طريقة تجميد الفراولة

الفراولة الفراولة واسمها العلمي Fragaria واحدة من ثمار التوت الأكثر شعبيةً في العالم، يوجد أكثر من 10 أنواع منها تختلف بالنكهة والحجم والملمس، مع ذلك فهي جميعًا لها نفس اللون والبذور والأوراق، ولها تاريخ طويل تتمتع به منذ العصر الروماني، وثبتت في التاريخ كعنصر فاخر يتمتع به الملوك فقط، وهي من الفواكه التي لا تحتاج مجهودًا لتقديمها فهي تُقدم ببساطة مع الشوكولاتة أو الكريمة أو حتى وحدها، وتتناسب نكهتها مع نكهة النعناع في العصائر، ويُمكن تحضير عدة أطباق لذيذة منها أيضًا.

كيفية تجميد الفراولة

الفراولة من الفواكه المحبوبة لدى الجميع لكن موسمها قصير إذ يمتد من منتصف الربيع الى بداية الصيف، والكثير يرغبون بالاستمتاع بالفراولة وعصيرها اللذيذ طوال السنة، ويُعد التجميد الحل الأمثل والخيار الأول إذ تحتفظ بطعمها الرائع عند الذوبان لكنها تصبح أكثر ليونةً، وللحصول على أفضل النتائج يُفضل تجميد الفراولة في موسمها؛ إذ تكون ذات مذاق حلو وقوام جيد وسعر زهيد. يمكن استخدام الفراولة المجمدة لتحضير العصائر مثل الميلك شيك وسموثي الفراولة، والكثير من الحلويات مثل تشيز كيك الفراولة وجاتو الفراولة، وأيضًا يُحضر منها صوص تزيين لمختلف أنواع الحلويات الباردة والمخبوزة، ومُربى الفرالة الشّهي.

خطوات تجميد الفراولة دون سكر: تُغسل الفراولة جيدًا للتخلص من الأوساخ وتُوضع على منشفة نظيفة عدة دقائق حتى تجف، وتُستبعد الفراولة اللينة فهي لا تصلح للتجميد. يُقطع الجزء العلوي من الفراولة للتخلص من الأوراق والجزء الذي تحتها، وتُترك الفراولة الصغيرة قطعةً واحدةً وتُقسّم الفراولة الكبيرة حسب حجمها لأنصاف أو لأرباع. تُرتب الفراولة طوليًا وبطبقة واحدة فقط في وعاء نظيف أو على ورق الزبدة، ثم توضع في الفريز لمدة ساعتين، وهذه الخطوة تُعد مهمةً للحفاظ على الفراولة منفصلةً عند تجميدها ليسهل استخدامها لاحقًا. تُنقل الفراولة المجمدة إلى كيس التفريز، ويجب التأكد من لصق شريط يوجد عليه تاريخ التجميد إذ تُعد هذه الخطوة مهمةً لأنها تُذكر باستهلاك الأقدم فالأحدث، ويُفضل استخدام الفراولة قبل مرور ستة أشهر على تخزينها للحصول على المذاق الجيد.

خطوات تجميد الفراولة مع السكر: تُغسل الفراولة جيدًا للتخلص من الأوساخ وتُوضع في المصفاة عدة دقائق . يُقطع الجزء العلوي منها وتُقسم لنصفين ثم تُنقل إلى وعاء نظيف. يٌخلط السكر مع الفراولة في الوعاء حتى يذوب ويتجانس معها ويجب أن يكون الخليط سميكًا، ويُفضل استخدام ربع كوب من السكر لكل 300 غرام من الفراولة . يُفصل الماء الزائد عن الخليط جانبًا، ويُنقل الخليط إلى وعاء التخزين أو كيس التفريز مع التأكد من وضع شريط يوجد عليه تاريخ التجميد. يُوضع الخليط في الفريزر ويُفضل استخدامه قبل مرور عام على تجميده. تخزين الفراولة الفراولة ثمرة ناعمة تمتص الرطوبة بسرعة مما يجعلها أكثر عرضةً للتلف والعفن على غرار غيرها من الفواكه الأخرى، تشبه الإسفنج في قوامها ويجب تخزينها بعناية للاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، ويعتمد مكان تخزين الفراولة على الفترة المراد الاحتفاظ بها.

قواعد تخزين الفراولة: تُغسل الفراولة فقط قبل تناولها؛ فالفراولة المبللة أكثر عرضةً للعفن. تُنزع السيقان الورقيه للفراولة حين تناولها إذ يُطيل ذلك من عمرها. تُزال أي فراولة تالفة من وعاء الحفظ قبل أن تُدمر بقية المجموعة؛ فالعفن ينتشر بسهولة. تُخزن الفراولة في وعاء محكم الإغلاق بمجرد قطعها أو تقشيرها؛ لحمايتها من تطور العفن والبكتيريا فيها. أماكن تخزين الفراولة: تُترك الفراولة في درجة حرارة الغرفة وتُستخدم في اليوم الذي أُحضرت به. تُحفظ الفراولة في الثلاجة في وعاء مفتوح مُبطن بمنشفات ورقية؛ لامتصاص أي رطوبة زائدة وتُستخدم ضمن فترة تصل إلى سبعة أيام، ومثال على هذا المصافي التي تتيح للهواء الدوران بحرية حول الفراولة. تُجمد الفراولة في الفريز وتُستخدم ضمن فترة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة.

إ


بحث مفصل



المقالات ذات صله