أسورة ذكية تقوم بدور المخبر السرى

أعلن نشطاء بمنظمات حقوقية في روسيا عن قيامهم بتطوير "إسورة" ذكية تقوم بالتفاعل نيابة عن صاحبها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تنقذه.
الإسورة تقوم بالتغريد على الحساب الشخصي لمرتديها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كما يمكنها تغيير الحالة على موقع "فيسبوك" للإبلاغ عن أن صاحبها تعرض للاختطاف ، مع تحديد المكان المختطف به ، لتقوم منظمات حقوق الإنسان بدورها في الوصول له وإنقاذه ، وفقا لموقع "أخبار 24".
وهي مزودة بتقنية الملاحة عن طريق الاتصال بالقمر الصناعي، وبخاصية التراسل الفوري بمجموعة من الأرقام المدمجة ، فقط يقوم المستخدم الذي تعرض للاختطاف بفتح "الإسورة" ، لتقوم تلقائياً بمراسلة تلك الأرقام والإبلاغ عن الواقعة، ليبدأ أقرب مكتب من مكاتب حقوق الإنسان المنتشرة حول العالم مساعيه نحو الإنقاذ.
وأُطلق على "الإسورة" اسم "ناتاليا" نسبةً إلى الناشطة الروسية "ناتاليا استيمروفا"، التي قتُلت في 2009 بعد اختطافها أمام منزلها ، والتي تم العثور على جثتها لاحقاً وبها آثار لإصابات وطلقات نارية.
وبالفعل تم توزيع "الإسورة" على 5 من موظفي الإغاثة والنشطاء السياسيين في كلٍ من روسيا واستوكهولم والسويد ، غير أنه من المنتظر أن يقوم النشطاء المطورون بشن حملة على مواقع التواصل الإجتماعي لجمع المزيد من التبرعات لخدمة تطوير كميات أكبر في المرحلة القادمة، حيث تستهدف الحملة الوصول إلى 55 موظف إغاثة وناشط سياسي خلال العام المقبل.


بحث مفصل



المقالات ذات صله