شوربة العدس الشتوية.. وفوائدها

طريقة عمل شوربة العدس

طريقة التحضير....

نقّي العدس من الشوائب ومن ثم اغسليه جيّداً. قطّعي حبّات البطاطا بعد تقشيرها إلى مربّعات. قطّعي حبّات الجزر بعد تقشيرها إلى مربّعات. افرمي البصل بعد تقشيره. ضعي القدر على النّار بعد إضافة الزّيت إليه، ثمّ قلّبي العدس، والبطاطا، والجزر، والبصل. أضيفي الماء المغلي على القدر لسلق جميع المكوّنات لمدّة 45 دقيقة. اخلطي جميع المكوّنات على الخلّاط. أضيفي الملح للشوربة، والفلفل الأسود، والقليل من الكركم والكمون، وضعي المكوّنات على النّار لمدّة خمس دقائق.

>فوائد العدس

بما أنه مصدر غني بالألياف من المفيد أن نذكر بأن كوباً واحداً من العدس المطبوخ لا يحوي على سعرات حرارية عالية وهو غني بالبروتينات التي تعزز من الشبع في الأمعاء وتؤخر من حاسة الجوع عند الشخص وتكبح الشهية ولذلك يشجع جميع اختصاصيو التغذية على إدخال العدس في الحميات المختلفة. للعدس عدة فوائد ذكرناها لكم اليوم وذلك من الضروري أن تعملوا على إدخاله ضمن مخطط والوجبات اليومية وهو مصر مفيد للطاقة فواظبوا على تناوله.
ن تناول كوب واحد من العدس يساعد المريض بالسكري في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم الى جانب أن العدس يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية الى جانب اضطرابات مرتبطة بارتفاع الكولسترول في الدم.
العدس ومرضى السكر
من ناحية أخرى، يجب أن نذكر بأن العدس لا يعدّل فقط مستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام بل هو يعدلها أيضاً في الوجبة التي تليها بساعتين أو ثلاث الى جانب أنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على تخفيف مستوى السكر في الدم. يحتوي العدس على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية مما يجعله على لائحة الأغذية البطيئة الهضم والألياف التي يحتويها تساهم كذلك على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم.

العدس كذلك هو مصدر غني بالبروتين والنشويات ومصدر جيد للحديد الذي يساعد على تقوية الدم في الجسم.


بحث مفصل



المقالات ذات صله