هل أرباح التيك توك حلال أم حرام؟


هل أرباح التيك توك حلال أم حرام؟ شاهد رد الإفتاء

هل الفلوس التي نحصل عليها من تيك توك حرام أم حلال ؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، خلال بث المباشر المذاع عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، 

وأجاب عن هذا السؤال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية، قائلاً:" على حسب ما يقدم في هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام".

وأضاف “عثمان”: "إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال، أما إذا كان غير ذلك فحرام".

حكم أرباح اليوتيوب 

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كانت تقدم شيئًا هادفا وتقدم في صورة مهذبة دون أي خدش للحياء أو أي إثارة لفتن أو محرمات، أو أمور دينية لا تثير فتنا، وكان كل هذا في إطار مهذب لا شيء فيه تماما.

وأشار إلى أنه إذا خرج عن إطار الأدب أو كان هناك استهزاء وسخرية من الآخرين ونحو ذلك فلا يجوز وما يأتي منه فهو حرام.

هل أرباح اليوتيوب حلال أم حرام مع العلم أننى لا أنشر أى محرمات سواء موسيقى أو أشياء عارية؟ سؤال ورد للشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء.

أوضح أمين الفتوى عبر البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار: "أن تنشر حديثا، أو آية قرآنية بصوتك، أو مقطعا لشيخ مؤثر، وحصل على مشاهدات مرتفعة، وحصلت على مبلغ مالى مقابل هذا فلا شيء فيه، وجائز".

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجب إخراج زكاة المال على الوديعة البنكية إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول، أي مر عليه عام، فيجب فيه الزكاة

وأضاف «شلبي» عبر صفحة دار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: « كيفية إخراج الزكاة على الأموال المودعة في البنك؟»، أن إخراج الزكاة يكون إذا بلغ المال النصاب الشرعي وهو ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21 خاليًا من الدين وأن يحول عليه الحول، مؤكدًا أن مقدار الزكاة في هذه الحالة يكون 2.5%.

وأوضح أن الوديعة البنكية إذا مر عليها عام هجري وبلغت النصاب فيجب إخراج زكاة عن الوديعة البنكية، فيحسب جميع أمواله التي يكتسبها والتي يضعها في البنك أو في أماكن أخرى ويخرج عنها 2.5%، إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول.

ما حكم الشرع في أرباح إعلانات اليوتيوب؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه “ما حكم أرباح اليوتيوب وهل هي حلال أم حرام؟”.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن أرباح اليوتيوب تأتي من خلال رفع محتويات على يوتيوب وحينما تزيد أعداد المشاهدات عليها يمنح يوتيوب أموالا مقابل ذلك.

وأشار إلى أن الأصل في هذا المال حلال، إلا إذا كان هناك اتفاق على الإعلان لأشياء تغضب الله  من خلال نشر أمور لا يليق نشرها.

وأوضح أن ذلك حلال ما دام فى إطار المسموح به قانونا، والإجراءات التى ليس فيها خروج عن اللوائح، وليس فيه استيلاء على ملكية الغير الفكرية، وكان فى إطار ما أباحه الشرع، ولم يخرج عن حدود الشريعة فهو جائز ولا حرمة فيه شرعا.


https://www.facebook.com/watch/?v=821233568781544


بحث مفصل



المقالات ذات صله