هل تعلم ان للهيل اضرار

إن لكل نبات فوائد كما له أضرار ، وفي العادة إن الأضرار لأي نبات لا تظهر إلا من خلال تناول كميات كبيرة من نفس الصنف ، أو المبالغة والإفراط في أكله ، فإن قلة الشيء مثل كثرته ؛ كلاهما مضرتان ، والهيل هو من النبات المعمر الزاحف ، وينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية ، وهو من ذوات الفلقة الواحدة ، والأطباء العرب وصفوا الهيل على أنه مقو عام للجسم ، ومقاوم للغثيان والقيء خاصة إذا استعمل بقشره وأقماعه وغلي بالماء.


وكذلك وصف القدماء الهيل لعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل علاج الحصى بالكبد والكلى إذا تم غليه ببذور الخيار ، ومن استخداماته السابقة أيضاً أنه استدم في علاج حالات الصرع والإغماء وذلك بنفخ مسحوقه في الأنف فإنه يسبب العطاس ، ورأوا أنه ينفع أيضاً لعلاج صداع الرأس وتجفيف الصدر من الرطوبة ، وعلاج الأورام وإدرار الطمث.


إن الهيل يتكون من زيت طيار / وخلاصة مائية / وخلاصة راتنجية ، فهو مفيد في تسيل عمل الجاز الهضمي وإزالة الغازات والمغص ، كما يمكن إعتباره مقوياً للمعدة والقلب ومضاد للتشنج ومسكن جيد لآلام المعدة ،وهو أيضاً يطيب رائحة الفم ، ويعتبر أيضاً منشطاً جنسياً .


إن للهيل خاصية عظيمة في إزالة زفر الطعام وإضفاء طعم مستحب عليها ، مثل اللحوم بأنواعها ، ويضاف الهيل لها مطحوناً أو كما هو دون طحن.


للهيل فوائد عظيمة وهذه بعضها:


معالجة انتفاخ البطن وطرد الغازات ، وتسكين إلام المعدة والأمعاء أيضاً ، كما يقضي على الإسهال ويعالج إنحباس الطمث ، كما يكافح بكتيريا المسببة للإلتهابات الجلدية ومن ضمنها حب الشباب ، كما له دور كبير في مكافحة التهابات اللثة وتسوس الأسنان من خلال استخدامه كمضمضة فموياً ، فهو يقضي على الفطريات ومن ضمنها الفطريات المسببة لقشرة الرأس ، ومن فوائده الكبير أنه سقي من الذبحات الصدرية والسكتات الدماغية والقلبية إذا تماستخدامه مع الشاي الأخضر...


والهيل فيه مادة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وم خصائصه أيضاً أنه يعمل كمعالج للضعف الجنسي إذا استخدم كالتالي :


غلي ما يقارب 3غرام من حبوب الهيل المطحونة في كوب من الماء لمدة لا تتجاوز الـ5 دقائق ، ثم نتركه حتى يبرد لمدة (15) دقيقة ونشرب منه كل يوم بمقدار فنجان إلى ثلاثة فنجاجن قهوة فقط في اليوم.


من استخدامات الهيل العلاجية في الهند : علاج الربو / علاج التهابات القصبات / علاج

حصى الكلى / الوهن / وضعف الشهية.


أما في دولة الصين الشعبية فإنه يستعمل لعلاج : سلس البول / وعلاج البخر (رائحة الفم الكيهة) / والباه (وهو مرض جنسي).


إن فوائد الهيل تفوق أضراره ، إن ما يحفز الطعام لإظهار أعراضه الجانبية على الإنسان هو الإفراط في تناوله ، الهيل كباقي الأطعمة الأخرى ، فالإفراط في أكله يسبب هذه الأعراض الجانبية :


• حمضوة في المعدة : فالهيل مصنف على أنه من النباتات السامة الغير صالحة للإستخدام البشرى ، فالإفراط من تناوله هو ما يحفز سميته.


• قرحة المعدة : فمعروف عن الهيل أنه إذا وضه للتخزين في وعاء بلاستيكي أو معدني فإنه يخترقه في حال تم تخزينه مدة طويلة.




المقالات ذات صله