الخارجية ترشد المسافرين لتجنب كورونا

ما هي أعراض فيروس "كورونا" وأسبابه؟

أدى انتشار الفيروس الجديد المسمى (كورونا) إلى مقتل عشرات الأشخاص وإصابة المئات بالمرض، منذ اكتشافه.

ويخشى المسؤولون الصينيون من ازدياد أعداد الإصابة بالمرض خاصة مع اقتراب دخول الاحتفالات برأس السنة الصينية. في الإنفوغراف الآتي معلومات أكثر حول الفيروس وطرق الوقاية منه..

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، مساء السبت، عن علاج أول حالة إصابة بفيروس كورونا الذي تسبب بالإنذار الأحمر في البلاد، بسبب موت العشرات وإصابة أكثر من ألف شخص.

وأكدت اللجنة الحكومية، أن امرأة تبلغ من العمر 56 عاما، لم ترتفع درجة حرارتها لمدة ستة أيام، بعد فترة علاج.

وبذلك، أعلنت اللجنة توصل فريق الخبراء إلى علاجها، وكذلك إمكانية إخراجها من المستشفى.

وفي شنغهاي، تم علاج أول مريض، مصاب بالالتهاب الرئوي غير العادي الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

والمرأة التي أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية علاجها، تعيش في مدينة ووهان، حيث ينتشر فيروس كورونا.

وأصيبت المريضة في 10 كانون الأول/ يناير الماضي، بعد يومين من وصولها إلى شنغهاي، وفي 15 كانون الثاني/ يناير تم نقلها إلى المستشفى. وأكد الأطباء أنها مصابة بفيروس جديد وهذه هي أول حالة إصابة في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة "سينا" الصينية.

وكانت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أكدت، السبت، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 1287، فيما بلغت الوفيات 41 حالة.

ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية بأنها "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة".

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت. وتنتقل الفيروسات التاجية بين الحيوانات والأشخاص.


الإمارات تؤكد خلوها من "كورونا" وتدعو لتجنب الإقتراب من الحيوانات

أكدت الإمارات خلوها من أية حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقال عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع إن دولة الإمارات خالية من أية حالات مصابة بالفيروس، مشيرا الى أن كافة الجهات اتخذت الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع وصول الفيروس للدولة.

وعقدت فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الوطني الاماراتي اجتماعا اليوم الاحد، لمناقشة كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع وصول فيروس الالتهاب الرئوي الجديد كورونا للدولة.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة جاهزية كافة الأجهزة المعنية للتعامل مع المرض في حال الاشتباه أو التبليغ عن أي حالة ترد للدولة.


وقرر الاجتماع "رفع حالة الاستعداد للتعامل مع الحالات بشكل احترازي واستباقي عبر منافذ الدولة وتعميم آليات التعامل الطبي مع المرض من خلال تثقيف الكادر الصحي العامل بالمنشآت الطبية الحكومية والخاصة لمنع وصول المرض وانتشاره بالدولة".

من جانب اخر، دعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات المواطنين المسافرين إلى الصين ودول أخرى، الى أخذ الاحتياطات الصحية الوقائية بسبب انتشار فيروس "كورونا"، ومن أهمها تجنب الاقتراب من الحيوانات ومنتجاتها، والاختلاط بالمرضي، وعدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية.

وقالت "في ظل ما تشهده عدة دول من انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الجديد كورونا، وحرصاً من وزارة الخارجية والتعاون الدولي على سلامة المواطنين، تنصح وزارة الخارجية مواطني الدولة بإتباع إرشادات الوقاية من الفيروس الصادرة من الجهات الصحية المختصة في الإمارات".

ونشرت الوزارة مجموعة من النصائح الخاصة بفيروس كورونا المنتشر في الصين وعدة دول حول العالم، منها تجنب الحيوانات (حية أو ميتة) وأسواق الحيوانات ، والمنتجات التي تأتي من الحيوانات (مثل اللحوم غير المطهية)، تجنب الاختلاط بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية غسل اليدين كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، استخدام مطهر الأيدي إذا لم يتوفر الصابون والماء، تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، عدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية.

حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، المواطنين المسافرين إلى الصين ودول أخرى، من عدم أخذ الاحتياطات الصحية الوقائية بسبب انتشار فيروس «كورونا»، ومن أهمها تجنب الحيوانات ومنتجاتها، والاختلاط بالمرضي، وعدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية،

مشددة على اتباع كل الإرشادات المعلنة لضمان سلامتهم من «كورونا»، فيما أكدت هيئة الصحة في دبي، أنه لا إصابات بفيروس كورونا الجديد 2019 في الإمارة حتى الآن، ودعت إلى التبليغ الفوري عن كل الحالات المشتبه فيها وتحويلها مباشرة إلى قسم الطب الوقائي،

في وقت أعلن فيه الرئيس الصيني شي جين بينج، في اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم، أمس، أن بلاده تواجه وضعاً خطراً، بعد أن أدى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى وفاة 41 شخصاً في الصين، وأصاب أكثر من 1300 على مستوى العالم معظمهم في الصين.

وأشار إلى أن الفيروس «ينتشر بشكل سريع»، وأكد أن الصين يمكنها «الانتصار في المعركة» ضد الفيروس. وشددت السلطات الصينية على أن المعلومات الخاصة بانتشار الفيروس يجب أن تكون دقيقة وفورية وواضحة.

وقررت الحكومة الصينية تعليق الرحلات المنظمة من وإلى الصين اعتباراً من غد الاثنين، كما عززت إجراءاتها لمكافحة الفيروس أمس السبت، عبر نشر الجيش أطباءه في منطقة الوباء،

وبناء مستشفى ثانٍ بشكل طارئ للحدّ من انتشار المرض الغامض. كما أعلنت السلطات فرض إجراءات للكشف عن الإصابات في جميع أنحاء البلاد. وأعلنت هونج كونج حالة إنذار قصوى (طوارئ) واتخاذ إجراءات منهجية في وسائل النقل شمالي وجنوبي البلاد.

وأعلنت دول عدة ظهور حالات جديدة من الإصابة بالفيروس، وأكدت اليابان ظهور حالة ثالثة في البلاد، فيما اكتشف ماليزيا أول حالة إصابة، وتم تسجيل إصابتين جديدتين في الولايات المتحدة،

وأعلنت أستراليا ظهور أربع حالات، وأكدت فرنسا ثالث إصابة في البلاد.

وأعلنت الأردن وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة عن تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها من ووهان بالتنسيق مع الحكومة الصينية.


بحث مفصل



المقالات ذات صله