طريقة عمل صبغة الشعر بالنسكافيه

الصبغات الطبيعية غالبًا ما ترغب النساء في تغييرَ لون شعرهنّ،

وذلك لتغيير النفسية وتحسين المزاج وكسر الروتين اليوميّ، فتلجأ الواحدة منهن إلى صالونات التجميل بُغية الحصول على ألوانٍ تواكب الموديلات الجديدة، لكن هذه الأصباغ تحتوي على الأمونيا والمواد الكيميائية الضارة التي تضر الشعر وتفقده صحته وحيويته، بالإضافة إلى دفع مبالغ كبيرة من المال،

أما الوصفات الطبيعية الموجودة في المنزل تبقى مضمونة وتكلفتها أقلّ، وتوجد العديد من الوصفات التي نستطيع القيام بها في المنزل تجنّبًا لتعرّض الشعر للمواد الكيماوية وللحفاظ على لمعانه، لذا اخترنا في مقالنا هذا ذكر بعض طرق صبغ الشعر باستخدام النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان المخلوطة بالمكونات الطبيعية الأخرى للمساعدة في تلوين الشعر[١].

طرق صبغ وتفتيح الشعر بالنسكافيه لمعرفة كيفية صبغ الشعر بالنسكافيه مع المكونات الطبيعية الأخرى، نتبع الطرق الآتية[٢][١]:

صبغ الشعر بالنسكافيه والكركم المكونات: بياض بيضتين أو حسب طول الشعر. أربع ملاعق كبيرة من النسكافيه. ست ملاعق كبيرة من الكركم. نصف كوب من زيت الزيتون، أو الزيت النباتي.

مادة الأوكسجين. طريقة التحضير: نضع الكركم، والنسكافيه، والبيض، والأكسجين في وعاء مناسب، ثم نخلط المكونات جيدًا باستخدام ملعقة بلاستيكية. نضيف الزيت إلى الخليط السابق، ونخلطه مع المكونات جيدًا إلى أن يتجانس الخليط تمامًا.

نضع الخليط على الشعر، ونتركه لمدة خمس ساعات. نغسل الشعر من الخليط، وإذا لم نحصل على اللون البني الذي نريده، يمكننا تكرار الطريقة مرة أخرى، كما تُكسب مكونات هذه الخلطة الشعر اللون البني. صبغ الشعر بالنسكافيه والكاكاو المكونات: ملعقتان كبيرتان من النسكافيه. صفار بيضة. ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام. كوب من زيت الزيتون. عبوتان من مادة الأوكسجين.

طريقة التحضير:

نضع المكونات السابقة في وعاء من البلاستيك، ونخلطه جيدًا بالملعقة.

نقسم الشعر إلى أربعة أقسام أو أكثر، ثم نوزع الصبغة من الجذور على الأطراف. نترك صبغة الشعر لمدة ساعة أو أكثر حسب اللون المطلوب. نغسل الشعر بالماء الفاتر؛ إذ تُكسب مكونات هذه الخلطة الشعر اللون البني. صبغ الشعر بالنسكافيه والقهوة المكونات: أربع ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة. خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو الخام. خمس ملاعق كبيرة من النسكافيه. صفار بيضة.

كأس من زيت الخروع. كوب من زيت السمسم. عبوة من مادة بيروكسيد الأعشاب بنسبة 6 ٪ وفقًا لطول الشعر. طريقة التحضير: نخلط القهوة مع الكاكاو، والنسكافيه، وصفار البيضة، ونضيف الزيوت، ومادة البيروكسيد، ثم نضع الخليط على الشعر.

نترك الخليط لمدة ساعاتين على الأقل، ثم نغسل الشعر بالماء، وتُكسب مكونات هذه الخلطة الشعر اللون البني. صبغ الشعر بالنسكافيه والحناء المكونات: عشر ملاعق كبيرة من الحناء. عصير ليمونة واحدة. ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل الأبيض. خمس ملاعق كبيرة من النسكافيه المطحون. كمية من الماء الساخن للعجن، حسب الحاجة.


طريقة التحضير:

نخلط الحناء والنسكافيه، والخل، والماء في وعاء عميق، ونضع المكونات جانبًا لمدة ثلاث ساعات تقريبًا. نضيف عصير الليمون إلى الخليط، ونخلطه جيدًا. نترك صبغة الشعر لمدة ثلاث ساعات، إلى أن نحصل على اللون الذي نريده. نغسل الصبغة بالماء الفاتر، وإذا لم نحصل على اللون المطلوب، نكرر الطريقة مرةً أخرى إلى أن نحصل على درجة االون التي نريدها، إذ تُكسب مكونات هذه الخلطة الشعر لون الشكولاتة الفاتح. صبغ الشعر بالنسكافيه وزيت الزيتون المكونات: بيضتان. ملعقتان من النسكافيه.

كوب من زيت الزيتون. 60 مل من مادة الأوكسجين. طريقة التحضير: نخلط في وعاء مناسب البيض، والنسكافيه، وزيت الزيتون جيدًا إلى أن يتجانس الخليط تمامًا. نضيف الأوكسجين إلى الخليط السابق، ثم نضعه على الشعر لمدة 35 دقيقة.

نغسل الشعر جيدًا بالماء، إذ تُكسب مكونات هذه الخلطة الشعر اللون البني اللامع. صبغ الشعر بالنسكافيه والعسل والبيض المكونات: ثلاث ملاعق كبيرة من النسكافيه. نصف كوب من زيت الزيتون. ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم. ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي. صفار بيضه.

ثلاث عبوات من مادة أعشاب البروكسيد، بتركيز 9٪ وتركيز 6٪. طريقة التحضير: نخلط جيدًا النسكافيه، وزيت الزيتون في وعاء بلاستيكي. نخلط الكركم، والعسل، وصفار البيض، والبروكسيد في وعاء آخر،

إلى أن تتجانس المكونات مع بعضها. نضيف الخليط السابق إلى زيت الزيتون والنسكافيه، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة سبع ساعات. نغسل فروة الرأس جيدًا بعد مرور الوقت.

طرق أخرى طبيعية لصبغ وتفتيح لون الشعر بعض المكونات الطبيعية التي تعمل على تفتيح الشعر[٣]: صبغ الشعر بالعسل والخل المكونات كوبان من خل التفاح الطبيعي. كوب من العسل. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ. طريقة التحضير نخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها جيدًا؛ لنكوّن خليطًا متجانسًا.

نوزع الخليط السابق على الشعر كله. نلف الشعر بمنشفة قديمة، ثم يترك ليلةً كاملةً، وبعدها نغسله بالشامبو. صبغ الشعر بالبابونج المكونات أكياس من شاي البابونج.

طريقة التحضير نغلي كمية من أكياس البابونج مع الماء حسب طول الشعر، ثم نتركه جانبًا ليبرد. نطبق سائل البابونج على الشعر، أو نسكبه بالكامل، ثم نترك الشعر يجف تحت أشعة الشمس لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يغسل كالمعتاد.

فوائد النسكافيه في صبغ الشعر

يمكن تلخيص فوائد النسكافيه للشعر في القائمة التالية[٤]: يُعد مكونًا طبيعيًا، فإن لن ينفع الشعر فلا يضره أو يغيره، فغسله سهل، ولا يُبقي أثرًا للمكون. يعمل على تغميق لون الشعر طبيعي، فيُخفي لون الشعر الرمادي أو يُحسن لونه ليصبح غامقًا.

يُعد علاجًا مثاليًا للشعر الجاف، فيجعله ناعمًا برّاقًا. يعتني بالبشرة، إذ إنه مكون ممتاز، لذا فإن تطبيقه على فروة الرأس له أيضًا تأثيرات إيجابية.

أضرار صبغ الشعر بالمواد الكيميائية تكمن أضرار صبغ الشعر بالمواد الكيمائية بعدة أمور، منها[٥]: تُحدث التهابًا في الجلد ينتج عن لمس الجلد للمواد الكيمائية؛ مما يسبب التهابًا واحمرارًا للجسم، ويستغرق ظهور هذه الأعراض بعج التعرض ساعات أو أكثر.

يؤثر على فروة الرأس، أو الأذنين، أو اللحية، أو الرقبة ، فتصبح حمراء وملتهبة، وإذا تطورت الأمور قد تُعرض أيضًا العينين إلى الخطر. يُحدث حكةً وبقعًا في الجسم، بالإضافة إلى ما يواجهه الشخص من مشاكل في الجهاز التنفسي، وصعوبة في البلع.




المقالات ذات صله