نصائح للبنات المراهقات

تمر المراهقات في عصرنا هذا تحت العديد من الضغوط الإجتماعية للظهور في أفضل شكل . فحولها الفنانات، والممثلات ، والمذيعات والعديد من الوجوه الجميلة التي تضيف جهد أكبر على المراهقات ليبدون أجمل وأفضل . ولكن ماذا على الفتاة أن تعمل لتحسن من جمالها الطبيعي وتبدو جميلة في ماكياج مناسب لعمرها . وما دور الأم

تحتاج المراهقات إلى طريقة مختلفة عن السيدات للعناية ببشرتهن ، ولكن متى تبدأ الفتيات بالعناية ببشرتهن ؟ يبدو أن الوقت المناسب لتوعية الفتيات بشأن الإهتمام بنظافة بشرتهن يبدأ من سن صغيرة أي حوالي 10 – 11 عاماً . حين تبدأ الهرمونات بإحداث التغيرات المبدئية ، وكلما نضجت الفتاة يصبح الجلد بحاجة أكبر للعناية ، لذلك إنتبهي لمواد التنظيف التي تستعملها المراهقة حتى لا تضر ببشرتها ، مثلاً شجعيها على غسل وجهها في الصباح وقبل النوم بصابون غني بالكريم ، فالصابون التجاري الرخيص يسبب جفاف البشرة وتشققها .
متى يمكن أن تستعمل المراهقة الكريمات ؟
يجب أن تحصل الفتاة المراهقة على مجموعة خاصة بها للعناية بنظافة وجهها ، تشمل على صابون غني بالكري م، منشفة صغيرة ، ماء تونيك لمعادلة البشرة ، وكريم للوقاية من البثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى كريم مرطب مناسب وواقي للشمس ، حيث تميل الفتيات في هذه السن للعب في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس المباشرة . إستعملي المركبات التي تحتوي على الحليب والماء كأساس .
البثور وعيوب البشرة
يعتبر حب الشباب المشكلة الرئيسية التي تقلق منها الفتيات والشباب على حد سواء . لذلك علمي إبنك/ إبنتك أن يحافظا على نظافة أيديهم دائماً ، وأن لا يلمسا البشرة ويديهما قذرة ، إشتري للمراهقين في العائلة أدوية تحارب البثور ، وأطلبي منهما أن لا يحكا البثور أو يحاولا إزالتها لأنها ستترك أثراً عميقاً على الجلد . لا تهملي مشكلة حب الشباب لأنها قد تتفاقم وتؤثر على نفسية المراهق بشدة .
نصائح للماكياج
تبدأ معظم الفتيات المراهقات بمحاولة تقليد الفتيات الأكبر تقريباً بعمر 12 – 13 عاماً ، حيث يملن إلى وضع الماكياج الخفيف لإعتقادهن بأنهن سيصبحن أجمل . علمي إبنتك بأن الماكياج أنواع وبأن هناك أنواع خفيفة خاصة بالمراهقات ، وإشتري لها مجموعة تتسلى بها من ملمعات الشفاه، وطلاء الأظافر ، ودبابيس الشعر المزركشة . يجب أن تشعر إبنتك بأنها جميلة من الداخل أولاً ، وبأن الماكياج يساعدها فقط على الظهور بمظهر أنيق عندما تريد الخروج مع صديقاتها .
كريم الأساس
لا يعتبر كريم الأساس ضروري للفتيات في عمر المراهقة بل قد يسبب البثور لأنه يغلق المسامات الصغيرة . إذا كانت بشرة المراهقة تعاني من بعض المشاكل يمكنك إستعمال كريم كونسيلر لإخفاء العيوب . ضعي بعض البودرة الناعمة وإنتهى الأمر .
النمش
بعض الفتيات يشعرن بالخجل من النمش ، مع أنه يبدو جميلاً . والنصيحة بأن لا تحاولي إخفاءه إبتعدي عن أشعة الشمس التي تسبب ظهوره بشكل قوي . على العموم كلما كبرت الفتاة كلما خفت حدة النمش .
ماكياج العيون
لا داعي لإستعمال ظلال العيون لأن العيون ليست مكتملة الإتساع بعد . بل إستعملي ماسكارا جل أو ماسكارا بلون بني ، إبتعدي عن الأسود لأنه يجعل النظرة حادة ، كما يمكنك إستعمال بودرة لامعة على الرغم من أن بعض الأنواع قد تسبب حساسية الجل د. أما بالنسبة للفتيات التي يفضلن إستعمال أقلام تحديد العيون ، فننصح بإستعمال أقلام جافة بدلاً من السائلة التي تسبب التلطيخ ويصعب التحكم في رسمها بشكل مناسب .
بودرة الخدود
تحب الفتيات إستعمال البودرة السائلة لأنها تجعل البشرة لامعة وناعمة ، ولكن قد تسبب الحساسية ، إذا لم تسبب الحساسية فيمكنك إختيار الألوان الربيعية ، الزهري ، والمشمشي ضع القليل ثم إمسحيه إلى الأعلى .
الشفاه
لا ننصح الفتيات بإستعمال أقلام تلوين الشفاه العادية والغنية ، بل إستعمال أقلام التلميع الشفافة أو الملونة حسب بشرة الفتاة . كذلك يمكن للفتاة إستعمال مرطب الشفاه ذو النكهات المتعددة .
نصائح عامة

1- تأكدي من أن الماكياج الذي تختاره إبنتك مناسب للون بشرتها ولعمرها .
2- إذا كانت بشرة إبنتك حساسة ، تجنبي أنواع الماكياج التي تحبس الرطوبة أو تغلق المسامات .
3- شجعي إبنتك على الإهتمام بمظهرها ونظافتها الشخصية .
4- شجعي إبنتك على الإهتمام بنظافة شعرها وتسريحه بطريقة تلاءم عمرها .
5- شجعي إبنتك على الحفاظ على أدواتها الشخصية ، وعدم تبادل أدوات الماكياج مع صديقاتها ، وعدم إستعمال مناشف الآخرين .
6- علمي إبنتك أن الجمال الحقيقي هو الجمال الداخلي ، ولا تحاول منعها من محاولة إستعمال الماكياج ، فهذه مرحلة مهمة لكل فتاة .
7- شجعي إبنتك على تنظيف أسنانها ، لأن الأسنان جزء مهم في الجمال .

وأخيراً
تأكدي من أن إبنتك تقوم بتنظيف وجهها قبل النوم وتزيل الماكياج قبل الذهاب إلى المدرسة أيضاً إذا وضعت قواعد أساسية فستنمي ثقة إبنتك بنفسها ، وتصبحي صديقتها خصوصاً في أصعب مرحلة تمر بها المراهقة .
منقووووووول


بحث مفصل



المقالات ذات صله