ماذا يفعل التائب عن الحرام بأمواله؟

بالفيديو| ماذا يفعل التائب عن الحرام بأمواله؟.. مجلس التفسير يجيب

دخل علماء مجلس التفسير، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء اليوم الخميس، فى حالة من الاختلاف حول حكم ماذا يفعل من ابتلى بالمال الحرام، إذا أراد التوبة؟.

فى البداية، أكد الداعية الشيخ أشرف الفيل - أحد علماء الأزهر الشريف - أن التوبة من المال الحرام لها شروط، منها أنه يتوب خالصا لله ويتوقف تماما عن هذه الأعمال، ورد حقوق الناس، وبعدها يصبح ماله حلالًا لا ريب فيه.

واختلف معه الداعية الشيخ السعيد مسعد - أحد علماء الأزهر الشريف - قائلاً إن المال الحرام لا يرجع حلالًا لأنه مبنى على حقوق آخرين، ولابد أن يتم التخلص منه كاملا عن طريق رده إلى خزانة الدولة بوزارة المالية، للقيام به فى منافع عامة، ويعود إلى عمل حلال يقتات منه.

https://youtu.be/YWbuNnGuUL4

من جانبه، قال الشيخ رمضان عبدالمعز - أحد علماء الأزهر الشريف - إنه لابد من رد الحقوق لأصحابها، مشيرا إلى أن المال الحرام لا يعود حلالا أبدا ولا يمكن استخدامه فى بناء مسجد أو مستشفى.

وتابع عبدالمعز: "ليس عندنا في الشرع، حلال مطلق وحرام مطلق، يبقى الحل يتخلص من المال الحرام ويرد المظالم لأصحابها ويبقى جزء منها يعيش منها من باب المضطر الذى يرغب فى أن يعيش ويطعم أبناءه".


بحث مفصل



المقالات ذات صله