تحذيرات لأطفالنا لحمايتهم من التحرش

 تحذيرات لطفلك لحمايته من التحرش جمعناهم لكِ هنا في هذا المقال من معظم خبراء التربية وعلم النفس حتى تحافظي على طفلك من مشاكل التحرش وغيرها من المشاكل المتعلقة، لا يخفى على أي أم أن التحرش أصبح خطرًا يهدد أطفالنا، والموضوع أصبح لا يقتصر فقط على دورك كأم في مراقبته، 

بل يجب عليكِ توعيته ببعض الأمور ليساعد هو أيضًا في حماية نفسه، وحتى لا يستغل المعتدي جهل الطفل، و حسن نيته وبرائته في إيذائه، إليكِ بعض القوانين التي يجب عليك مشاركة طفلك في معرفتها وتلقينها له لحمايته.

 جمعناهم لكِ هنا في هذا المقال من معظم خبراء التربية وعلم النفس حتى تحافظي على طفلك من مشاكل التحرش وغيرها من المشاكل المتعلقة، لا يخفى على أي أم أن التحرش أصبح خطرًا يهدد أطفالنا، والموضوع أصبح لا يقتصر فقط على دورك كأم في مراقبته

الموضوع أصبح لا يقتصر فقط على دورك كأم في مراقبته، بل يجب عليكِ توعيته ببعض الأمور ليساعد هو أيضًا في حماية نفسه، وحتى لا يستغل المعتدي جهل الطفل، و حسن نيته وبرائته في إيذائه، إليكِ بعض القوانين التي يجب عليك مشاركة طفلك في معرفتها وتلقينها له لحمايته.

،تحذير لطفلك لحمايته من التحرش

نبهي على طفلك عدم خلع ملابسه أمام أحد، مهما كانت الصلة بينه وبينهم “عم، خال، صديقه ماما

معين فقط حتى يستطيع الاعتماد على نفسه، والجدة أيضاً إذا دعت الضرورة لذلك.

يجب غلق الباب عند دخول الحمام وعدم تركه مفتوح، يعتبر هذا من القوانين والآداب العامة لدخول الحمام سواء في المنزل أو خارج المنزل.

عند تغيير ملابس الطفل مهما كان السن صغير، احذري تدليك و”زغزغة الطفل” في مكان العورة ظنا منك أن هذا التصرف يجعله يضحك، في الحقيقة أن هذا التصرف يلفت انتباهه لأفكار أخرى واعتبار هذه المنطقة مسموح اللعب بها بمرور الوقت حتى وإن كان ذلك لا شعورياً.

عدم الاستحمام مع أحد “لا تستسهلي وتحممي أطفالك معاً” يجب تعليم الطفل خصوصية جسده، وكونه عورة لا يصح لأحد الإطلاع عليها .

عدم النوم في سرير واحد مع أحد خصوصاً بعد البلوغ “لاتباع منهج التفرقة في المضاجع”، وهذا التحذير يشمل الأخوة.

عدم الجلوس على رجل أحد ، أو الوقوف بين قدميه، مهما كانت صلة القرابة، أو الثقه منك للشخص الآخر “صديق للعائله ، قريب ، جار …”.

عدم السماح لأحد بتقبيل الطفل من الفم، مهما كان صغر سن طفلك فتصبح عادة عاديه بالنسبة له، ولا يستغربها فيما بعد من أحد.

عدم اللعب على السلم أو الطريق بمفرده، يجب أن يكون تحت سمعك وبصرك، فلا تضعي ثقتك العمياء في الجيران.

لا تتركي طفلك لفترات طويلة دون رقابه مع أحد، ولا تمنحي ثقتك أبداً للمحارم أو الخادمة أو حتى أطفال الجيران.

إقرأي أيضاً: علامات التحرش الجسدية والنفسية بالأطفال

لا تتركي الطفل لفترات طويلة مع شخص واحد يختلي به ” الخادمة مثلاً ، السائق ..”.

لا تتركي الأخوه معاً لفترات طويله وحدهم بالبيت، وهم يأمنون عدم عودتك إلا في المواعيد المحددة، ويجب أن يتعلم الأطفال التحفظ في اللبس  والكلام والحياء بينهم، فالحياء شعبة من شعب الإيمان.

مسح قنوات الكرتون المشبوهة من التلفاز ومسح جميع القنوات الغير آمنه تماماً.

عدم دخول حمام عام أو مكان مظلم أو صعود بيت سكني غير مأهول بالسكان.

يجب أن يتعلم أن يركب المصعد بمفرده ولا يسمح لاحد بالركوب معه.

عدم تناول حلوى أو هدايا من الغرباء.

لا تجبري الطفل على احتضان أحد أو تقببيله إذا لم يرغب حتي لا يتعلم الاستسلام  في رد الفعل.

يجب أن يعلم حدود المدرس في التعامل، السائق، دادة الحمام، وعلميه مثلاً عدم الجلوس في الكرسي الخلفي في المدرسة وعدم السماح للمدرس بالجلوس بجانبه فيه دون وجود أحد، ومراقبة التصرفات الصادرة من الطرف الآخر واللمسات والاشارات .

عوديه على المصارحة معك، وأمنيه العقاب، لأن الطرف الآخر غالبًا ما يخيفه إن فتح فمه وتكلم، فيجب أن يأمنك حتى يعترف لك، والأهم أن يعرف أنك قويه وستحمينه

كيف أعرف أن ابني تعرض للتحرش

هناك بعض العلامات التي تثير الشكوك حول أن الطفل قد تعرض إلى التحرش من قبل وهي:

علامات نفسية مثل الاكتئاب والميل إلى العزلة والجلوس بمفرده وفقدان الشهية.

الميل إلى اللعب مع الدمية بطريقة مثيرة للغرائز وقد يعتقد الطفل أن ذلك طبيعياً وقد يقوم به أمامك.

الشعور بالخوف عند اقتراب الأشخاص منه.

في تلك الحالات السابقة على الأم أن تلاحظ تلك التغييرات على الطفل ومحاولة النقاش معه بكل هدوء للتعرف على أسباب تلك التصرفات وماذا حدث في حالة تعرضه للتحرش من قبل، مع إعطاء الطفل بعض النصائح حول ذلك الموضوع والتحدث معه بطريقة هادئة كالاصدقاء، وأن تقول له الأم أن يخبرها كل شيء في حالة وجود أي أشخاص يسببون له المضايقات والمتاعب.



بحث مفصل



المقالات ذات صله