كسر الحواجز العاطفية بينك وبين زوجك

إليكِ كيفية كسر الحواجز العاطفية بينك وبين زوجك

الاختباء خلف الحواجز قد يعطي شعوراً بالأمان، ولكنّ بناء حواجز عاطفية بين الزوجين يصنع فجوات في العلاقة، وتحرمك من التعمّق في علاقتك بزوجك، إنها تبقي علاقة حبك سطحية، خالية من الحميمية والقرب الذي تتمتع به الزيجات الصحية.

إذا شعرتِ أن بينك وبين زوجك حواجز عاطفية، وأن هذه الحواجز تزداد مع الوقت، عليكِ أخذ القرار بهدمها، والتمتع بعلاقة حب صحية وعميقة مع زوجك، وذلك عبر الطرق التالية..

1- معرفة أسباب وجود هذه الحواجز بينكما
بين كل زوجين حواجز عاطفية وذلك لأسباب مختلفة، أبرزها تعرّض أحدهما لتجربة سابقة قاسية، ما يدفعه لبناء هذه الحواجز من أجل حماية نفسه في هذه العلاقة.

أو ربما يكون السبب هو إخفاء بعض الأسرار التي يكون هناك خوف من أن يعرفها الطرف الآخر، أو ربما لأنها تُصنّف عيوباً، فيخاف أحد الطرفين ألا يتقبّلها الآخر وبالتالي يحاول إخفاءها ما يصنع حواجز عاطفية بين الزوجين.

المهم هو أن تعرفي أسباب وجود هذه الحواجز بينك وبين زوجك لأن هذه هي الخطوة الأولى لإزالتها.

2- اخلقي لزوجك الشعور بالأمان
حاولي أن يشعر زوجك بالأمان في العلاقة بينكما، فلا يخشى أن يخبرك بشيء لأنه لا يضمن ردّة فعلك، لذا عليكِ تعلّم كيفية التواصل السليم مع الزوج، والعمل على ضبط انفعالاتك، واختيار كلماتك، وبالتالي يشعر الزوج بالأمان والارتياح في العلاقة، وبالتالي لا يشعر بالحاجة إلى إخفاء أي شيء، ما يهدم الحواجز بينكما.

3- خذي وقتك
الحواجز التي تكوّنت في زواجك على مدار سنوات، لن تسقط على الفور لمجرد أنكِ قررتِ التخلّص منها، ولكنها تنهار تدريجياً مع العمل عليها، وتأخذ وقتها حتى تختفي تماماً من زواجك، لهذا تحلّي بالصبر ودعي الأمور تأخذ وقتها.

4- اهتمي بالعلاقة الحميمة
العلاقة الحميمة بين الزوجين من أهم طرق التواصل والقرب بينهما وأكثرها خصوصية، لهذا فإن اهتمامك بالعلاقة الحميمة يغذّي مشاعر القرب بينك وبين زوجك، ما يسهل إزالة الحواجز العاطفية بينكما.




المقالات ذات صله