منخفض التنين و منخفض القرن

منخفض التنين يقترب من مصر .. تعرف على الحقيقة بالتفصيل بالصـــور والفيديو



منخفض التنين و منخفض القرن تفاصيل كاملة عن حالة الطقس





حذر خبراء الطقس من منخفض جوي خطير، سيضرب ثمانية دول أطلق عليه البعض اسم "منخفض التنين" أو "منخفض القرن"، واشار الخبراء إلى أنه سيؤدي لحالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية.
وأوضح الخبراء، أن المنخفض، سيضرب عدة دول منها "مصر وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا".

ووفقاً لتحديثات النموذج الأوروبي لخرائط الطقس في مصر، فإن الرياح ستصل لحد العاصفة، حيث تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، فضلاً عن سقوط أمطار غزيرة رعدية، تصل لحد السيول على مدن سيناء، وتصل كمية الأمطار المقرر سقوطها على البحيرة والإسكندرية 110 ملم.



الأرصاد تحذر

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية من طقس غير مستقر في كافة أنحاء البلاد، يوم غد الخميس ، قائلة عبر موقعها الرسمي: إن هناك أمطاراً غزيرة على بعض المناطق، تكون رعدية أحياناً على القاهرة الكبرى والوجه البحري، غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية الغربية، ومتوسطة إلى غزيرة ورعدية أحياناً، تصل لحد السيول على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد.

وناشدت الحكومة المواطنين بعدم الخروج من منازلهم غداً الخميس وبعد غد الجمعة لسوء الأحوال الجوية، كما أن مجلس الوزراء قد منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازة رسمية غداً الخميس.


التنين يقترب من مصر قادماً من العراق
وتصدر هاشتاج «الأرصاد الجوية» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مع بداية اقتراب العاصفة الترابية غير المسبوقة «منخفض التنين» فى الوصول إلى مصر والتي تبدأ غداً الخميس حتى السبت المقبل ..

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، فيديو لمشهد مخيف لحركة العاصفة الترابية معلقاً عليها بـ :"العاصفة الترابية حاليا قادمة من العراق إلى مصر.. يارب سلم يارب".

يارب العالمين أغثنا اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم وفق من نشر هذه التغريدة أكثروا من الاستغفار وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون استغفرالله استغفرالله ..


الأرصاد تنفى منخفض التنين
ونفت إيمان شاكر مدير إدارة الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لإعصار خلال الفترة المقبلة، وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وأطلقوا عليه اسم منخفض التنين.



وأضافت قائلة: "ننفى تماما هذه الشائعة ولكن حذرنا فى هيئة الأرصاد الجوية من موجة شديدة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية "، موضحة :"هو مجرد منخفض متعمق بقيم ضغط جوى منخفض يؤثر برياح نشطة وعواصف ترابية خاصة على جنوب البلاد .



وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أصدرت بيانا بحالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من الخميس 12 مارس 2020إلى السبت 14 مارس 2020.
وكشفت هيئة الأرصاد الجوية ، أنه المنتظــر أن تتعــرض البــلاد لحالـة شديدة مـن عــدم الإستقرار في الأحوال الجويـة إعتباراً مـن يـوم غدا الخميس الموافق 12 مارس، وحتى يوم السبت الموافــق 14 مارس، حيث تســقط الأمطـــار شديدة الغزارة على السـواحل الشمـــالية والوجه البحري، وتمـتد إلى مدن القنــاة وخليج السويس، وتكون رعديه على بعض المناطق، وتصل إلى حد السيـول عـلى سينــاء ومدن خــليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمــر وجنــوب البلاد.


خبير يوضح الحقيقة
أكد الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية أنه بدءًا من يوم غد الخميس حتى مساء الأحد المقبل، تتعرض البلاد لطقس غير مستقر، حيث نشاط الرياح والتي تصل لحد العاصفة على كافة أنحاء البلاد مما يؤدي إلى تدهور الرؤية على معظم الطرق واضطراب كامل في حركة الملاحة البحرية فوق جميع المسطحات المائية.

وأشار إلى تكاثر السحب المنخفضة والرعدية على شمال البلاد حتى وسط الصعيد مرورًا بمحافظات الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد وبالطبع سيناء بالكامل والمدن المطلة على البحر الأحمر ومدن ومحافظات القناة، يصاحب ذلك سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانًا والتي تصل لحد السيول على سيناء وعلى بعض من محافظات شمال ووسط الصعيد.



وأضاف أنه سيكون هناك انخفاض متوقع في درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، وتبلغ ذروة عدم الاستقرار الجمعة والسبت القادمين والتحسن مساء الأحد القادم.

وترددت أنباء عن تعرض مصر لإعصار مدمر يوم الجمعة المقبل، بسبب التحام منخفض السودان مع منخفض جوي آخر.


كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصــل لحــد العـــاصفة على مناطـــق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتـــؤدي إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الاحمر والمتوسط. ويصاحب ذلك إنخفـاض فـي درجات الحــرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.



وعن القاهرة الكبرى، فمن المتوقع اعتباراً من يوم غدا الخميس المــوافق 12 مـــارس وحتى يوم السـبت المــــوافق 14 مارس تسقط الأمطار شديدة الغزارة وتكون رعدية أحياناً، كما تنشط الرياح خلال هذة الفترة وتكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق يوم الخميس .كما يصاحب ذلك انخفــاض في درجـات الحرارة يوم الجمعة الموافــق 13 مارس.
وكشفت بيانات ( طقس العرب ) عن حالة الجو خلال الأيام المقبلة كما يلى
الخميس:

ذروة الحالة الجوية حيث يتشكل منخفض جوي على شمال البلاد مع تمركز حوض علوي بارد على شمال وغرب مصر.
تتزايد فرص سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة مع البرد أحياناً وتشمل مناطق واسعة من شمال مصر وأجزاء من شمال ووسط الصعيد وسواحل البحر الأحمر ومدن القناة وسيناء مع فرص لتشكل السيول ببعض هذه المناطق خاصة محافظه مطروح وسيناء وجبال البحر الأحمر وارتفاع منسوب المياه خاصة بالإسكندرية وشمال ووسط الدلتا والقاهرة.
الرياح تكون متغيرة الاتجاه نشطة إلى قوية السرعة مثيرة للغبار الكثيف خاصة على الصعيد وسواحل البحر الأحمر.
ارتفاع الأمواج بالبحرين الأبيض المتوسط والأحمر مع رياح نشطة وتساقط للأمطار الغزيرة مما يعمل على اضطراب بحركة الملاحة ومعظم الأنشطة البحرية وبحدة أقل بالبحر الأحمر.
الجمعة:

يتعمق المنخفض الجوي باتجاه شمال البلاد حيث يترافق بزخات رعدية غزيرة مع تساقط للبرد أحياناً مع تحرك الحوض العلوي البارد على شمال مصر وتشمل الحالة السواحل الشمالية وشمال الدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء وأجزاء من شمال الصعيد وشمال البحر الأحمر، مع فرص لتشكل الثلوج على مرتفعات سانت كاترين.
انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة على معظم المناطق ليسود طقس بارد نهارا وبارد إلى شديد البرودة ليلاً على المرتفعات.
الرياح تكون شمالية غربية قوية السرعة على السواحل الغربية لمصر وتكون جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا والقاهرة وشمال ووسط الصعيد ومدن القناة والبحر الأحمر مثيرة للغبار ببعض هذه المناطق خاصة التي لها ظهير صحراوي.

اضطراب البحر حيث تبلغ ارتفاع الأمواج 4.5 متر قبالة السواحل المصرية مما يؤثر بشكل كبير على حركة الملاحة والأنشطة البحرية بينما يكون البحر الأحمر مضطرب إلى معتدل مما يساعد على انتظام بعض الأنشطة البحرية.



السبت:

تبقي الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الأمطار على شمال البلاد والدلتا ومدن القناة والقاهرة وسيناء مع تحرك المنخفض الجوي إلى بلاد الشام.

ارتفاع بدرجات الحرارة على معظم المناطق بحيث يسود طقس معتدل نهاراً بارد ليلاً
الرياح شمالية غربية إلى غربية مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق من شمال البلاد وشمال سيناء التي لها ظهير صحراوي.

يبقي البحر المتوسط مضطرب خاصة قبالة السواحل الشمالية الشرقية مما يؤثر بشكل ملحوظ على حركة الملاحة والأنشطة البحرية، ويكون البحر الأحمر هادئ مناسب لمعظم الأنشطة البحرية.

تحذيرات للمواطنين بسبب منخفض التنين وسوء حالة الطقس
1-يتوقع تشكل السيول خاصة بمرسي مطروح وسيناء وجبال البحر الأحمر لذلك يرجي الابتعاد عن مخرات السيول.

2-يتوقع ارتفاع منسوب المياه ببعض المناطق كالإسكندرية وأجزاء من شمال ووسط الدلتا والقاهرة ينصح بالابتعاد عن المناطق المنخفضة كالأنفاق

3-رياح قوية متوقعة على شمال البلاد وحتى شمال ووسط الصعيد وشمال البحر الأحمر مثيرة للغبار ببعض هذه المناطق يرجي من السادة السائقين الحذر

4-اضطراب قوي بالبحر المتوسط خاصة مع نهاية الأسبوع مما قد يعمل على أغلاق الموانئ وتوقف حركة الملاحة البحرية يرجى من السادة الصيادين ورواد البحر اخذ الحيطة والحذر.

5-يتوقع تساقط للثلوج على جبال سانت كاترين يرجي من السادة منظمي الرحلات تجنب هذه الفترة نتيجة الاضطرابات الجوية العنيفة.


التنين يقترب من مصر لمشاهدة الفيديو


بحث مفصل



المقالات ذات صله