7 خطوات لتنشئي طفلاً يتمتع بصحة جيدة

كل أم تسعى إلى أن يتمتع طفلها بصحة جيدة، والمدهش أن بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، تحدث فارقاً كبيراً في صحة الطفل، يمكنك تنشئة طفل يتمتع بصحة جيدة من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط الحياة، وإليكِ 7 خطوات بسيطة تساعدكِ على تنشئة طفل يتمتع بصحة جيدة..

1- زيادة النشاط البدني
شجّعي طفلك على الحركة والنشاط البدني منذ مرحلة عمرية مبكرة، فالنشاط البدني يساعد على الحد من الإصابة بالسمنة، كما يحث الطفل على ممارسة العادات الصحية التي تبقى معه حتى سن الرشد.

2- تقليل السعرات الحرارية
احسبي السعرات الحرارية التي يحتاج إليها طفلك، وحاولي الالتزام بها في جدول وجباته اليومية، هذه الخطوة تساعده على الالتزام بالسعرات الحرارية التي يحتاج إليها دون الشعور بالحرمان، وبالتالي مساعدته على الاحتفاظ بالوزن الطبيعي.

3- تجنّبي المشروبات الغازية
المشروبات الغازية لها عدة تأثيرات سلبية على الصحة، فهي تسبب هشاشة العظام، كما أنها تحتوي على مستويات كبيرة من السكر تتسبب بزيادة الوزن، لذا من الأفضل منع الطفل من تناولها، أو على الأقل خفض الكميات التي يتناولها الطفل إلى أقل كمية ممكنة.

4- تناول الطعام داخل المنزل
ابتعدي عن تناول الطعام خارج المنزل، واحرصي على أن يعتاد الطفل على تناول الطعام داخل المنزل، حيث يمكن التحكّم بالسعرات الحرارية لوجبات الطفل، واختيار المكوّنات الصحية ذات الجودة العالية، علاوة على أن تناول الطعام مع الأسرة يفيد الطفل من الناحية العقلية والنفسية، ويعزز العلاقات الأسرية.

5- خفض وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية
جلوس الطفل لساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية، يقلل النشاط البدني، ما يسهم في زيادة وزنه، لذا حددي وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية وقلليه قدر الإمكان.

6- عدم تناول الطعام أمام التلفزيون
تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يؤدي إلى الإفراط في الكميات المتناوَلة، لذا امنعي مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام.

7- ثقافة الطعام الصحي
علّمي طفلك ثقافة التغذية الصحية من حيث الالتزام بكميات الطعام وعدد الوجبات، والتركيز على الاختيارات الصحية، وتجنّب الأطعمة غير الصحية والسكريات.


بحث مفصل



المقالات ذات صله