ظهور الحبوب بالوجه فجأه

أسباب ظهور الحبوب على الوجه فجأة
ربما يعد ظهور الحبوب لدى المراهقين أمرًا طبيعيًا، لكن أعداد من تظهر لديهم الحبوب في مراحل متأخرة وبشكل مفاجئ في ازدياد، ومن أسباب ظهور الحبوب بشكل عام: التوتر، للتوتر تأثير كبير على الصحة، فالتوتر والغضب يعدان أحد أهم أسباب الظهور المفاجئ للحبوب، إذ يؤديان إلى زيادة إفراز الدهون وإغلاق المسامات، ويعدان سببين مباشرين لظهور الحبوب. الهرمونات، تعد دورة الهرمونات في الجسم من أهم مسببات ظهور الحبوب المفاجئ في الجسم وخاصة الوجه، إذ إنها تظهر عند حلول موعد الدورة الشهرية لأن كمية الهرمونات تكون في ذروتها في هذا الوقت، وهي هرمونات تساعد على زيادة إفراز الدهون التي تسد المسامات وتتسبب بظهور الحبوب. الأطعمة الغنية بالدهون، إذ إن الأطعمة الصحية هامة جدًا للحصول على بشرة نقية، في حين أن أطعمة مثل المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون والزيوت تعد محفزات مثالية لظهور الحبوب وزيادة إفراز الدهون التي تسد المسامات.
التعرق، إذ إن أمورًا بسيطة مثل ارتداء قبعة أو وضع الهاتف على جانب الوجه لفترة طويلة أو عدم غسل الوجه أو عدم الاستحمام بعد ممارسة نشاط مجهد، كل ذلك من شأنه أن يتسبب بظهور مفاجئ للحبوب على الوجه.

كيفية علاج الحبوب المفاجئة على الوجه

تقشير الوجه بشكل منتظم، فعادة ما يكتفي الكثيرون بغسل الوجه وترطيبه ولا يفكرون بتقشيره بشكل منتظم، والتقشير أمر مهم جدًا لأن الحبوب تبدأ عند انسداد المسامات، واستخدام مرهم مقشر بشكل يومي سينفي السبب الأساسي لظهور الحبوب.

الأدوية التي يصفها الطبيب، حيث يجري الطبيب المختص بالأمراض الجلدية فحوصات تحدد السبب الرئيسي لظهور الحبوب وما إذا كان ظهورها متصلًا بمشاكل أخرى، ثم يصف الدواء المناسب وقد يكون موضعيًا أو على شكل حبوب. التقشير الكيميائي، في حال عدم الرغبة بتناول الأدوية يمكن إجراء تقشير كيميائي كل شهر، وهي وسيلة فعالة لمنع ظهور الحبوب، وهذه الطريقة تتضمن وضع نوع من أنواع الأحماض أو مجموعة منها على الوجه فتقشره وتزيل الطبقات الميتة من البشرة لتفتح المسامات. عدم العبث بالحبوب الظاهرة، وذلك لأن العبث فيها أو خدشها لن يتسبب سوى بالتهابها وسيجعلها تظهر أكثر وقد تتحول إلى ندبة. استخدام الوصفات المنزلية، فهنالك الكثير من المكونات التي يمكن استخدامها لعلاج الحبوب والتي توجد في معظم البيوت، مثل وضع القليل من معجون الأسنان أو من مسحوق الأسبرين على الحبوب لمدة ليلة كاملة، كما يمكن وضع عصير الليمون على الوجه لتخفيف الحبوب أو علاجها. استخدام مرطبات البشرة التي لا تغلق المسامات وتحتوي على واقٍ من أشعة الشمس، وذلك لأن عمليات التقشير تؤدي إلى جفاف البشرة وذلك من شأنه أن يتسبب بظهور الحبوب، لذلك فإن ترطيب البشرة يوميًا يساعد على تجنب تهيج البشرة واحمرارها وجفافها.

ظهور الحبوب المفاجئ لدى النساء فوق سن الشباب بالنسبة للنساء فوق سن الشباب اللواتي تظهر لديهن حبوب بشكل مفاجئ فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على مشكلة صحية أخطر، إذ إنه إن ترافق مع ضعف في الشعر وظهور بقع على فروة الرأس فقد يدل على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ويمكن في حالات أخرى أن يكون ذلك مؤشرًا على وجود ورم في المبايض أو الغدة الكظرية. ومن ناحية أخرى تشير دراسة أجرتها مجلة الصحة في الولايات المتحدة إلى أن 20 إلى 30% من النساء في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر يتناولن مضادات حيوية لعلاج الحبوب، وأن النساء اللواتي يتناولن المضادات الحيوية باستمرار لمدة 500 يوم تكون فرصة إصابتهن بسرطان الثدي ضعف فرصة إصابة مثيلاتهن ممن لا يتناولن المضادات الحيوية. لذلك فمن المهم جدًا العودة إلى الطبيب وبحث خيارات العلاج، وعدم تناول أدوية لعلاج الحبوب إلا إن اقتضت الضرورة..




المقالات ذات صله