هل انا حامل؟

هل انا حامل؟

لاشك في ان معرفتك المبكرة بحصول الحمل تساعد على اتخاذ الحيطة المطلوبة واللجوء الى التدابير الضرورية .

ان المنبه الاول للحمل هو الرزنامة يليه تغيير درجة الحرارة وان تأخر موعد الحيض يعتبر هذا الامر مؤشراً أساسيا لدى غالبية النساء ولكنه لا يكون دائما سهل التقدير والتفسير فقد لا يحدث التأخير بسبب الحمل وانما قد يقع بسبب بعض الامراض او يكون نتيجة صدمة عاطفية او بتأثير تبدل نمط الحياة او تغيير المناخ او اقتراب سن اليأس , تبقى زيارة الطبيب الطريقة الافضل للتأكد من حصول الحمل .

من علامات الحمل :

1- الشعور بالحاجة الى التقيؤ عند الصباح او خلال النهار .

2- فقدان الرغبة في الطعام او زيادة الشهية .

3- اشتهاء انواع محددة من الاطعمة , والنفور من اطعمة اخرى .

4- اشمئزاز فجائي من بعض الروائح .

5- شعور بحموضة في المعدة .

6- حاجة متزايده الى النوم .

7- احساس غير طبيعي بالامساك .

8- شعور شبه دائم بالحاجة الى التبول .

9- احساس بالتعب .

10- زيادة في شدة الانفعال وسرعة الغضب .

11- احساس بانتفاخ عام في الجسم .

12- تصلب الثديين وزيادة حجمهما .

متى يكون موعد الولادة ؟

حساب الاسابيع / نضيف 41 اسبوع الى تاريخ اخر حيض .

حساب بالاشهر / نضيف 9 اشهر على تاريخ بدء الحمل او 9 اشهر ونصف على تاريخ بدء الحيض الاخير

تبدل جسم الام :

يخضع جسم الام لتغيرات متنوعة مع مرور الايام ويشهد تبدلاً مرئياً وغير مرئي .

توفر هذه التغييرات الفيزيولوجية والكيميائية للمولود المنتظر العناصر الاساسية لنموه وتكامله , وتشير أجهزة الجسم المختلفة لبعض التكيفات مع الوضع الجديد ومنها :

الرحم والثديان / يبدأ الرحم بالتضخم مع بداية الحمل ويستمر نموها خلال الاشهر التسعة اما الثديان فيبدأ انتفاخهما منذ الشهر الاول ويزداد ثقلهما مصحوبا بحكاك وتبرز الحلمتين بعد بضعة اسابيع ويصبح لون الهالتين داكنا ثم تنتفخان وتبرز فيهما الدرنات كما يروى الثديان شبكة بارزة من الشرايين انطلاقا من الشهر الرابع , يبدأ سائل لزج مائل الى الصفرة بالارتشاح من الحلمتين وهو ما يعرف باسم (اللبأ) وبعد عملية الوضع يشكل اللبأ غذاء الطفل الاول فهو غني بالزلال والفيتامينات .

جريان الدم / تقوم مهمة الدم بأيصال المواد الغذائية الى الجنين وازالة الاوساخ والفضلات بواسطة المشيمة التي تحيط بالجنين خلال مدة الحمل .

ثقل الساقيين وانتفاخ الاوردة / انتفاخ الاوردة ما يعرف بالدوالي سببه ثقل الساقيين فعلى الحامل ان لاتبقى واقفة مدة طويلة ويفضل عند النوم ان تجعل ساقيها عاليتين عن طريق وضعهما فوق مخدة او مسند. وتحاشي تدليكهما بقسوة .

التنفس / قد لا تلاحظ المرأة الحامل ان صوتها قد تغيرت نغمته وانها تجد بعض الصعوبة في التنفس من الانف حيث يجب ان لا يؤدي هذا الامر الى القلق اذ سرعان ما يعود كل شيء الى طبيعته بعد الولادة.

الفم / يكثر افراز اللعاب في بداية الحمل وتصبح اللثة حساسة وقد يصف الطبيب بعض الفيتامينات مثل الكالسيوم والفسفور والفليور على سبيل الاحتياط ليقي الاسنان من التسوس لذلك قللي من تناول المواد السكرية ونضفي اسنانك ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة طعام .

مع طفل الغد شهرا بشهر

الشهر الاول من الحمل

تنتقل البويضة الملقحة من القناة الرحمية الى التجويف الرحمي وتبدا بالانقسام والتكاثر الى مجموعة خلايا ثم تلتصق البويضة بالغشاء الرحمي , وهو ما يعرف بالتعشيش حيث ان القرص الجنيني داخل البويضة تتكون فية طبقتان من الخلايا التي تتكاثر وتعطي شكلا معقدا ثم تبدأ المشيمة بالتكون وتظهر علامات الأوعية الدموية والخلايا الجنسية مع طبقة ثالثة من الخلايا الجديدة اما الطبقة الداخلية تعطي الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والطبقة الخارجية تعطي الجهاز العصبي واعضاء الحواس والطبقة المتوسطة يتكون منها الدم والهيكل العظمي والعضلات والكليتان تأخذ المضغة شكلها النهائي فتبدو شبيهة بحبة الفاصوليا مع براعم تتحول الى اطراف فيما بعد ويمكن التعرف الى دقات القلب الاولى في حدود اليوم الثالث والعشرين .

الشهر الثاني من الحمل

تتكون فيهما الاسنان ويأخذ القلب حجما صغيرا وتأخذ فيه التجاويف الاربعة مكانها كما تتكون المعدة والامعاء والجهاز البولي وتتكون فيهما اصابع اليدين والقدمين وتبدأ الاعضاء بالتفرد كما تباشر الغدد التناسلية نموها وتتهيأ العضلات والأعصاب للنمو وكذلك النخاع العظمي وتكون عناصر الوجه اكثر وضوحا .

الشهر الثالث من الحمل

يتطور الكبد وتتخذ الكليتان شكلهما النهائي فيبدأ البول بالانتشار في سائل السلى ويظهر الوجه بوضوح كامل وتمدد المفاصل ولاسيما الذراعان وتبدأ العظام بالتشكل بما يساعد الجنين بالتحرك ببط فلا تشعر به الام ويمكن سماع خفقان القلب للطفل وتتكون الأعضاء التناسلية ويبلغ طول الجنين 12 سم ويزن نحو 65 غ

الشهر الرابع من الحمل

تبدأ حاسة اللمس بالتطور وتنمو حاسة الذوق على مستوى الفم كما يكتمل نمو اليدين وينمو شعر الرأس وتكتسب العضلات بعض القوة التي تساعد الجنين على التحرك فتشعر الام بحركته ويمكن سماع دقات قلبه ويبلغ طول الجنين 20 سم ووزنه 250 غ

الشهر الخامس من الحمل

تشعر الام بأن حركة الجنين تزداد وسماع خفقات قلبه بوضوح كما يكتمل تكاثر الخلايا العصبية ويتكاثر شعر الرأس وتظهر الاظافر والبصمات على أطراف الأصابع ويكمل الجهاز التنفسي نموه ويكون طول الجنين 30 سم ووزنه 650 غ

الشهر السادس من الحمل

يستمر الجنين في تحركه الزائد ويبدأ بالتجاوب مع الاصوات الخارجية ويصبح وجه الجنين نقيا وغالبا ما يمتص أبهامة ويصيبه الفواق (الحازوقة) من حين الى اخر تصل الرئتان في نموهما ولكنهما لا تصبحان جاهزتين لتأدية وظائفهما الا في نهاية الشهر الثامن ويكون طوله 37 سم ووزنه 1 كغ

الشهر السابع من الحمل

ينتظم تنفس الجنين شيئا فشيئا ويتوصل الى فتح عينة كليا وتباشر المعدة والامعاء بتأدية وظائفهما كما تكتمل الكليتان لكنها لن تؤدي دورها فعليا الى ما بعد الولادة ويغدو الجنين رهيف السمع كما يضطرب او يهدأ وفقاً لنوع الموسيقى التي يستمع اليها والداه ويبلغ طوله 42 سم ويتعدى وزنه احيانا 1,5 كغ .

الشهر الثامن من الحمل

يبدأ الجنين باتخاذ الوضعية النهائية التي تساعده على الخروج وغالبا ما يكون رأسه الى الاسفل ومؤخرته الى الاعلى وتكمل العظام نموها وتتصلب ويزداد حجم المشيمة بفعل ابتلاع الجنين كميات كبيرة من سائل السلى وبفعل افرازه فضلات بكثرة ويصل طوله 47 سم ويبلغ وزنه 2,5 كغ.

الشهر التاسع من الحمل

أن النمو العظمي للجمجمة لم يكتمل فاليافوخان وهما موضوعان بين العظام مكونان من نسيج ليفي لا يلتحمان كليا الى بعد مرور عدة اشهر على الولادة ويهتم الوليد الأتي باكتساب الوزن والقوة فضلا من النمو وهو لا يعود عملياً قادرا على التحرك فلا يبقى امامه سوى الخروج ويكون وزنة 3 كغ وطوله 50 سم .

؟ اطلب المعرفة

س/ ارتفعت عندي نسبة الكولسترول , فهل هذا مضر بالجنين ؟

ج/ كلا... من الطبيعي ان ترتفع نسبة الكولسترول خلال مدة الحمل لانه يشكل مادة اولية لانتاج (البروجسترون ) .

س/ هل يجب تناول طعام غير مملح خلال الحمل ؟

ج/ كلا... بل يجب ان يكون طعامك مملح لان نسبة ارتفاع البروجسترون تؤدي الى خسارة كمية من الملح .

س/ اشعر بضيق بالتنفس فهل ذلك أشارة الى مشاكل الى القلب ؟

ج/ كلا... الا اذا كنت قبل الحمل تعانين من اضطراب في القلب قد يرافقكِ في الاشهر الخمسة الاخيرة لان ازدياد حجم الرحم يدفع عضلة الحجاب الحاجز اتجاه الصدر مما يجعل حركته بطيئة والحجاب الحاجز عضله أساسية في عملية التنفس ويمكن اللجوء الى بعض التمارين لمقاومة هذا الشعور بالضيق .




المقالات ذات صله