مميزات شبكة الانترنت

مميزات شبكة الإنترنت يتميز الإنترنت بمجموعة من الفوائد، وأبرزها ما يأتي: التسلية: يستطيع الإنسان مشاهدة جميع المسلسلات التي يُحبها أو الأفلام أو المسرحيات عبر الشبكة العنكبوتية، كما يستطيع استخدام العديد من تطبيقات الألعاب، ثمَّ إمتاع الأطفال بها من خلال اللعب.

الحصول على المعلومات: يستطيع الإنسان الحصول على معلومات مختلفة بسهولة وسرعة، ويكون ذلك بمجرد كتابة عنوان المعلومات التي يُريدها في مربع البحث الخاص بمحرك البحث، ثمَّ النقر على أيقونة بحث،

ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذه العملية تُسهّل البحوث الدراسية، وتزيد فرصة الحصول على المعلومات المختلفة. تنمية المعلومات: يُمكن تنمية المعلومات من خلال الإنترنت، ويكون ذلك عن طريق الإطّلاع على جميع الأمور التي يُريدها المستخدم، كما يستطيع الإنسان التعبير عن رأيه في أيّ وقت يُريد من خلال المواقع المختلفة.

استقبال وإرسال الرسائل: يُوجد الكثير من التطبيقات التي يُمكن من خلالها إرسال الرسائل إلى الأصدقاء، كما يُمكن من خلالها إرسال الصور والفيديوهات، بالإضافة إلى إمكانية استقبال الرسائل والصور منهم،

مما يؤدي ذلك إلى تقريب المسافات بين الأشخاص، أي أنَّه يُمكن الحديث مع الأصدقاء والأقارب من أيّ مكان في العالم، ويكون ذلك إمّا عبر الرسائل النصية، أو الصوتية، أو المرئية.

متابعة الأخبار: يستطيع الإنسان متابعة الأخبار على الشبكة العنكبوتية من خلال قراءة الجرائد على الإنترنت بدلًا من شرائها، كما يُمكن الاشتراك في التطبيقات التي تُرسل الأخبار على شكل إشعارات، بالإضافة إلى إمكانية متابعة أيّ إنسان له صفحة معينة على الشّبكة العنكبوتيّة.

الربح: يُعدّ الإنترنت من أهم مصادر الربح، إذ يُمكن الحصول على عمل على الإنترنت من المنزل مقابل أجر معين، ويكون ذلك عن طريق الالتحاق بالكتابة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني، كما يُمكن إدارة الأعمال عبر الشبكة العنكبوتية، وإجراء المقابلات من خلالها. التعلم: يُعدّ الإنترنت من الوسائل المهمة التي يعتمدها الإنسان في العملية التعليمية،

أي أنَّه يُمكن متابعة الشروحات والدروس الموجودة على الشبكة العنكبوتية، كما يُمكن تقديم الخدمات التعليمية للطلبة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الاختبارات والامتحانات عبر الشبكة العنكبوتية. أضرار شبكة الإنترنت تُوجد العديد من الأضرار المتعلقة بشبكة الإنترنت، وأبرزها ما يأتي: ضياع الوقت في تصفح الشبكة العنكبوتية خاصّةً إذا كانت عملية التصفح متعلقةً بأشياء غير ضرورية أو غير مفيدة.

تدمير الروابط الأُسريّة بسبب البقاء لفترات زمنية طويلة على الشبكة العنكبوتية دون الاهتمام لأفراد الأسرة. كسب ثقافة غربيّة تتنافى تمامًا مع الثقافة التي يتربّى عليها الإنسان في المجتمع العربي، بالإضافة إلى انتشار العادات الخاصة التي تقلِّد الغرب تقليدًا أعمى في الأمور التي تتعلق بالملابس والاختلاط بين الجنسين. انتشار المواقع الإباحية التي تؤثر سلبيًا على نفوس الشباب وعقولهم،

لأنها تثير الفتنة، وتزيد من شهوتهم. الميل إلى الكسل والخمول والعزلة بعيدًا عن أفراد المجتمع، بالإضافة إلى البعد عن الدين، وإهمال العبادات المفروضة من الله عزّ وجلّ. الإصابة بأمراض خطيرة مثل:

الصداع وآلام الظهر والرقبة بسبب الجلوس على الحاسوب لفترات زمنية طويلة. الإدمان على الشبكة العنكبوتية من خلال قضاء اليوم كاملًا على الإنترنت دون الاهتمام للالتزامات والواجبات المطلوبة من الإنسان.




المقالات ذات صله