4 أشياء توقفي عن قولها لطفلك وقت الأزمات

للأمهات.. 4 أشياء توقفي عن قولها لطفلك وقت الأزمات

هناك بعض الكلمات التي يجب ألا تقوليها لشخص متوتر، خاصة إن كان طفلك، وأحياناً نتحدث بحسن نية، ويكون الغرض مصلحة أطفالنا، ولكن النتيجة تكون عكسية، ونتسبب بزيادة التوتر لهم دون قصد، لذا يجب اختيار كلماتك بحرص، خاصة عندما يمر طفلك بمشكلة تسبب له التوتر، وتحديداً عليكِ تجنّب قول الكلمات والعبارات التالية..

1- "على الأقل.."
عندما يمر طفلك بمشكلة، أو تعثّر في شيء ما، قد تظنين أن الإشارة إلى الإيجابيات هي طريقة جيدة لإبعاد الحزن عن طفلك، مثل أن يخفق في اختبار الرياضيات، فتقولين له: "على الأقل أبليت حسناً في اختبار العلوم".
هذه الطريقة لن تحسّن من شعور طفلك تجاه مشكلته، فهي تشعره أنكِ تقللين من حجم المعاناة التي يواجهها، وبدلاً من هذا، أظهري التعاطف معه فقط.

2- "هذا الأمر حدث معي أيضاً عندما.."
عندما يشعر طفلك بالهزيمة أو الفشل، آخر ما يريد سماعه هو الحديث عن انتصاراتك وقدرتك في التغلّب على نفس الظروف، طبعاً هناك وقت يكون مناسب لسرد ذكرياتك وتجاربك الخاصة ليستفيد منها طفلك، ولكن وقت شعوره بالهزيمة ليس هو الوقت المناسب لهذا، فتحكمي بنفسك، وتوقفي عن سرد تجربتك المشابهة التي حققتِ فيها انتصاراً.

3- "ما حدث له أسباب.."
وقت شعور الطفل بالفشل، لا تبدئي بسرد الأسباب المحتملة التي تقف وراء ما حدث، هذا يشكّل ضغطاً إضافياً على نفسية طفلك، والتصرف الصحيح في هذا الموقف هو الاستماع الجيد لطفلك، والاهتمام بما يقول، وإظهار التعاطف معه، واحترام مشاعره، هذا يمنح طفلك الشعور بالراحة، وهذا ما يحتاج إليه فعلاً في هذا الوقت.

4- "قلت لك ذلك.."
بالتأكيد تمتلكين نظرة شاملة للأمور، وتحملين خبرة كبيرة تستطيع أن تدلك على التصرف السليم، وبالتأكيد أيضاً توجهين النصائح لطفلك حتى لا يقع في مشكلة أو يفشل، ولكن إذا حدث وواجه طفلك تجربة فشل أو أزمة ما، فلا تبادري بقول "قلت لك ذلك.."، فهذا يزيد شعوره بالإحباط وخيبة الأمل، تجنّبي كلمات اللوم، وأظهري تعاطفك معه، لتخفّفي شعوره بالذنب، ولا تزيديه.


بحث مفصل



المقالات ذات صله