تأثير التكنولوجيا على الأطفال

إيجابيات وسلبيات استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا
منذ ساعة

فهرس الموضوع

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

إيجابيات الأجهزة الإلكترونية للأطفال

التحكم باستخدام الأطفال للتكنولوجيا

تطبيقات للتحكم باستخدام طفلك للتكنولوجيا

دخلت التكنولوجيا في كل شيء يخص حياتنا، وأصبح استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة عادة لدى الكبار والأطفال. سنتعرف في هذا المقال على تأثير التكنولوجيا على الأطفال وإيجابيات الأجهزة الإلكترونية للأطفال إضافةً للتحكم باستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال
لا شك أنك لاحظت أن نمط حياة طفلك في عصر التكنولوجيا قد تغير وبات الإدمان على استخدام الأجهزة الإلكترونية يفوق أي شيء آخر، ما ينعكس سلباً على طفلك وحياته، ومن أبرز التأثيرات السلبية للتكنولوجيا على الأطفال ما يلي:

أكثر عرضة للبدانة: قد يصبح طفلك الذين يدمن استخدام الأجهزة التكنولوجية أكثر عرضة للبدانة نتيجة جلوسه لساعات طويلة يلعبون على الأجهزة الذكية.
التفكير السطحي: إدمان طفلك على استخدام الأجهزة الإلكترونية يجعله يفكر بالأشياء بطريقة سطحية وتبعده عن التفكير العميق والقدرة على الإبداع.
تضرر علاقاته الاجتماعية: يقلل طفلك الذي يستخدم الأجهزة التكنولوجية بإفراط من تفاعله مع أقرانه وتجاوبه معهم.

يعيق القدرة على التعلم: يعيق الإدمان على استخدام الأجهزة الإلكترونية يمنعه من تعلم الأشياء الأساسية مثل المشي والكلام واللعب بالكرة وتناول الطعام وما إلى ذلك.

تمنع طفلك من ممارسة نشاطاته الخارجية: يصبح طفلك المدمن على استخدام الأجهزة التكنولوجية يقلل من ممارسة الأنشطة الخارجية كممارسة الرياضة واللعب مع الأقران.

تعلم العنف: ممارسة طفلك للألعاب العنيفة على أجهزته يجعله يطور طبيعته العدوانية ويمارس العنف معك ومع أقرانه.
تراجع الدراسة: إدمان طفلك على استخدام الأجهزة اللوحية سيجعل تركيزه على دراسته يقل.

اعتلال صحة طفلك: حيث يؤدي تعرض طفلك المفرط للأدوات الإلكترونية إلى اعتلال الصحة كضعف البصر وآلام في الرقبة وغيرها [1و2].
صحة الطفل النفسية



إيجابيات الأجهزة الإلكترونية للأطفال
يضمن استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا باعتدال تحقيق الكثير من الفوائد أبرزها:

تعزيز القدرة على التعلم: حيث يساعد استخدام طفلك للأجهزة الإلكترونية باعتدال إذا كان عمره دون الخمس سنوات على تعزيز قدرتهم على التعلم والكلام، ويمكن أن يكون التمثيل البصري مفيداً لزيادة حواسه.

تعزيز مهارات التحليل: يعزز ممارسة طفلك لبعض الألعاب على الأجهزة الإلكترونية التعلم المعرفي والمهارات التحليلية (كلمة السر)، وهذا يساعد طفلك على زيادة أفكاره المبتكرة وتفكيره الاستراتيجي.

مهارة في اتخاذ القرار وتنفيذه: بعض الألعاب التي يستخدمها طفلك تعتمد على الزمن والسرعة كترتيب المكعبات قبل نفاذ الوقت وهذه الألعاب تعلم طفلك اتخاذ القرار وتنفيذه بسرعة [1و2].


إيجابيات الأجهزة الإلكترونية للأطفال


التحكم باستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا
في عصر التكنولوجيا من الصعب عليك منع طفلك من استخدام الأجهزة الإلكترونية، لذلك يمكنك التحكم باستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا من خلال ما يلي:

حدد مدة استخدام طفلك اليومية للأجهزة الإلكترونية مع الأخذ بعين الاعتبار التوقيت الذي يفضل طفلك استخدام الأجهزة اللوحية (في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء).

اشرح لطفلك الآثار السلبية للإدمان على استخدام الأجهزة الذكية.
شجع طفلك على الخروج واللعب مع أقرانهم في الحديقة.
علّم طفلك استخدام الأجهزة اللوحية بطريقة هادفة كمشاهدة برنامج أطفال مفيد أو إرسال رسالة إلى صديق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
البلوغ المبكر



استخدم الأجهزة الإلكترونية باعتدال كي يقلدك طفلك فأنت قدوة له.
حاول أن تعرف سبب رغبة طفلك في استخدام الأجهزة الإلكترونية.
لا تضع الأجهزة الإلكترونية في غرفة طفلك.

استخدم أدوات الرقابة الأبوية للحد من التعرض للعنف والمواد الإباحية.
علم طفلك ألعاباً بعيدة عن التكنولوجيا كلعب الكرة والسباحة مع الأقران مما يساعده على الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية [1و2و3].

التحكم باستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية


التطبيقات التي تتيح لك التحكم باستخدام طفلك للتكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية
يمكنك مراقبة استخدام طفلك للأجهزة الإلكترونية من خلال مجموعة من التطبيقات للهواتف الذكية التي تعمل بنظام iPhone أو Android للآباء نذكر منها:

تطبيق ""Dinner Time Parental Control: يقيد هذا التطبيق الوقت الذي يمكن لطفلك من خلاله استخدام هاتفه الذكية، حيث يمكنك إيقاف نشاط طفلك مؤقتاً على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي الذي يعمل بنظام Android حتى يتمكن من التركيز على أشياء مثل الواجبات المنزلية والتمارين الرياضية ووقت العائلة. بمجرد إيقاف الجهاز مؤقتاً، يتم حظر جميع الوظائف الموجودة على جهازه، بما في ذلك القدرة على إرسال النصوص واللعب مع التطبيقات..

لاستخدام التطبيق، قم بتثبيته على جهاز طفلك وأدخل رقم هاتفك لربط الجهازين. يمكنك بعد ذلك تعيين أوقات راحة محددة، تتراوح من 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات، عندها سيتم قفل الجهاز. تظهر شاشة العد التنازلي المعروضة على جهاز الطفل متى يمكن استخدامه مرة أخرى.

تطبيق " Dinner Time Plus": وهو تطبيق مجاني لك بإدارة التطبيقات التي يستخدمها طفلك ومشاهدة التطبيقات التي يستخدمونها في الوقت الفعلي، حيث يمكنك أيضاً شراء تقارير تفصيلية، والتي تحدد مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في تطبيقات معينة، وعدد المرات التي يستخدمها فيها.

تطبيق " Screen Time ": يسمح لك بالضغط على زر على هاتف طفلك لمنعه من استخدامه، يمكنك أيضاً تعيين حدود زمنية يومية لتطبيقات معينة. يتطلب التطبيق، لنظام Android، اشتراكاً بقيمة 3.99 دولاراً في الشهر [4].
أهم الطرق لتقوية الشخصية
شاهدي أيضاً:أهم الطرق لتقوية الشخصية

لا تمنع طفلك من استخدام الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا فهي لغة العصر ولكن دعه يستخدمها باعتدال، وتحت نظرك وبإشرافك، واقضِ المزيد من الوقت مع طفلك والعب معه وعلّمه بعض المهارات والهوايات التي لا علاقة لها بالتكنولوجيا وأخبره عن متعة اللعب مع الأصدقاء في الهواء الطلق وبذلك ستضمن أن طفلك سيقطف إيجابيات التكنولوجيا وسيتجنب سلبياتها.


بحث مفصل



المقالات ذات صله