نهاية العالم

نهاية العالم.. "الويل يا بابل" دمار العالم مستوحى من الكتاب المقدس
غلاف الرواية


واحدة من أهم الروايات التي صنفت ضمن روايات نهاية العالم، رواية "الويل يا بابل" وهي رواية صدرت عام 1959 للكاتب الأمريكي بات فرانك (باسمه المستعار هارى هارت فرانك)، وكانت من أولى الروايات حول دمار العالم بالقوة النووية، وتتحدث عن بلدة صغيرة في ولاية فلوريدا، نجت بمعجزة من كارثة نووية، دمرت الولايات المتحدة الأمريكية.

حافظت الرواية على شعبيتها بعد أكثر من خمسين عاما على نشرها لأول مرة، حيث تدخل في قوائم أفضل 20 رواية قصيرة في الخيال العلمي على موقع أمازون (التي تضم مجموعات قصصية قصيرة وروايات).


رواية الويل يا بابل

تسرد الرواية آثار حرب نووية على بلدة صغيرة تدعى فورت ريبوس في فلوريدا، والتي استوحاها فرانك من مدينة حقيقية هي مونت دورا في فلوريدا. اشتق عنوان الكتاب من سفر الرؤيا الإصحاح 18:10: "ويل ويل المدينة العظيمة بابل المدينة القوية لأنه في ساعة واحدة جاءت دينونتك".

ويكون الانفجار النووي مجرد بداية في أحداث القصة، حيث إن سكان مدينة فورت ريبوس ينضمون معا للتصدي للعصابات والمهاجمين من المدينة، في حين أن الأخبار لا تأتيهم بخير من خلال الراديو، الذي يتحدث عن انهيار أمريكا.

بات فرانك‏ (5 مايو 1908، شيكاغو في الولايات المتحدة - 12 أكتوبر 1964، جاكسونفيل في الولايات المتحدة)؛ كاتب، صحفي وروائي أمريكي.




المقالات ذات صله