انسحاب 5 شركاء من مشروع عملة فيس بوك ليبرا

تداعيات انسحاب 5 شركاء من مشروع عملة فيس بوك ليبرا
يواجه مشروع فيس بوك ليبرا الكثير من التحديات والمشكلات التي يمكن أن تدمر مشروع العملة الرقمية المشفرة من الشبكة الاجتماعية وشركائها الذين يفترض أن يصل عددهم إلى 99 شريكا.

خوفاً من استفسارات المنظمين، ليس فقط في تورطهم في فيس بوك ليبرا بل في بقية شركاتهم، فإن هذه الشركات تنسحب على الأقل في الوقت الحالي.

بسبب "ليبرا".. مارك زوكربيرج يمثل أمام الكونجرس

لم يقدم أي منهم التزامات دقيقة بدمج عملة ليبرا في منتجاتهم، وقالوا إنهم ما زالوا قادرين على المشاركة في وقت لاحق، لكن خروجهم يهدد المشروع برمته ويزيد من مخاوف المنظمين.

إلى الآن انسحبت 5 شركات من المشروع وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال وتداعيات انسحاب كل شركة منها:

انسحاب فيزا من مشروع عملة ليبرا


مع واحدة من أكثر وسائل الدفع المقبولة على نطاق واسع، يمكن أن تساعد فيزا على جعل عملة ليبرا قابلاً للإنفاق عالميًا.

إنه أيضًا أحد أشهر الأسماء في مجال التمويل، مما يوفر مصداقية عميقة للمشروع، إن مغادرة فيزا تجعل ليبرا بدون دعم قوي من شركة مدفوعات معروفة في المجال، مما يثير المخاوف من تحركها بسرعة، مما يكسر الأمور التي قد تسبب الخراب المالي إذا واجهت ليبرا مشاكل.

انسحاب ماستركارد من مشروع عملة ليبرا
انسحاب ماستركارد إلى جانب فيزا هي ضربة قوية لمشروع العملة الرقمية من فيس بوك.

ماستركارد كانت ستجلب أيضًا شبكة أوسع من المواقع حيث يمكن استخدام ليبرا يومًا للدفع.

كل ما يجب أن تعرفه عن عملة ليبرا Libra المعلن عنها من فيس بوك

الآن قد تعمل Mastercard و Visa بنشاط ضد ليبرا لمنع استخدام وسائل الدفع الخاصة بهما بواسطة تلك العملة الرقمية وإلغاء رسوم المعاملات من خلال بلوك تشين، يمكن أن يصبح اثنان من أكبر حلفاء المشروع هما أكبر أعدائه مستقبلا.

انسحاب باي بال من مشروع عملة ليبرا


انسحاب باي بال يمكن أن يحولها إلى منافس مستقبلا خصوصا وأن لديها براءات اختراع في مجال العملات الرقمية وهي مهتمة بهذا المجال.

شركة باي بال كانت ستساعد العملة الرقمية من فيس بوك في الوصول إلى الملايين من المستخدمين والتجار واعتمادها كوسيلة دفع إضافية.

تخسر أيضا العملة الوصول إلى الخدمات التابعة لعملاقة الدفوعات بما فيها خدمة Venmo وتطبيقاتها المنتشرة على نطاق واسع.

أقنع PayPal عامة الناس بالثقة في المدفوعات عبر الإنترنت وهو بالضبط نوع الثقة الذي يحتاجه فيس بوك بشدة.

إن حقيقة أن ماركوس كان أيضًا الرئيس السابق لـ PayPal ولكنه لم يتمكن من الاحتفاظ بها في مشروع ليبرا يثير مخاوف بشأن براعة المجموعة في بناء التحالفات.

انسحاب Stripe من مشروع عملة ليبرا
جعلت شعبية سترايب الهائلة لدى بائعي التجارة الإلكترونية واحدة من أهم الشركات المشاركة في مشروع جنبا إلى جنب مع باي بال، يسهل Stripe جزء كبير من المعاملات عبر الإنترنت خارج الصين.

سهولة اندماجها جعلتها من أفضل المطورين الذين عبر فيس بوك عن أملهم بالتأكيد في أن يشارك في بناء عملة ليبرا.

يدمر خروج سترايب جسرًا حاسمًا للنظام الإيكولوجي للشركات الناشئة والذي كان يمكن أن يساعد في إضفاء الطابع المؤسسي على ليبرا.

الآن سيتعين على المؤسسة العمل على أدوات الدفع الهندسية من الصفر دون مساعدة Stripe، والتي يمكن أن تبطئ عملية الاعتماد إذا تم إطلاقها.

انسحاب ايباي من مشروع عملة ليبرا


كواحدة من أطول شركات التجارة الإلكترونية طويلة الأمد، عزز موقع eBay المعتقدات بأن ليبرا يمكن أن يستخدم لتشغيل المعاملات بين الغرباء غير الموثوق بهم دون وسيط مكلف.

ربما تكون قد وضعت ليبرا موضع التنفيذ في واحدة من أفضل الأسواق الغربية على الإنترنت خارج أمازون، بدون eBay سيكون لدى مستخدمي الانترنت فرص أقل لاستخدام عملة ليبرا لإلغاء رسوم المعاملات.

هل ستصمد ليبرا عملة فيس بوك الجديدة وتنافس بيتكوين؟

يمكن أن يساعد هؤلاء الشركاء في تمويل نظام بيئي لمطوري Libra، وإنشاء حالات الاستخدام اليومي، ونشر النظام في العالم النامي والدفع نحو التحالفات بين Libra ومحافظ العملات الرقمية، سيتعين على فيس بوك الكفاح لإبقائهم في مشروعه إذا أراد تجنب ظهور ليبرا وكأنه اضطراب اقتصادي أحادي الجانب.


بحث مفصل



المقالات ذات صله