عدد رضعات الطفل حديث الولادة

عدّ حليب الأم الغذاء الرئيسي للأطفال في أعمارهم الأولى حيث أثبت علميًّا أنّه يحتوي جميع العناصر الهامّة والأساسيّة التي يحتاجها الطفل في هذا العمر دون الحاجة إلى اللجوء إلى المكمّلات الغذائية حتى وإن كان مجرّد شرب الماء فالحليب يكفي احتياجه من الماء إذا كانت رضاعته منتظمة؛ وفي هذا المقال نذكر عدد رضعات الطفل حديث الولادة. عدد رضعات الطفل حديث الولادة تحتار الأم في عدد الرضعات الطبيعي التي يحتاجها مولودها فتخشى أن تقل عن حدّها الطبيعي فتتسبب بالنقص لديه أو تزيد عن هذا الحد فتتسبب بالمشاكل كالتقيُّؤ بشكل مستمر، ولأنَّ حجم معدة الطفل حديث الولادة يكون صغيرًا جدًّا وبسبب هذا الصغر فإنَّ المعدة تمتلئ وتفرّغ بسرعة وكذلك فإنّه يكون غير معتاد على الرضاعة الطبيعية كانت أو الصناعيّة، ومع تمدد معدة الطفل فإنّه يتغير عدد الرضعات مع ضرورة انتباه الأم إلى أنَّ الأطفال حديثو الولادة يقضون معظم يومهم بالنوم ولا ينبهون الأم بحاجتهم إلى الرضاعة، لذلك فإنّه يترتب عليها إيقاظهم للرضاعة بين كل فترة والأخرى، أمّا بالنسبة لعدد الرضعات التي يحتاجها الطفل في بداية الولادة فإنّه بالإمكان إرضاعه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات أي بمعدّل عشر إلى اثنتي عشرة مرّة في اليوم. وتُنصح الأم بإرضاع طفلها من صدريها الاثنين قدر الإمكان، وكذلك فإنّ عليها الحرص على مراجعة الطبيب المختص للتأكّد من حصول طفلها على القدر الكافي من الحليب وبأنّ وزنه مثالي ولا يوجد أيّ مشاكل.

حركات تدل على حاجة الطفل للرضاعة
مص الأصبع أو اليد. فتح الفم وتحريكه للوصول إلى مصدر الحليب. تحريك الشفاه وما يتبعها من بكاء. استخدام الطفل ليديه حتى يتمدد.

نصائح للأمهات
يمكن تقدير الرضعة الصناعية التي يحتاجها الطفل حديث الولادة إلى عمر ثلاثة أشهر في الوجبة الواحدة بمقدار ستّ أوقيات. تستطيع الأم إيقاظ طفلها للرضاعة بطرق لطيفة ودون التسبب بإزعاجه عن طريق تغيير حفاظته مثلًا أو تدليك ظهره بلطف أو إعطائه حمامًا دافئًا. يحتاج الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية أحيانًا إلى مكملات فيتامين د لتقوية عظامه ومساعدة جسمه على امتصاص الكالسيوم والفسفور، ويجب تناول هذه المكمّلات بعد استشارة الطبيب.
تُنصح الأم باستغلال كل فرصة تتسنّى لها بالراحة خاصّةً في بداية الولادة بسبب المجهود الذي تعرّضت له وبسبب حاجتها للاستيقاظ بين كل فترة والأخرى لإرضاع طفلها. إعطاء المولود ما يصفه لها الطبيب من مضادات حيوية لحماية الطفل من الأمراض والعدوى البكتيرية. الحرص على عدم التأخّر عن تغيير حفاضة الطفل لمنع حدوث الالتهابات والتحسس فتغيرها كل أربع ساعات على الأقل. يُفضّل ألّا تقوم الأم بتحميم طفلها حديث الولادة يوميًّا وإنّما قد تكتفي بمسح بفوطة مبللة بالماء الدافئ واستخدام بعض الزيوت والبودرة المخصصة لهم.

طرق زيادة حليب الثدي
تدليك الثدي لبضعة دقائق ومن ثمَّ تدليك المنطقة التي حول الحلمة بقطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ لمدّة خمس أو عشر دقائق. الحرص على تناول الحليب. الإكثار من تناول العصائر الطبيعية. مشروب الحلبة المغلي؛ حيث إنّ الحلبة تحتوي على مادة الفيتوستروجين التي تُحفّز من إنتاج الغدة الثديية للبن الثدي. تناول القرفة التي تزيد إفراز الحليب في ثدي الأم وكذلك تحسين مذاقه لدى الأطفال. تناول المكسرات كاللوز والجوز والكاجو مما يزيد من إنتاج الحليب. تجنّب التدخين حيث إنّه يساهم بالتقليل من كميّة الحليب في ثدي الأم ويتسبب بالعديد من المشاكل للطفل الرضيع كالإسهال وتقلّص المعدة. الحفاظ على تناول كميات كبيرة من المياه لمساعدة الثدي على إنتاج كميات وفيرة من الحليب.


بحث مفصل



المقالات ذات صله