كل ربة منزل تهتمّ بتنظيف ألواح التقطيع وأدوات الطبخ، لتجنب تلوث الطعام أمر ونظافة المطبخ. لذلك، يقدم لك موقع "أنوثة" عدداً من النصائح المفيدة للوصول إلى هدفك في الصحة والنظافة.




خطوات تنظيف لوح التقطيع



أولاً، لتنظيف ألواح التقطيع البلاستيكية بسرعة، يمكنك وضعها في غسالة الأطباق. ولن تحتاجي مع هذه الطريقة إلى مزيد من الغسل أو الحك.



ثانياً، من المهم أن تستخدمي أنواعًا مختلفة من ألواح التقطيع تبعًا لنوع الطعام المراد تقطيعه. فلا تنتقل الملوِثات من طعام إلى آخر.



ثالثاً، من الضروري استخدام الماء الساخن، وسائل لغسيل الأطباق. كما نظّفي ألواح التقطيع جيداً بمحلول تعقيم بصورة منتظمة أسبوعياً

رابعاً، اشطفي لوح التقطيع وجفّفيه بالمناشف الورقية؛ نظرًا لأنّ قطع تجفيف المطبخ تحتوي غالباً على الجراثيم، بسبب ملامستها للأيدي وغيرها من أدوات الطبخ، وقد تتسبب في تلويث لوح التقطيع النظيف.



خامساً، أكثر الطرق فعالية هي غمر لوح التقطيع في محلول مكوّن من ملعقة من مادة تبييض أساسها الكلور وإناء من الماء. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيداً، واتركيه ليجف في الهواء على رف في وضع رأسي. كما يمكنك استخدام إحدى المكونات المتوفرة في المنزل ذات الخصائص المضادة للبكتيريا، مثل الخل الأبيض. استخدميه لمسح سطح اللوح قبل تركه ليجف.