجة إلى إقامة دورات رفع الكفاءة للمدرسين، وحساب تكلفة الحلول الهندسية المتعلقة بإنشاء بنية تحتية إلكترونية في المدارس.

ويعوّل المركز الروسي للتعليم الإلكتروني على تقديم نموذج يمهد لتعميم هذا الأسلوب على مستوى الاتحاد الروسي، بناء على نتائج هذه التجربة.


بحث مفصل



المقالات ذات صله