أفضل نظام غذائي لمريضة تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض واحدًا من أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء،
إذ تبلغ نسبة الإصابة به بين النساء حول العالم 70% تقريبًا.
ومن أشهر أعراض هذا المرض اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة أو غيابها تمامًا،
نتيجة لوجود أكياس على المبيض وزيادة إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجين). وتتلازم الإصابة بتكيس المبايض مع الإصابة بالسمنة في 50% من الحالات، ولذلك يعد الالتزام بنظام غذائي لتكيس المبايض واحدًا من أركان علاج هذا المرض.
وكذلك فإن 50% من الحالات المصابة بتكيس المبايض، تصاب بمرض السكري قبل سن الأربعين،
في هذا المقال، سنحاول معكِ استعراض الأغذية المتاحة والممنوعة لمريضات تكيس المبايض،
كجزء أساسي ومهم في علاجه.
أسباب الإصابة بتكيس المبايض علاقة تكيس المبايض بالإنسولين يرتبط تكيس المبايض عادةً بوجود مستويات مرتفعة من الإنسولين في الدم، والإنسولين هو الهرمون المسؤول عن تحويل السكر في الدم إلى طاقة.
وقد يقاوم الجسم نفسه عمل هرمون الإنسولين فترتفع مستوياته في الدم، ما يؤدي إلى تحفيز المبايض المتكيسة على إنتاج هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)، وهو ما يزيد الأعراض الناتجة عن تكيس المبايض مثل خشونة الصوت ونمو الشعر في بعض الأماكن وظهور حب الشباب. وتعد الأغذية الغنية بالسكريات والنشويات سببًا أساسيًّا في صعوبة التحكم في مقاومة الجسم للإنسولين. نظام غذائي لتكيس المبايض هناك ثلاث مجموعات غذائية أساسية تساعد على علاج مرض تكيس المبايض، وهي:
أغذية منخفضة المعامل الجلايسيمي (GI): الأغذية منخفضة المعامل الجلايسيمي (مقياس تحديد مستوى تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم) تحتاج لوقت طويل للهضم، ولا تتسبب في رفع مستويات الإنسولين بطريقة سريعة مثل الكربوهيدرات، وتشمل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات النشوية. أغذية مضادة للالتهاب: وتشمل التوت والفراولة،
والأسماك الدهنية مثل: السردين والبوري، وزيت الزيتون البكر والخضروات الورقية. أغذية تقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب DASH diet: وتشمل الأسماك والطيور والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منزوعة الدسم، ولا تشجع الدهون المشبعة والسكريات واللحوم الحمراء بكميات كبيرة. وجبات لدايت مناسب لتكيس المبايض الإفطار: بيض مقلي بالكركم.
الشوفان مع التوت والحليب خالي الدسم (ويعد الشوفان من الأغذية ذات المعامل الجلايسيمي المنخفض). فول بالطماطم وزيت الزيتون، مع خبز مصنع من الحبوب الكاملة. الغداء:
شوربة عدس مع دجاج، ويمكنك تدعيمها بالخضروات، مثل الطماطم والجزر والبطاطس والكرفس. سلمون مع أرز القرنبيط والخضروات (وتكمن الخدعة هنا في استبدال الأرز ذي المعامل الجلايسيمي المرتفع بالقرنبيط، الذي يساعدك على التحكم في نسبة الإنسولين).
جمبري بالخضروات والكاري مع أرز القرنبيط، استعملي الفلفل الرومي مع البسلة والجزر، وأضيفي الكاري مع ملعقة كبيرة من الكركم لمزيد من الفائدة. طريقة عمل أرز القرنبيط ابشري زهرات القرنبيط في محضر الطعام،
ثم أضيفي لمبشور القرنبيط القليل من زيت الزيتون والملح والفلفل والكمون،
ثم ضعيه في إناء مغطى على نار هادئة، مع التقليب المستمر. طريقة عمل طاجن الفريك بالدجاج والخضار المقادير: كوب (150 جم) فريك كوب (250 مل) ماء ملعقة كبيرة (15 مل) خل تفاح ½ كيلو أو ½2 كوب (500 جم) صدور فراخ مقطعة بصلة صغيرة مقطعة مكعبات 2 فص ثوم مهروس 2 ثمرة فلفل رومي مقطعة مكعبات 2 ثمرة فلفل ألوان مقطعة مكعبات ثمرة جزر مبشورة ثمرة طماطم مبشورة ½ كوب (100 جم) بازلاء (بسلة) خضراء ملعقة كبيرة (12.5 جم) زبدة 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت الزيتون ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) ملح فلفل أسود (حسب الرغبة) الطريقة: في إناء به ماء وخل، انقعي الفريك واتركيه لمدة 8-12 ساعة، ثم صفيه واغسليه. في إناء عميق، اخلطي الفريك مع كوب من الماء واغليه، ثم غطيه واتركيه على نار هادئة حتى يتشرب كل كمية الماء. في مقلاة على النار، حمري البصلة في الزبدة وزيت الزيتون حتى تتلون قليلًا. أضيفي قطع الدجاج، وقلبي حتى تتشرب الماء.
أضيفي الثوم والجزر، وقلبي.
أضيفي الفلفل الرومي الأخضر والملون، واستمري في التقليب.
أضيفي الطماطم والملح والفلفل، وقلبي حتى يتشرب الخليط جميع النكهات.
أضيفى الفريك إلى الخليط، وقلبيه حتى يختلط جيدًا، ثم اتركيه على النار لمدة 5 دقائق. العشاء: أومليت مع خضروات ورقية، أضيفي البروكلي والسبانخ للأومليت لمزيد من الفائدة. سلطة تبولة، أضيفي البرغل للبقدونس المقطع والنعناع والطماطم، مع الكثير من زيت الزيتون وعصير الليمون. اقرئي أيضًا: رجيم صحي لمرضى الأنيميا عزيزتي، إن العلاج الغذائي ركن أساسي لعلاج تكيس المبايض، فاحرصي على اتباع النصائح السابقة ونظام غذائي لتكيس المبايض إذا كنت ترغبين في حلول جذرية لهذه المشكلة. ولمعرفة المزيد من المعلومات


بحث مفصل



المقالات ذات صله