نجمات للتنمر بالمرصاد

سمعنا كثيراً في الآونة الأخيرة كلمة "التنمّر"؛ وهو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجّه من قبل فرد أو مجموعة من الأفراد نحو جهة تكون أضعف. وقد بدأت حملات التوعية أكثر لمخاطر

هذه الآفة التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الشخص الذي يكون ضحيتها وقد توصل أحياناً به إلى الانتحار، تماماً كما حصل مع النجمة الكورية سولي التي انتحرت منذ أيام شنقاً بعد معاناتها من الاكتئاب، وكانت الفنانة قد أعلنت سابقاً في إحدى المقابلات التلفزيونية أنها تتظاهر بالسعادة وتعيش حياةً متقلّبة.
إذاً غالباً ما يتعرّض المشاهير لحالات تنمّر خصوصاً مع وجودهم بكثرة على منصات السوشيال ميديا ليشاركوا متابعيهم ما يلبسون وما يأكلون وما يشعرون به...
بعضهم ينجح بالتصدّي لظاهرة التنمّر ويتغلّب عليها والبعض الآخر يتفادها، فيما هناك قسم يقع ضحيّتها حيث ينجرّ مثلاً إلى الرد على التعليقات لناس مستفزين.
نرى الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم تتفاعل جدّاً مع التعليقات التي تصلها خصوصاً المسيئة منها، فتحاول على الدوام الرد عليها، ولعلّ أبرز ما ردّت عليه حين انتقدت مرّة لإجرائها عمليات تجميل في وجهها، لتنشر صورة لها يظهر فيها وجهها بوضوح خصوصاً منطقة الفك، كما نشرت فيديو ترفع شعرها عن وجهها وتقول "I Love it….Stop Criticizing me"....
ولعلّ آخر مرّة ردّت على التعليقات حين شاركت في تظاهرات لبنان التي انطلقت منذ تسعة أيام، لتنشر فيديو تقول فيه: "تنتقدونا بالتعليقات دوماً ونحن اليوم على الأرض، أين أنتم؟".
أما الممثلة سيرين عبد النور فقد تحدّثت عن التنمّر حين انتُقدت لعدم نشرها صور واضحة لطفيلها، فكانت المرّة الأولى التي تكشف فيها عن أن ابنتها تالا تعرّضت للتنمر لذلك توقّفت عن نشر الصور لكي لا تؤذيها فيما بعد.
وكانت سيرين قد تطرّقت للموضوع قبل سنوات ضمن برنامجها الواقعي "بلا حدود" حين سألتها إحدى المعجبات لماذا لا تنشر صورة ابنتها، لتردّ بأنها انزعجت عدّة مرات من تعليقات مسيئة بحق أولاد الفنانين مثل أولاد الفنانة نانسي عجرم وأولاد الفنانة شيرين عبد النور، فرأت أنه في يوم من الأيام يمكن لابنتها أن تلومها على نشر صورتها من دون إذنها.
أما إليسا فهي من أكثر الفنانات عرضةً للتنمّر، لكنها لا تتأثر أبداً بالتعليقات المسيئة، كما أن جمهورها دائماً لهم بالمرصاد، حتى في إحدى المرّات قرّرت مخاطبة جمهورها كي لا يتأثّروا بما يجري، فكتبت على تويتر:

"لما حدا يتعرضلي أو يتنمر على صورة، ما تتضايقوا لأنه الموضوع آخر همي وما إلو أي تأثير عليي، ويللي عم يتنمرو ويحكو ما عندن إلا عقدهن يفجروها، فا اتركوهن بعقدهن. يفشو خلقن".
وفي الآونة الأخيرة، قرّرت الممثلة السورية كندة علوش أن ترفع الصوت بتغريدة كتبت فيها: "كلامك عالسوشال ميديا هو واجهتك...
انا مابشوف وشك بقرا كلامك.. كلامك هو وشك وصوتك وحضورك وتربيتك وأخلاقك... خلي كلامك محترم نضيف حلو وراقي لانو بيعبر عنك حتى اذا حابب تنتقد او تشتكي انتقد باحترام وبأدب الملافظ سعد عبر عن رأيك بكل الحرية الي بالكون بس اختار الفاظك ومفرداتك وأسلوبك.."
هذا وتعرّضت الممثلة المصرية سلمى أبو ضيف لهجوم وانتقادات كثيرة من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشرت صورة لها عبر انستغرام ظهرت ببشرتها السمراء ما دفع البعض إلى توجيه الانتقادات لها لتردّ قائلة: «أنا بحب كده... بحب السمار».
وأخيراً قرّرت الممثلة مي عزّ الدين تحويل حساباتها على السوشيال ميديا إلى حساب شخصي، وقالت عبر خاصية "انستا ستوري" إنّها ما زالت بحاجة إلى الراحة النفسية وتريد أن تبتعد عن الطاقة السلبية.


كلمات مفتاحيّة كندة علوش، مي عز الدين، نادين نجيم، سيرين عبد النور، اليسا،


بحث مفصل



المقالات ذات صله