كم عدد اركان الاحسان

كم عدد اركان الاحسان

1-تعريف الإحسان

٢ كم عدد أركان لأحسان

3- درجات الإحسان

٤ فضائل الإحسان

٥ صور الإحسان

تعريف الإحسان هو أن يتقن الإنسان عمله ويعمل ما بوسعه ليصبح على أكمل وجه، ويُمكن تعريفه في الاصطلاح كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام:"أن تعبد الله كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك"، وهو في المرتبة الثالثة بعد الإيمان والإسلام، وقد ورد لفظ الإحسان في القرآن الكريم والسنّة النبوية عدّة مرات وعلى صور متعددة تبين أنّ على المسلم أن ينتهج الإحسان في جميع نواحي حياته.

كم عدد أركان الإحسان لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة ذكرٌ لأركان الإحسان كالإسلام والإيمان؛ فيُعد ركنًا واحدًا يقتضي استشعار المسلم لمراقبة الله تعالى له في جميع أمور حياته ويوقن باطّلاع الله تعالى عليه فيما ظهر من أفعاله وما بطن منها،

وعبادته لله تعالى كأنّه يراه ويرى نور وجهه الذي أضاء به قلبه وعقله وهي من أعلى وأسمى المراتب التي يصل إليها العبد. درجات الإحسان أن يحسن المسلم في قصده.

الإحسان في الأحوال فيحفظها من أن تتحوّل أو تتبدل. الإحسان في الوقت وأن يعلق المسلم همته بالله تعالى دون غيره. وقد صنّفه بعض العلماء إلى ثلاث مراتب؛ مرتبة استشعار مراقبة الله تعالى والخشية منه ومرتبة الحياء من الله تعالى ومرتبة الأنس به سبحانه وتعالى.

فضائل الإحسان استحقاق المحسن لمحبة الله تعالى. يزرع الله تعالى في قلوب الناس محبّة الإنسان المحسن. إزالة الفتن والصراعات بين الناس وزرع المحبة والولاء بين المحسن ومن الشخص الذي أحسن إليه؛ فقد قال الله تعالى:"ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه ولي حميم".

يُعطي الله تعالى المحسن ثوابًا في الدنيا والآخرة. يُجازى المُحسن بالإحسان. بشّر الله تعالى المحسنين بالجنة. أبعد الله تعالى عن وجوه المحسنين القتر والذلة. يجازيهم بالنظر إلى وجه الله تعالى الكريم. يكسب المحسن تأييد الله تعالى له ونصرته وإعانته له في جميع أحواله. سيدفع الشخص الذي يستشعر مراقبة الله تعالى له إلى كسب المزيد من الحسنات وأداء العبادات على أتمّ وجه،

ولن يجرؤ على معصيته في السر أو العلن فيستحيي من الله تعالى لأنّه يراه وهذا. يدفع استشعار المسلم لمراقبة الله تعالى له في السر والعلن إلى إتقان عمله وعبادته وأدائها على أكمل وجه لنيل رضى الله تعالى.

الحرص على الإخلاص في النوايا لعلمه أنّ الله تعالى مطلع على سريرته. صور الإحسان الإحسان في العبادات؛ فتؤدّى العبادات على أتمّ وجهٍ مستوفية كامل شروطها وأركانها فيستشعر المسلم فيها مراقبة الله تعالى له، ويخلص في نيّة أدائه لهذه العبادات لله تعالى وحده.

الإحسان للوالدين؛ بالعمل على برّهما وتجنّب عقوقهما أو طاعتهما في غير رضوان الله تعالى، والحرص على الدعاء لهما في حياتهما وبعد مماتهما وصلة أصدقائهما. الإحسان للأقارب؛ ويكون ذلك بصلة الرحم والعطف عليهم وإكرامهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وتقديم المساعدة لهم فيما يحتاجونه. الإحسان إلى الجار؛ ويكون ذلك بتقديم المعروف إلى الجار وكف الأذى عنه وتحمّل ما يصدر عنه وأن يكون كريمًا مع جاره ويأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر.

الإحسان إلى اليتامى؛ ويكون ذلك بالعطف عليهم ومعاملتهم معاملةً حسنة والحفاظ على أموالهم وعدم أكلها بغير المعروف، وتربيتهم تربيةً صالحة وتأديبهم، والمسح على رؤوسهم كما كان يفعل الرسول عليه الصلاة والسلام. الإحسان إلى المساكين؛

ويكون ذلك بتقديم المساعدة لهم دون منٍّ أو أذى وابتغاء وجه الله تعالى في ذلك، والعطف عليهم وعدم التعرُّض لهم بالأذى الجسدي أو المعنوي باحتقارهم. الإحسان إلى الحيوانات؛ ويكون ذلك بالاهتمام به وعدم تجويعه أو تحميل الدواب ما لا تطيق حمله من الأمتعة، وإراحتها إن تعبت، وحدّ السكين عند الذبح وعدم تعذيبها.


بحث مفصل



المقالات ذات صله