روشته نفسية لطلاب الثانوية العامة


روشته نفسية لطلاب الثانوية العامة.. النوم 8 ساعات هيساعدك على التركيز.. عدم مراجعة المادة قبل الدخول وقراءة الأسئلة والبدء بالأسهل.. أغمض عينك وخذ نفس عميق عند الشعور بالتوتر.. لا تنظر لمن حولك وركز مع نفسك

الثانوية العامة

انطلق صباح اليوم ماراثون امتحانات الثانوية العامة في أول محطه له، وتتميز هذه الفترة بالتوتر الشديد والقلق والخوف من أداء الامتحان، وهو ما قد يكون له تأثير سلبي على أداء طالب الثانوية العامة وحل الأسئلة وهو ما يتطلب اتباع العديد من الخطوات وروشته نفسية للتخلص من هذا القلق والتغلب عليه.

ووضع الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بجامعه المنصورة روشتة نفسية لطلاب الثانوية العامة للتغلب على مخاوفهم والتوتر قبل وأثناء أداء امتحانات الثانوية العامة، موضحا أن التوتر أثناء الإمتحان يكون مبنيا على أشياء قبل الامتحان أبرزها عدم الحصول على قسط كاف من النوم، وهو ما قد يتبعه مشاكل في التركيز والانتباه لذلك أفضل روشته نفسيه لطلاب الثانوية العامة تبدأ بالحصول على قسط كاف من النوم ليلة الامتحان لا تقل عن 8 ساعات.

النصيحة الثانية لطلاب الثانوية العامة هي الاستيقاظ مبكرا والحصول على وجبه فطار خفيفة ثم الذهاب إلى لجنة الامتحان مبكرا لأن الذهاب متأخرا يؤدى إلى الشعور بالتوتر والقلق.

وشدد أستاذ الطب النفسى، على طلاب الثانوية العامة بضرورة عدم مراجعة المادة الدراسية مع الزملاء قبل الدخول إلى اللجنه أو حتى مناقشة أي أسئلة متوقعة لأنه قد يؤدى إلى التوتر وتشتيت الانتباه.

وعند الدخول إلى لجنة الامتحان يجب أن يكون ذلك بوقت كاف ضرورة الالتزام بمكان الجلوس وعدم النظر إلى من حوله حتى لا يفقد تركيزة أو يتشتت انتباهة مع من حوله خاصة إذا كان هناك اى أحد من الطلاب بلجنه الإمتحانات يعانى من مشكلة التوتر فقد يؤدى ذلك إلى توتر من حوله من الطلاب.

ونصح أستاذ الطب النفسى طلاب الثانوية العامة عند استلام ورقة الامتحان يجب قراءتها كلها ثم يبدء الحل بالأسئلة المتأكد منها ويعملها جيدا حتى يكتسب ثقه في نفسه ويستطيع أن يفكر في باقى الأسئلة بهدوء.

وقال الدكتور محمد عادل الحديدى، إنه في حاله شعور الطالب بالتوتر داخل اللجنه يجب عليه اتباع بعض الخطوات البسيطة للتخلص منه وإعادة شحن انتباهه وتركيزة مرة أخرى وهى أن يقوم الطالب بقفل عيناه وكتم أنفاسه وخروجها بهدوء ويعاد هذا الوضع 5 مرات لمساعدته على الاسترخاء والهدوء واستعادة تركيزة مرة أخرى.

ويجب على طلاب الثانوية العامة عدم الانتباه أو الالتفات لأى من حوله سواء المراقبين أو زملاؤه في حاله وجود أي مناقشات داخل اللجنه لا يفقد تركيزة او انتباهه والأهم أن لا يفكر الطالب في النتيجة أو الجامعة التي لا يريد الالتحاق بها حتى لا تؤثر على نفسيته وتمثل ضغط عصبى على طالب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحانات.

وأوضح أستاذ الطب النفسى أن هناك خطوات بسيطة لأداء امتحان الثانوية العامة بدون قلق أو خوف وهى:

الثقة بالنفس أنك قادر على اجتيار الامتحان.

التأكد من أن المعلومة التى تم تحصيلها طوال العام الدراسى محفوظة فى الذاكرة.

النوم بشكل جيد ليله الامتحان.

تناول الطعام بشكل جيد وصحى.

عدم التفكير فى المجموع أو الكلية التي سيتم الالتحاق بها.

الوضع فى الاعتبار أن الامتحان مثل أى امتحان آخر تم اجتيازه فى السنوات السابقة.

عدم تضخيم الأمر والخوف لأنه يضيع ما تمت مذاكرته.

التركيز والتخلص من أى خوف.

التركيز فى المادة التى سيتم الامتحان بها فقط قبل كل مادة وعدم التفكير فى باقى المواد الدراسية


مزيد من الصور


بحث مفصل



المقالات ذات صله