بالإنارة الداخلية .. منزلك أجمل ورونقه أفضل

إنارة المنزل الداخلية هي أهم جزء في فن ديكور البيت ، وللتناسق بين ألوان الإنارة وشكل الأثاث أهمية عظمى في إظهار الأثاث والديكور بشكل أجمل ورونق أفضل ، وتستطيع الإنارة التعبير بلغتها البصرية المرئية عن التفاعل والتواصل بين أفراد المسكن إن أتقن اختيار نوعيتها وتركيبها وتوزيعها.

وتؤكد مصممة الديكور منال الذيب ، حسب ما ورد بجريدة " الغد الأردنية " أن الضوء يرتبط بالرؤية البصرية ، وتعد عين الإنسان الوسيلة والأداة التي تنقل له الأشياء المحيطة به ، وذلك لأن اعتمادها في رؤية الأشياء يتوقف على الضوء وعلاقته بالمساحة والحجم واللون والملمس.

وتضيف الذيب انه إذا استخدمت الإنارة بشكل جيد تعطي تأثيراً وإحساساً هاماً لدى الناظر، ويراعى أن يكون توزيع الإضاءة على الأسطح المراد إنارتها غير مباشر وأن يكون هنالك وحدة تجانس بدرجة موحدة.

وتبين الذيب أن هنالك بعض العناصر والمحددات للضوء الطبيعي يجب على المصمم الداخلي مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار مثل الحوائط الخارجية للبناء ودرجة الشفافية وانتقال الضوء المطلوب أو أعمال الجبس أو المشربيات، على اختلاف أشكالها وخاماتها، ويراعى في توزيع الإضاءة عدم وجود تباين قوي بين المكان المضاء والمكان الأقل إضاءة ، لأن ذلك يزعج العين.

وفي النهاية تحدد الذيب أنواع الإضاءة المناسبة لغرف المسكن المختلفة كالتالي :

1-حجرة النوم: يراعى أن تكون الإضاءة غير مباشرة مع تركيز الإضاءة عند ركن القراءة وعلى جانبي السرير وعند المرآة.

2-المطبخ: أن تتوفر إضاءة مباشرة فوق مسطحات العمل كالغاز والمنضدة، وان تتوفر إضاءة عامة في السقف، بالإضافة إلى توفر الإضاءة داخل خزائن المطبخ التي تكون واجهاتها من الزجاج فتعطي جمالاً عند إضاءتها.

3-غرفة الطعام: تحتاج هذه الغرفة إلى إضاءة عامة مباشرة فوق مائدة الطعام، وإضاءة غير مركزة على المناطق الجانبية، وإضاءة موجهة في الواجهات الزجاجية الشفافة لإبراز أي قطع فنية جميلة.

4-غرفة المعيشة: تحتاج إلى إضاءة غير مباشرة موجهة لأعلى في الحائط أو السقف ويتم تخفيض الإضاءة الأصلية للغرفة أثناء مشاهدة التلفاز.

وتنصح الذيب ، لإبراز لوحة فنية أو صورة أو قطعة أثاث يتم تسليط الضوء عليها من أعلى، و لا توضع الصورة مقابل النافذة تجنباً للانعكاسات الضوئية الناتجة عن الصورة، ومراعاة درجة انعكاس الضوء عند اختيار الألوان المستخدمة في كل من الأسقف والحوائط والأرضيات والأثاث


بحث مفصل



المقالات ذات صله