ظهور نخنوخ فى مسلسل فرعون

أكد المنتج أحمد سميرأن مسلسله الرمضاني "فرعون" الذى يعرض حاليا عبر عدد من الفضائيات ويقوم ببطولته النجم خالد صالح يحمل فكرة سياسية وليس للحديث شخصا بعينه.
وقال سمير فى بيان من مكتبه الإعلامي أنه بدأ التحضير لهذا المسلسل منذ أواخر العام الماضي من كتابة سيناريو وترشيح أبطال والتعاقد معهم وبروفات متعددة للوصول إلى الشكل النهائي لكل تفاصيل العمل قبل بداية رحلة التصوير، وحول أختياره لهذا العمل قال سمير :"كنت أفكر فى تقديم فرعون كفيلم سينمائى، لكن أحداثه حتمت تقديمه كمسلسل، ولهذا تعمدت في تنفيذه على استخدام التكنيك السينمائى لأحقق معادلة السينما والتليفزيون فى نفس الوقت".
ونفي الفكرة التي تتردد أن المسلسل يقدم قصة حياة صبري نخنوخ قائلا " إن شخصية "رجب فرعون" التى يجسدها خالد صالح فى مسلسل "فرعون" ليست شخصية صبرى نخنوخ، كما يعتقد البعض لكن ربما الشبه فى "لوك" خالد صالح وحلاقة شعر رأسه على الزيرو وتركيبة الشخصية، بالإضافة إلى توقيت عرض المسلسل والتحضيرات التى سبقته هو ما أوحى بذلك".
وأضاف" المقصود من "فرعون" هو الديكتاتور أو الأداة سواء إذا كان حاكما أو بلطجيا أو شخصا صاحب نفوذ أو أى شخص فى أى مكان يفعل ما يحلو له فى أى وقت وأى زمان، وهى شخصية موجودة تهدف إلى تحقيق مصالح الآخرين وهؤلاء الآخرين هم شخصيات سياسية ورجال أعمال وتجار وغيرهم" .
وأكد سمير "من خلال المسلسل نحاول رصد شخصية الفرعون عن طريق "رجب فرعون" وعلاقته بالنظام الحاكم سابقا أى الحزب الوطنى، وكيف سيتبدل الوضع بعد سقوط هذا النظام فى ثورة 25 يونيو، وبداية ظهور قوة تتمثل فى الإخوان المسلمين، مع العلم أن أحداث المسلسل ستنتهى قبل انتخاب رئيساً لمصر والتى فاز فيها وقتها محمد مرسى، وللعلم أيضا فإن شخصية فرعون ليست شريرة بطبعها وهو ما يمكن أن تلاحظه فى الشخصية من خلال الأحداث، لكن كالعادة لكل فرعون وديكتاتور نهاية".
وعن موضوع المسلسل والإسقاط السياسى الذى يحمله، أضاف "الفرعون فكرة سياسية كما أشرت من قبل وليس شخصا محددا بعينه وليس صحيحا أننا نرمز إلى الرئيس السابق مبارك تحديدا أو نظامه السابق؛ لأن مرسى لا يختلف عن مبارك، ولا يوجد فرق بين الحزب الوطنى وحزب الحرية والعدالة، فللأسف نحن نعانى الفرعنة، وهى التوحش السلطوى وغياب القانون والعدالة، وهذا ما يطرحه المسلسل كما أشرت من خلال شخصية (رجب فرعون) الذى يجسدها خالد صالح، وهو رجل أعمال يبدأ من الصفر حتى يصبح متوحش الثراء، ويشرح المسلسل رحلة هذا الشخص، وما هى نهايته، وما النتيجة لو استمر النظام على فرعنته دون وجود قوانين، وقد تعمدنا اختيار موضوع ليس له علاقة بالأحداث الراهنة بقدر ما له علاقة بنظام أو عيوب ومشاكل ما زالت بكل أسف مستمرة بعد الثورة".
وعن طول فترة التصوير والتي امتدت إلى الأسبوع الأخير من رمضان أشار سمير" 80% من مشاهد "فرعون" تم تصويرها بعيداً عن إى لوكيشن داخلي او ديكور فلقد تم تصوير هذه المشاهد ما بين 6 أكتوبر وطريق مصر إسكندرية الصحراوي ومدينة الإنتاج الإعلامي وشوارع البدرشين وسقارة والمنصورة والعين السخنة ومحطة مصر للسكة الحديد وغيرها من الأماكن وهو من أصعب الأمور في أي عمل خاصة في ظل الإنفلات الأمني المنتشر في شوارع البلد".

وحول توقف عدد كبير من شركات الإنتاج عن تقديم أعمال في شهر رمضان وغيرها بسبب الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، مما أثر على العديد من القطاعات ومن بينها الإنتاج فقال " لا أعتقد أن التوقف عن الإنتاج تماما هو الحل، وأترك الأمور على الله، فلقد قمت هذا العام بإنتاج هذا العمل بميزانية تعدت الـ 25 مليون جنيه، وأعتقد أن جودة العمل فرضته على الساحة، ولست نادماً على إنتاجه، فالعمل حقق نسب مشاهدة عالية بالإضافة إلى أنه حصل على إشادة من النقاد".

مسلسل "فرعون" تدور أحداثه حول رحله صعود شخصيه "فرعون" بدايةً من القاع وصول إلى القمة، عبر العديد من الصعاب والمشاكل التي كان عليه التغلب عليها في طريقه .

المسلسل اخراج محمد علي وتأليف عمرو الشامي وياسر عبد المجيد، يشارك في بطولته مع جومانا مراد وخالد صالح كلا من الفنانة دينا واحمد صفوت وطارق عبد العزيز ومجموعة كبيرة من الفنانين.


بحث مفصل



المقالات ذات صله