أشرف عبد الباقي استحق عن جدارة لقب "فنان"، ليس لكونه واحدًا من أبرز أبناء جيله فحسب، بل لأنه لا "ينفرد" بالكوميديا التي يتقنها من خلال أدواره ولا يحتكرها، فهو يعطي مساحة كبيرة للممثلين في أعماله، فتجد أحيانا أنه يعطي الفرصة لممثل صاعد لدرجة أنه يمنحه مساحة أكبر لتقديم الكوميديا، مثلما فعل مع سامح حسين في مسلسله الشهير "راجل وست ستات"، ولا تحمل أعماله لفظاً أو إيحاء خارج، كما ساهم في تقديم عدد كبير من الوجوه الجديدة في مغامرة تحسب لفنان بقيمة "عبد الباقي"، واستطاع من خلال أعماله المختلفة تقديم عدد كبير من الوجوه الجديدة، الذين أصبحوا نجوم عدد من الأعمال الفنية الآن، وأبرزهم علي ربيع، مصطفى خاطر، عمر متولي وغيرهم الكثير. السطور التالية تتضمن 16 معلومة عن الفنان الكبير. _اسمه بالكامل أشرف أحمد محمد عبد الباقي، ولد في حي حدائق القبة بالقاهرة، في 11 سبتمبر 1963، وكان ترتيبه السادس والأخير بين أشقائه.

_تعلم الاعتماد على نفسه منذ صغره، فقد بدأ العمل في ورشة والده وهو في الثانية عشر من عمره طوال فترة الإجازة، حتى يتسنى له شراء دراجة بمبلغ 25 جنيه، وهو مقبل على المرحلة الإعدادية، وبالفعل استطاع شرائها قبل دخول المدرسة. _في سن الثامنة عشر، استطاع أن يفتح ورشة خاصة به، وكان مسئولا وقتها عن أكثر من 30 عامل.
_حصل على بكالوريوس التجارة جامعة عين شمس، وبعدها التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
_في عام 1986، شارك في بطولة مسرحية "خشب الورد"، وتعتبر هذه هي أولى تجاربه الفنية. _يعتبر فيلم "جحيم تحت الماء"، هو أول تجربة سينمائية للفنان الكبير، وبعدها انهالت عليه العروض الفنية.
_انطلاقته الحقيقية كانت عام 1989، من خلال مشاركته ضمن أحداث فيلم "سيداتي آنساتي"، أمام الفنان محمود عبد العزيز، حينما قدم دور "سامي"، الشاب المسيحي الذي يتزوج امرأة مسنة. _من أشهر أعماله السينمائية، "خالي من الكوليسترول"، "الإرهاب والكباب"، "على جنب يا أسطى"، "حب البنات"، "صاحب صاحبه"، "كلام الليل"، "رشة جريئة"، وغيرها من الأعمال الناجحة. _يعتبر ست كوم "راجل وست ستات"، هو الأشهر في أعماله التليفزيونية، وقدم أشرف عبد الباقي من خلال المسلسل، الفنان سامح حسين، حينما منحه شخصية "رمزي"، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، وهو مكون من 10 أجزاء، بدأها عام 2007، وعرض الجزء الأخير عام 2016. _من أشهر أعماله التليفزيونية، "حضرة المحترم"، "حكايات زوج معاصر"، " أبو ضحكة جنان"، "مش ألف ليلة وليلة".
_يعتبر عام 2003، هو الأسوأ في حياة أشرف عبد الباقي، بحسب ما صرح في إحدى البرامج، ففي هذا العام توفي والده، وكان شديد التعلق به، كما رحل في نفس العام صديقيه، الشاعر مجدي كامل، والفنان علاء ولي الدين. _في عام 2013، قام أشرف عبد الباقي بمغامرة فنية كبيرة، حينما أراد عمل عروض مسرحية لمدة ساعة واحدة، برفقة عدد من الوجوه الجديدة، وقبلها بـ7 أعوام رفض عدد من المنتجين خوض التجربة، خاصة أنها مغامرة قد لا يكتب لها النجاح، وأصر أشرف عبد الباقي على خوض التجربة، ووافقت قناة الحياة على تقديم العروض المسرحية عبر شاشتها، وأطلق على الفريق اسم "تياترو مصر". _بعد النجاح الكبير الذي حققته فرقة "تياترو مصر"، لمدة موسمين متتاليين، انتقل الفريق على مسرح آخر، وقناة أخرى تنقل العروض عبر شاشتها وهي ، وتم تغيير اسم الفرقة إلى "مسرح مصر". _قدم "عبد الباقي" كذلك عدداً من البرامج الناجحة، أبرزها "كلاكيت"، "ج سؤال"، "دراك"، "مقلب دوت كوم"، "عيش الليلة".
_تزوج في بداية حياته من فتاة خارج الوسط الفني، واستمر زواجهما لمدة 3 أعوام، حتى انفصلا، وتزوج بعدها من ابنة وزير الإسكان الأسبق صلاح حسب الله _لديه 4 أبناء، هم "أحمد، هدى، نور، زينة