نظافة بيتك... تبدأ من حمامك

تعتقد الكثيرات منا أن الحمام أفضل مكان لحفظ العديد من الأشياء كالمناشف ومستحضرات العناية بالبشرة والأدوية، بل وأصبح وجود خزانة خاصة لتخزين مثل هذه الأشياء أساسيًّا الآن في تجهيز الحمامات الحديثة. ولكن ليس بالضرورة أن تكون تلك العادة صحيحة، فحفظك لهذه الأغراض إلى جانب أغراض ومستلزمات شخصية أخرى في الحمام قد يسبب تلفها مع الوقت، وذلك لتعرضها للرطوبة المستمرة وغيرها من الأسباب، بالإضافة إلى تكدس الحمام بالعديد من الأغراض.
ولكي لا تكدسي حمامك بالكثير من الأشياء والأدوات غير الضرورية، "سوبرماما" تقدم لكِ مجموعة أفكار لترتيب الحمام وتنسيقه.

أفكار لترتيب الحمام
يعد التخلص من الأغراض التي لا تلائم بيئة الحمام الخطوة الأولى من خطوات ترتيب الحمام الذي ترغبين فيه، ويعقب ذلك عدد من الخطوات وتشمل:

استعملي الخزانة الموجودة في الحمام لتخزين جميع الأدوات التي تستعملينها في الحمام، سواءً أدوات النظافة الشخصية مثل الشامبو والصابون والليفة. وأيضًا الأدوات المستعملة في نظافة الحمام نفسه مثل الفرش ومساحيق تنظيف الحمام والمعقم، بالإضافة إلى مسحوق الصابون والشطف المخصص للغسالة الكهربائية.خصصي سلة لكل فرد من الأسرة، تضم جميع أغراض النظافة الشخصية الخاصة به.خصصي سلة كبيرة لوضع الملابس المتسخة، وإذا كانت مساحة حمامك تسمح يمكنك وضع سلتين، واحدة للملابس الداخلية والمناشف والأخرى للملابس.استعملي شماعات للمناشف أفضل من حامل المنشفة التقليدي.احرصي عند اختيار خامة الخزانة والسلال على أن تكون مصنعة من مواد تتحمل الحرارة والرطوبة.

أشياء لا توضع في الحمام
الصابون غير المستخدم:تتعرض قطع الصابون الجددية وغير المستخدمة بوجودها في الحمام للرطوبة الزائدة، ما يجعل قطعة الصابون لينة ومتسخة، لذلك يمكنك حفظها خارج الحمام والاكتفاء بالصابون المستخدم. وينصح بوجود "صبانة" أو مصفاة مخصصة له للحفاظ على عمره، أو يمكنك استخدام الصابون السائل المخصص للنظافة الشخصية.
مناشف الاستحمام المبللة:يجب أن تحفظي المناشف في مكان جاف وبارد بعيدًا عن الحمام، واحرصي على أن تعرضيها لأشعة الشمس بعد كل استعمال، فدرجات الرطوبة المرتفعة في الحمام تسبب ظهور العفن على المناشف المحفوظة داخلها.
مستحضرات التجميل:يجب ألا تحتفظي بمستحضرات التجميل، سواء كانت جافة أو سائلة، في درجات رطوبة عالية كالحمام، فحفظها في مكان جاف بارد شرط من شروط سريان صلاحية مستحضرات التجميل، احفظيها في درجة حرارة الغرفة العادية كغرفة النوم، فوجود هذه المستحضرات في الحمام يغير من تركيبتها ويتلفها في الكثير من الأحيان.
طلاء الأظافر:الاحتفاظ بطلاء أظافرك في مكان متقلب الحرارة والرطوبة يسرع من تلفها.
ماكينات الحلاقة:
وجود ماكينات الحلاقة في الحمام يعرضها للصدأ بسرعة بفعل الرطوبة، واستعمالها بهذه الحالة قد يعرض من يستخدمها للتسمم، كما أن مجرد تعرضها المستمر للرطوبة يؤدي لنمو الجراثيم والبكتيريا، والتي قد تسبب التهابات الجلد عند تعرضه لأي جرح في أثناء الحلاقة.لذا يفضل الاحتفاظ بماكينات الحلاقة في غرفة النوم بعد الاستعمال، أو استعمال الماكينات ذات الشفرات المناسبة للاستعمال مرة واحدة.
مجففات الشعر وغيرها من الأجهزة الكهربائية:معظم الأجهزة الكهربائية غير مقاومة للماء، والبعض منا يحتفظ بها في الحمام، كمجففات الشعر وماكينة إزالة الشعر وغيرها من الأجهزة، فتكون عرضة للتلف بسبب الأجواء الرطبة في الحمام. لذا إما أن تحتفظي بمثل هذه الأجهزة في أماكن بعيدة عن الحمام، أو تقتني أجهزة كهربائية مضادة للماء مثل ماكينات إزالة الشعر الحديثة.
المجوهرات:حفظ الأغراض الثمينة من المعادن والمجوهرات، مثل الساعات والإكسسوارات، في مكان رطب كالحمام يعرضها للتأكسد، ما يسبب فقدان لمعتها ولونها البراق. لذلك يجب أن تخصصي لها أماكن آمنة في غرفة نومك، أو في خزانة صغيرة خاصة توضع في مكان جاف.
الأدوية:معظمنا يحتفظ بخزانة أدوية في الحمام وهذا الأمر من العادات الخاطئة، فلا يجب أن تحفظ الأدوية في درجات حرارة ورطوبة متقلبة ومرتفعة، لأن الأدوية يجب أن تحفظ في مكان جاف، وفي درجة حرارة تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية. فعدم الالتزام بتعليمات حفظ الأدوية يؤدي إلى فقدان فاعليتها، بل وأحيانًا تلفها وفقدان صلاحيتها كليًّا.
الكتب:الكثير منا يحب الاستمتاع بقراءة الكتب في الحمام، ولكن الاحتفاظ بالكتب في درجة رطوبة عالية يسبب تلف الورق وسرعة تمزقه وبهتان الحبر.
العطور:
لا تحفظ العطور في الحمام للسبب نفسه المانع لحفظ المجوهرات بسبب التأكسد السريع، وتتسبب الرطوبة أيضًا في فساد رائحتها، بالرغم من المظهر الجميل الذى تضفيه على الحمام. لا تحزني عزيزتي يمكنك استغلال هذا الشكل الجميل لتزيين تسريحة غرفة نومك، وفي الوقت نفسه ستتمكنين من الحفاظ عليها.




المقالات ذات صله