تحسين القدرات العقليه لكبار السن

"فايسبوك" يحسن القدرات العقلية لدى كبار السن


ال العلماء إن استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" يمكن أن يساعد على تحسين أدائهم الإدراكي ويجعلهم يحصلون على نوع من العلاقات الاجتماعية بعد أن تبين أن الفايسبوك يحسّن أداءهم بنسبة 25%.



قال الباحثون بجامعة أريزونا ان تعليم الكبار في السن على استخدام موقع "فايسبوك" يمكن أن يساعد على تحسين أدائهم الإدراكي ويجعلهم يشعرون بتواصل اجتماعي أكثر. وأظهرت النتائج أن الأداء الإدراكي لدى المسنين تحسن بنسبة 25% في المهام التي صممت لقياس قدرتهم على الرصد المتواصل وإضافة أو حذف محتويات ذاكرتهم العاملة بشكل سريع وهو ما يعرف في علم النفس بـ "التحديث".



وعمل الباحثون على تدريب 14 مسناً إما لم يستخدموا الفايسبوك من قبل أو استخدموه أقل من مرة في الشهر، وساعدوهم على أن يصبحوا أصدقاء على الموقع فقط مع مجموعتهم التدريبية وطلبوا منهم أن ينشروا أشياء على صفحاتهم مرة على الأقل في اليوم.



ودرب العلماء مجموعة أخرى مؤلفة من 14 شخصاً لا يستخدمون الفايسبوك، على استخدام موقع للمذكرات يبقي المعلومات التي تدخل عليه سرية، من دون مشاركتها مع الآخرين.

وتبين بعد متابعة مستويات الوحدة والدعم الاجتماعي عند من شملتهم الدراسة أن الذين استخدموا الفايسبوك كان أداؤهم أفضل بنسبة 25% مقارنة بما كان عليه عند بدء الدراسة، أما المجموعات الأخرى فلم يظهر عندها أي تغيير ملحوظ.


بحث مفصل



المقالات ذات صله