5 أشياء عليكِ تغييرها عند الشعور بالإرهاق

للأمهات.. 5 أشياء عليكِ تغييرها عند الشعور بالإرهاق

عالم الأم يشمل الكثير من المهام والمسؤوليات التي لا تنتهي، بعضها يكون ضرورياً، مثل رعاية الأطفال، والبعض الآخر يكون تطوعياً، مثل الأنشطة الزائدة والأمور التي يمكن التخلّي عنها أو الاستعانة بأحد لينفّذها..

وما بين كل هذه المهام، قد تشعر الأم بالإرهاق واستنزاف الطاقة، وفي هذه الحالة يجب أن تتوقف لتعيد التفكير في كل ما تفعله يومياً، وتغير الأشياء التي يمكن تغييرها من أجل التخلّص من الإرهاق، والتركيز على المهام التي لا غنى عنها.

إن كنتِ تشعرين بالإرهاق واستنزاف الطاقة، إليكِ 5 أشياء عليكِ إعادة التفكير فيها..

1- أعيدي التفكير في وظيفتك
وظيفتك هي وسيلة لكسب المال، ولكن ماذا عن حالك؟ هل تعملين بوظيفة تجعلكِ تشعرين بالاكتئاب والاستنزاف؟ ما هي أهدافك فيها، وما هي الخطوات التي تنفّذينها من أجل تحقيق طموحاتك؟

أنتِ بحاجة إلى التأكد من أن وظيفتك ترضي طموحك، وأنها لا تزيد الضغوط النفسية عليكِ، ولا تستنزف طاقتك وتهدرها.

2- أعيدي التفكير في التزاماتك التطوعية الإضافية
فكري في الأعمال التي تمارسينها وقت فراغك، الأعمال التطوعية والخيرية أمر جيد، أن تساعدي جيرانك المسنين، أو تؤدي عملاً خيرياً يجعلكِ تشعرين بالسعادة، ولكن فكري هل تفعلين هذا بتوازن؟ أم أنكِ تضغطين على نفسك وتبالغين في الأعمال التطوعية ما يصيبك بالإرهاق الشديد؟

إن كنتِ تبالغين في التزاماتك التطوعية، أعيدي التفكير في الأعمال التي يمكن التقليل منها، واعتمدي التوازن في حياتك عموماً، فنفسك أيضاً بحاجة إلى الرأفة بها.

3- أعيدي التفكير في أنشطة طفلك/ أسرتك الإضافية
أنشطة الطفل، وأنشطة الأسرة ضرورية من أجل استغلال الوقت جيداً وتعلم المزيد، ولكن عليكِ التفكير في النشطة الإضافية التي قد تسبب لكِ ضغطاً زائداً، فيما يمكن التخلي عنها والحصول على بعض الراحة.

4- أعيدي التفكير في الرعاية الذاتية
هل تستمعين إلى رغباتك واحتياجاتك وتعملين على تلبيتها؟ أم إن كل مجهودك يدور حول تلبية احتياجات ورغبات الآخرين فقط؟ يجب أن تعتني بنفسك جسدياً وروحياً، وأن تخصصي وقتاً لنفسك كل أسبوع، تحصلين فيه على الرعاية الجسدية والنفسية، وقسط كافٍ من الاسترخاء الذي يعيد شحن طاقتك.

5- أعيدي التفكير فيما يغذي روحك
ماذا تتطلّعين إلى تحقيقه؟ هل وظيفتك تجعلكِ تشعرين بالفخر؟ ما الذي يلهمك؟ ما الذي يمنحكِ الطاقة لمواجهة تحديات يومك؟ اسألي نفسك هذه الأسئلة، وابحثي عن إجابات، واجعلي هذه الإجابات ضمن جدول روتينك اليومي والأسبوعي.
اعتمدي كل ما يمكن أن يلهمك ويغذي روحك ويعيد شحن طاقتك ويساعدك على مواجهة تحديات الأمومة.




المقالات ذات صله