إليكِ المكوّنات الرئيسة للأمومة

الأمومة تشبه وصفة الطعام، فهي تتكوّن من عدة مكوّنات تُمزج بتوازن من أجل الحصول على نتيجة مضبوطة، وحتى تحصلي على النتائج المرجوة من رحلة أمومتك، عليكِ مزج توليفتك الخاصة من عناصر الأمومة. ولكن هناك 3 مكونات رئيسة للأمومة يجب أن تعتمد عليها كل أم، وهي..

1- الحكمة
العنصر الذي يجب أن تعتمدي عليه طول مشوار أمومتك هو الحكمة، حين تضعين قوانين تربية طفلك، يجب أن يستند أساسها على الحكمة، عندما تتصرفين أمام أطفالك يجب أن تتصرفي بحكمة، عندما تواجهين موقفاً صعباً في تربية أطفلك، يجب أن تتحلّي بالحكمة، كما يجب أن تعرفي أن تجربة الأمومة نفسها تضيف إليكِ المزيد من الحكمة، والحقيقة أن الأم الحكيمة، هي التي تتعلّم من إخفاقاتها ونجاحاتها.

وتظهر القرارات الحكيمة في كيفية التحدّث إلى أطفالك، وكيفية تأديبهم، وتوجيههم للصواب، والنقطة المحورية هي أن أطفالك يراقبونك، لهذا عندما تتصرفين أمامهم بحكمة، فهذا بمثابة درس عملي لهم يعلمهم كيفية التعامل بحكمة.

2- اللطف
اللطف يكمل صورة الحكمة في مزيج أمومتك، ويخفف ويجمّل تعليماتك الحكيمة، ويجذب أطفالك نحوك، والافتقار إليه يدفعهم بعيداً عنكِ، مهما كانت قراراتك حكيمة.
ويظهر اللطف بوضوح في الصبر على أطفالك، وفي اعتذارك لهم عندما تخطئين، ووضع قوانين انضباط حازمة لا قاسية، والاعتماد على توقعات تلائم سن وقدرات الطفل، حتى لا يُصاب بالإرهاق أو الإحباط.

3- الحب
الحب هو الغلاف الذي يحمي علاقتك بطفلك، فيجب أن تكون قراراتك الحكيمة ولطفك وجميع تصرفاتك تجاه طفلك، مغلّفة بالحب غير المشروط.
والحب ليس الأحضان والكلمات اللطيفة فقط، إنما يظهر أيضاً في تحمّلك مسؤولية أطفالك، وتوفير لهم مستقبل آمن وحاضر سعيد، والتركيز عليهم وعلى احتياجاتهم.
الحب يظهر في توفير منزل آمن، مستقر، وسعيد لطفلك، وتوفير الدعم النفسي والمادي له.




المقالات ذات صله