نوم الحامل في شهور الحمل

لاشك في ان الحمل يغير بعض وظائف جسمك,ويشمل هذا التغيير النوم الذي يبدو لك صعبا وغير منتظم خلال الاشهر التسعة

الاشهر الاولى: تشعرين في بداية الحمل برغبة في النوم لا تقاوم في اوقات مختلفة من النهار.تعتبر هذه الظاهرة عادية ومألوفة فلا تعني وجود خلل صحي,وتفسيرها التغيرات الهرمونية التي يخضع لها الجسم.

الاشهر الاخيرة: انطلاقا من الشهرين الخامس والسادس, تزول لديك حالة الهدوء شيئا فشيئا, لتجدي نفسك امام صعوبة جديدة وهي عدم ايجاد وضعية مريحة في النوم,فالتشنج ينتابك من حين الى اخر,والاحلام تجعل نومك مضطربا,فضلا عن ان تحرك الطفل يوقظك من النوم احيانا.يفسر كل هذا ظاهرة الارق التي تتصف بها المدة الاخيرة من الحمل.لكن ذلك كله لايؤثر على حالة الطفل المرتقب,فهو يتابع نمط نوم خاصا به.الا ان التعب الناجم عن هذا الوضع يحملك على زيادة اوقات الراحة خلال النهار.اذا ما استمر ارقك,رغم كل شي, يصف لك الطبيب مهدئا او منوما خفيفا,فلا يتراكم عليك التعب قبل الولادة.

كيفية النوم:

على الجانب الايسر:عندما يصبح حجم الطفل ووزنه كبيرين,يغدو النوم على البطن مزعجا.ويجعلك النوم على الظهر تشعرين بالتعب والضيق والاختناق. فالرحم تضغط على المثانة وعلى الاوعية الدموية,مما يعيق جريان الدم ويجعل التنفس صعبا. ومن اجل تجنب هذه العقبات,يمكنك التمدد على الجانب الايسر.

مع وسادة: لدى النوم على الجانب الايسر تتجنبين التسبب بالضغط على الوريد الاجوف الذي يعيد الدم من اسفل الجسم الى القلب,وهو يمر الى يمين الرحم. قد تشعرين بارتياح اكثر اذا ما وضعت وسادة تحت ركبتك اليمنى.ولاتقلقي من عدم شعورك بالارتياح بادئ الامر, اذ ان جسمك سرعان ما يتكيف مع هذا الوضع.

ضرورة الاسترخاء:

تمددي على ظهرك واغمضي عينك وركزي على التنفس العميق. مددي القسم الخلفي من العنق عن طريق جذب الذقن نحو الصدر والكتفين الى الامام.ضعي راحتي يديك في اسفل بطنك لكي تتابعي بواسطتهما نظم تنفسك. تنفسي ببطء الى ان تتملكني من الزفير طويلا وببطء ومن الشهيق بدون اجهاد.عندئذ تمددي على الجهة الجانبية واطوي ساقيك , وضعي وسادة او اثنتين تحت راسك وواحدة بين ساقيك. ركزي مجددا على التنفس وحاولي خلال ذلك ان تجعلي جسمك مسترخيا قدر المستطاع. ارخي عضلات القدميين,ثم صعودا نحو عضلات الحوض, ومجمل عضلات الظهر والكليتين حتى الكتفين واحرصي كذلك على استرخاء الذراعين والعنق وجميع عضلات الوجه والجفنين.ستجدين بعد ذلك رغبة ملحة في النوم.

التوعكات

تعترض الحمل من حين الى اخر,توعكات بسيطة بسبب الجهود المتزايدة التي يبذلها الجسم,وهي لاتهدد صحتك ولا صحة الجنين.لكنها قد تعكر صفو حياتك اليومية,لذ هانت محقة في طلب ازالتها.

فقر الدم:تشعرين بالتعب السريع ويبدو عليك الشحوب.تفتقرين الى الحديد وحمض الفوليك.مايصفه الطبيب:ضرورة تأمين الحديد وخمض الفوليك,واخذ عينة من الدم في الشهر السادس لتحليلها ومراقبة حالة فقر الدم واعطاء العلاج. مايمكنك عمله:داومي على اكل الحرف والسبانخ والعدس والفاصوليا والثمار المجففة ومح البيض(الصفار) والكبد والشوكولاته والهندباء والشمام والجبن والافوكادو والفليفلة وكبد الدجاج من اجل حمض الفوليك.

الشعور بالحرقة في المعدة:تتصاعد العصارة المعوية في المرئ وتحدث حرقة في المعدة مع ارتداد حموضة نحو الفم.مايصفه الطبيب: يساعد بعض الادوية على معالجة الحرقة في المعدة(لاتتناولي ثاني كربونات الصوديوم).مايمكنك عمله:تحاشي تناول الاطباق بالصلصة الثقيلة,والخضر النيئة,والتوابل,والمشروبات الغازية,والدهن,والقهوة.ارفعي جذعك عند النوم.

الامساك والانتفاخ:قد تكونين مصابة بالامساك منذ فترة قصيرة,ا وان امساكك مزمن وقد ازداد سوءا.يعود السبب الى وجود هرمون ناشط خلال الحمل وهو البروجسترون فيؤثر على الامعاء ويجعلها بطيئة الحركة.مايصفه الطبيب:ضرورة المعالجة بتحاميل من الغليسرين وزيت البرافين.اما المسهلات الاخرى فتشكل خطر عليك وعلى الجنين.اشربي مياها معدنية غنية بالمغنيسيوم.مايمكنك عمله:تناولي الخضر والسلطة,وتحاشي اكل النشويات ماعدا الارز.اشربي كوب ماء غير غازي في الصباح,وامشي مدة نصف ساعة يوميا.

التشنج:تعتري ساقيك وقدميك تشنجات توقظك ليلا.مايصفه الطبيب:المغنيسيوموالفيتامين(b6 )يخففان من حدة التشنج.مايمكنك عمله:ادلكي ربلة(بطة)ساقك من اسقل الى اعلى بينما تجذبين قدميك نحو الساق.امشي حافية القدميين على البلاط.عند النوم ضعي قدميك فوق وسادة.

الحكاك:يكثر الحكاك في اواخر الحمل ويأتي قويا او خفيفا.قد يعود السبب الى تغير في وظيفة الكبد.مايصفه الطبيب:اجراء فحص لوظائف الكبد لتقصي أي مرض كبدي ووصف مضادات الهيستامين اذا لزم الامر.تؤخذ الفيتامينات وملينات العضل.مايمكنك عمله:تجنبي وضع المواد المثيرةللحساسية على الجلد(عطور,مزيل الروائح).استعملي الصابون العادي وارتدي الملابس القطنية.

الام البطن:الى جانب المغص الذي ينتاب بعض الحوامل في الاشهر الاولى,فان 50% من النساء يشعرن بالام بطنية عند ثنية الفخذ وعند العجز,وذلك ابتداء من الشهر الخامس.مايصفه الطبيب:تؤخذ الفيتامينات وملينات العضل.مايمكنك عمله:الراحة هي الوسيلة الوحيدة لتسكين الالم. استشيري طبيبك لكي تتاكدي من ان المك ليس ناتجا من تقلصات.

الام العانة:تعود اسباب الام العانة في الاشهر الثلاثة الاخيرة الى تأثير الهرمونات على ملتقى عظام الحوض.مايصفه الطبيب:يعطي الفيتامين(b )نتيجة ملحوظة احيانا.مايمكنك عمله:تساعد الراحة على تخفيف الالام.

الافرازات المهبلية:يخرج من المهبل احيانا سائل يميل لونه الى البياض ولا رائحة له,وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.لكن تنبهي,فالسائل الاغبش يمكن ان يأتي من تشقق في السلى.مايصفه الطبيب:تحلل عينة من السائل للكشف عن امكانية وجود التهاب مهبلي او فطار,فتترافق الافرازات المهبلية اذاك بالحكاك او الحرقة الموضعية.مايمكنك عمله:حافظي على نظافتك وتحاشي الحمامات المهبلية,وارتدي ثيابا داخلية قطنية,تجنبي وضع واقي(السليب)لانه يسبب الفطر(الفطار)وظهور الجراثيم.

الحاجة الى التبول:تشعرين بحاجة متكررة الى التبول لان هذا الاحساس يظهر كلما امتلا نصف المثانة.مايصفه الطبيب:ان احساسك بالحرقة خلال التبول يستوجب تحليل البول ومعالجة الالتهاب البولي اذا استدعى الامر.مايمكنك عمله:اكثري من شرب الماء لازالة الوخز الذي قد تشعرين به عندما يكون البول كثيفا.

التعب والنعاس:تشعرين بالتعب والنعاس من دون سبب ظاهر في اشهر الحمل الاولى.مايصفه الطبيب:الراحة خير علاج للتعب والنعاس.مايمكنك عمله:استسلمي للنوم قدر مايجب في الليل وفي النهار ولا تطيلي السهر.

تهيج البواسير:غالبا ماتظهر الاوردة الدوالية عند الشرج في اواخر الحمل وتسبب الحكاك,ولكنها تهدا وتعود طبيعية بعد الولادة.مايصفة الطبيب:استعملي المراهم المسكنة والمضادة للالتهاب, وادوية منشطة للاوردة لدى اشتداد الحكاك.يمكن اجراء عملية بسيطة من اجل نزع جلطةاذا لزم الامر.مايمكنك عمله:تنماولي عشاء خفيفا وامتنعي عن المنبهات.سوائل الاعشاب المهدئةتساعدك على النوم يمكنك اللجوء الى الاسترخاء والنوم .

الام الظهر:قد تشعرين بألم في الظهر,ابتداء من الشهر الخامس,لان كبر حجم الرحم يضغط على العمود الفقري.مايصفه الطبيب:يجب اللجوء اللى الراحة والدفئ والارتشاح المضاد للالتهابات في حالة وجود الم قطني او الم العصب الوركي(عرق النسا).مايمكنك عمله:تساعد التمارين الرياضية اليومية على تقويةعضلات البطن والظهر.مارسي كذلك السباحةعلى الظهر,وحاولي ان تجعلي ظهرك مستقيما قدر المستطاع عندما تمسين او تحملين الاغراض.

الدوار والاغماء:تعود الاسباب الى تبدلات الضغط الدموي والى تدني مستوى نسبة السكريات في الدم.مايصفه الطبيب:اذا استمرت ظاهرة الدوران والاغماء,يتقضي الطبيب الاسباب التي قد تعود الى اضطراب في القلب ا والى وجود داء السكري.مايمكنك عمله:انهضي من السرير بهدوء,ويفضل ان تنامي على الجهة اليسرى,وتحاشي الوقوف طويلا.

الغثيان والتقيؤ:بين الاسبوع الثالث والشهر الرابع,تغلب ظاهرة التقيؤ لمادة الصفراء,خصوصا في الصباح وقبل تناول الطعام,ويكثر اللعاب والغثيان.مايصفه الطبيب:تناول ادوية مضادة للقئ وسيلان اللعاب.واذا مااستمر القئ وسبب لك الهزال,قد يصبح دخول المستشفى ضروريا لمقاومة الاجتفاف.مايمكنك عمله:انهضي من السرير بهدوء وتناولي فطور الصباح في الفراش اذا امكن.وزعي الوجبات حصصا قليلة على اوقات النهاروتحاشي الاطعمة الصعبة الهضم.اشربي الكثير من الماء واستسلمي للراحة قدر الامكان.

نزف الانف واللثة:تنزفين دما من الانف,كما تنزف اللثة عند تنظيف الاسنان.مايصفه الطبيب:يعمد طبيب الاسنان على ازالة القلح ومداواة اللثة.مايمكنك عمله:استعملي فرشاة اسنان ناعمة,ونشطي اللثة بفرشاة ضاخة للماء.

الم الثديين:تشكو النساء الحوامل من حساسية زائدة في الثديين مع بعض الالم في الحلمتين وذلك خلال الاشهر الثلاثة الاولى.مايصفه الطبيب:لاعلاج لحساسية الثديين والم الحلمتين.مايمكنك فعله:اهتمي بوضعية الثديين واجعلي حجم الحمالةمناسب لهما,ويفضل ان تكون الحمالة من القطن,لاتمسي الحلمة عند مسح الثدي بكريم خاص او بغسول.

الدوالي وثقل الساقيين:تنتفخ الاوردة وتبرز وقد تسبب مايعرف الدوالي يصحب ذلك شعور بالثقل,بالتشنج,وبالحكاك,بتنمل او انتفاخ الساقين والكاحلين.يتزايد كل ذلك حتى نهاية الحمل ليعود الى طبيعته بعد الولادة.مايصفه الطبيب:تحد الجوارب الضاغطة من تزايد الورم.كما ان الادوية المنشطة للاوردة او الكريمات والهلامات تخفف من شدة الورم والشعور بالثقل.اذا مااستمرت وجود الدوالي بعد الولادة تصبح معاينة الطبيب المختص ضروريا.مايمكن عمله:تجنبي انتعال الاحذية ذات الكعوب المسطحة ولا ترتدي الجوارب المطاطة والثياب الضيقة ولاتكثري من الوقوف ولا تضعي ساقا فوق اخرى في اثناء الجلوس ولا تتعرض طويلا لحرارة الشمس تحاشي ازالة شعر الساقين بواسطة الشمع الساخن,مارسي عملية تدليك خفيفة لساقيك وانقعيهما بعض الوقت في مياة فاترة وباردةواجعلي قدميك مرفوعتين فوق وسادة اثناء النوم.


بحث مفصل



المقالات ذات صله