أحذر لبن الأبقار يصيب طفلك بالسكر

أوضح الطبيب مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمسن، أن بعض بروتينات اللبن لها دور في التمهيد للإصابه بمرض السكر، وذلك لوجود تشابه في التركيب البنائي بين جزيئات هذه البروتينات وخلايا البنكرياس التي تصنع هرمون الانسولين وفي بعض الحالات يبدأ الجهاز المناعي في محاوله تدمير جزيئات اللبن ولكن يختلط عليه الأمر فيدمر مصانع الانسولين نفسها ويصاب الأطفال بالسكر.
وأوضح بدران أنه بالرغم من إلتزام بعض الأطفال بتجنب الألبان خلال برامج علاج حساسية اللبن، ربما تظهر في المدرسة بعض أعراض حساسية اللبن في صورة كحة وضيق بالنفس وكحة مع المجهود.
وتوصل بدران إلى أن أصابع الإتهام تشير للطباشير الطبي الذي وجد أنه يحتوى مادة "الكازيين" المشتقة من لبن الأبقار، مشيراً إلى أن "الكازيين" تشتق منه بعض أنواع الطلاء المستخدمة في الرسم منذ عهد الفراعنة ولفترة قريبة كانت تشتق منه بعض أنواع الغراء، كما يستخدم كمكمل غذائي في ألبان وأغذية الأطفال، والأيس كريم والصلاطات الجاهزة.
كما أوضح أن لبن الأبقار يحتوي على 25 نوع من البروتينات التي تسبب الحساسيه، مشيراً إلى أن لبن الأبقار هو السبب الأول لحساسية الجلد في الأطفال، حيث ان تعريض الرضيع للبن في عمر مبكر يؤدى إلى حساسية اللبن، مؤكداً أن الرضاعة الطبيعية تقلل من معدلات حساسية اللبن.
ونصح بدران بتسخين اللبن لأنه يقلل من الحساسية اللبن، وهذا يفسر لماذا لا يتحسس أغلب المصابين من لبن الأبقار من لحوم الأبقار المطهوة جيداً.
ويوصي بدران بضرورة البحث عن أسباب التحسس دوماً والعمل على تجنبها تماماً أو الإقلال منها لضمان السيطرة على الحساسية وتمتع المريض بنمط حياة أفضل.
وأشار بدران إلى أن المستقبل يفتح أسواقاً لأنواع جديدة من بدائل الألبان الحيوانية، بعضها متواجد فى الأسواق العالمية، كألبان من الحبوب مثل الشعير، الشوفان، الأرز، البقول، الترمس، البازلاء، الفول السوداني، فول الصويا، المكسرات، البذور، السمسم، عباد الشمس.
وأوضح بدران أن هذه البدائل يستفيد نها الأشخاص الذين يعانون من حساسية ألبان الحيوانات الثديية كالبقر أو الجاموس أو الماعز، أو الذين يعانون من نقص إنزيم "اللاكتيز"، والأشخاص الذين يعانون من حساسية ألبان فول الصويا.




المقالات ذات صله