الجميع يريد الحصول علي نظرة افضل، ولكن البشرة الجافة والباهتة يمكن ان تفسد رغبتك في الحصول علي وجه جذاب . إذا كنت تبحث عن بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك في الحصول علي بشرة جميلة، يمكنك التعرف علي فوائد الصبار للبشرة وماسكات مفيدة لتجربتها للحصول علي بشرة متألقة وجميلة . هلام الصبار مادة واضحة جداً يتم الحصول عليه من الصبار ولديه رائحة طازجة ونسيج حريري . يتم زراعة نبات الصبار في المناطق المدارية ولكنه ينمو في المناطق الداخلية حيث توجد أشعة الشمس المباشرة. يزرع نبات الصبار للإستخدامات الطبية وأغراض الزينة. يمكن أن يساعدك جل الصبار في تهدئة وترطيب البشرة ومفيد بشكل خاص لمشاكل الجلدية التي تشمل إلتهاب وجفاف الجلد .

لماذا جل الصبار مفيد لبشرتك ؟

يحتوي جل الصبار علي أكثر من 25 مركب مفيد للبشرة يحتمل أن يكون ضمنها مكونات نشطة، بما في ذلك الفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين ج، فيتامين أ والإنزيمات والسكريات والمعادن وأحماض السالسليك والأحماض الامينية التي يحتاجها الجسم وعند تطبيقه علي الجلد العديد من الخصائص التجملية والطبية .

يمكن أن يخفف جل الصبار من جفاف الجلد وندبات وتهدئة حروق الشمس وتسريع الشفاء من الأمراض الجلدية المختفة مثل الإكزيما والصدفية . كما أنه يساعدك في التخلص من حب الشباب لأن له خصائص مطهرة من الفيروسات والجراثيم .

كيفية الحصول علي جل الصبار في المنزل ؟

يمكنك تنقية الصبار بنفسك في المنزل ولكن تذكر تخزينه في الثلاجة بداخل وعاء محكم الغلق في الثلاجة لتجنب الأكسدة وإليك طريقة إستخراج هلام الصبار :

لا يجب أن يتعرض جل الصبار إلي الهواء أو الشمس لذلك يجب تنفيذ هذه العملية بسرعة بمجرد تقطيع واحد أو إثنين من أوراق الصبار ناضجة من نبات الصبار وتنظيفها جيداً .
القيام بتقسيم الأوراق إلي نصفين وبإستخدام معلقة يمكنك الحصول علي المادة الهلامية الموجودة بداخل الصبار . من الضروري غسل المادة الصفراء التي توجد في أسفل الصبار حتي تتنجب وجود رد فعل لها علي الجلد .
وتذكر تخزين الصبار في وعاء زجاجي محكم الغلق في الثلاجة علي الفور والأن أصبح لديك هلام الصبار الطبيعي تماما 100% والبدء في تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم أو بدلاً من ذلك شراء منتج هلام الصبار ولكن تأكد من أنه خالي من المواد الكيميائية تماماً .
فوائد وماسكات الصبار للبشرة

1.تهدئة حروق الشمس :

يتمتع الصبار بخصائص مضادة للإلتهابات وتبريد عالية وهذا ما يجعل جل الصبار العلاج الأمثل لعلاج حروق الشمس . فهو يوفر طبقة واقية للجلد تساعده في الإحتفاظ بالرطوبة كما أن الصبار غني أيضاً بالمواد المضادة للأكسدة والمعادن التي تساعد علي سرعة الشفاء . وجدت إحدي الدراسات أن الصبار لديه أثار مضادة للإلتهابات مفيدة عند تطبيقه علي مدي 48 ساعة وخلص الباحثون إلي أن جل الصبار مفيدة جداً عند تطبيقه في علاج حالات مثل إحمرار الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسيجية .

2. ترطيب البشرة :

يعمل الصبار كمرطب جيد للبشرة ولا يترك أثار نفط علي بشرتك وبذلك يخفف من إنسداد المسام. يمكن ان يستخدم الصبار أيضاً كعلاج بعد الحلاقة لأنه يهدئ الجلد والشفاء من حرق الحلاقة . وقد أظهرت الأبحاث ان الصبار مادة فعال في لتحسين ترطيب البشرة، مما يجعله عنصر فعال في المستحضرات التجميلية وكعلاج للبشرة الجافة .

3. تسريع الشفاء من الجروح :

التطبيق الموضعي لهلام الصبار يساعد في علاج الجروح والحروق وغيرها من أنواع الجروح المختلفة .فقد وجدت دراسة تجريبية أن الصبار يساعد في شفاء جروح الدرجة الأولي والثانية لمدة تصل إلي 9 أيام بالمقارنة مع الأنواع الاخري ويمكن تفسير هذه النتائج أن الصبار يحفز نمو الخلايا بنسبة تصل إلي ثماني مرات ويخترق البشرة والطبقة الخارجية من الجلد أربع مرات أسرع من الماء .